لبنان – أجرى رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي اتصالات لاحتواء “ملامح أزمة دبلوماسية” مع قبرص الرومية؛ في ظل انتقادات رسمية وإعلامية لبلاده على خلفية ملف المهاجرين السوريين غير النظاميين.

وقال ميقاتي خلال جلسة لمجلس الوزراء امس الخميس: “فوجئنا بملامح أزمة دبلوماسية مع قبرص (الرومية)”، وفق بيان لمكتبه الإعلامي.

وأوضح أن “بعض الصحف القبرصية هاجمت لبنان صباح اليوم، على خلفية ملف النازحين الذين يصلون إلى قبرص بطريقة غير شرعية عبر المياه اللبنانية”.

وعلى الصعيد الرسمي، قال رئيس قبرص الرومية نيكوس خريستودوليدس، خلال اجتماع لمجلس الوزراء الأربعاء: “هناك أزمة خطيرة بسبب عمليات الوصول شبه اليومية” للمهاجرين من لبنان إلى الجزيرة.

واتهم لبنان بتصدير أزمة اللاجئين، وكشف أنه طلب من رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين التوسط لدى بيروت لوقف قوارب اللاجئين السوريين المتوجهة إلى بلاده.

وفي تهديد مبطن بالسعي إلى قطع المساعدات، قال خريستودوليدس إن لبنان يستفيد من المساعدات المالية الكبيرة التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لمواطنيه ولمئات الآلاف من اللاجئين السوريين، وهذه المساعدات “ليست دون شروط”.

ووصل نحو 2004 مهاجرين إلى قبرص الرومية عبر البحر في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري مقارنة بـ78 فقط في الفترة نفسها من عام 2023، حسب بيانات رسمية قبرصية.

وخلال جلسة الحكومة امس الخميس، قال ميقاتي: “أجريت الاتصالات اللازمة مع السلطات القبرصية، وأكدت الحرص على أفضل العلاقات مع قبرص، ولا نقبل أن نصدر أزمة النازحين إليها”.

وتابع: “أكدت خلال الاتصالات أن ملف النازحين أمام واقع يجب على العالم تفهمه.. النازحون يدخلون إلى لبنان خلسة، ولا أحد من الدول يساعدنا في ضبط الحدود”، حسب البيان.

وبسبب سوء الأوضاع الاقتصادية في سوريا، تشهد الحدود اللبنانية موجة نزوح كثيفة منذ أكثر من شهر، وسط محاولات للهجرة غير النظامية إلى أوروبا عبر البحر المتوسط بحثا عن حياة أفضل.

وتمنى ميقاتي، وفق البيان، على رئيس قبرص الرومية “أن يطرح في اجتماع الدول الأوروبية المتوسطية المقبل موضوع الضغط على الاتحاد الأوروبي لمساعدتنا في ترحيل النازحين غير الشرعيين من لبنان”.

ومن حين إلى آخر، يعلن الجيش اللبناني إنقاذ عشرات السوريين من الغرق، أثناء محاولات لتهريبهم عبر البحر المتوسط إلى أوروبا.

ويوجد في لبنان 1.8 مليون لاجئ سوري، منهم نحو 880 ألفا مسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بحسب تقديرات لبنانية.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: قبرص الرومیة مع قبرص

إقرأ أيضاً:

بعد تزايد أعداد النازحين..وزير لبناني يدعو السوريين إلى العودة إلى بلادهم

قال وزير الصناعة اللبناني جورج بوشيكيان اليوم الأحد، إن الرقم الحقيقي للنازحين هو 1 مليون، داعياً اللاجئين السوريين للعودة إلى سوريا.

وقال بوشيكيان اليوم الأحد: "يوجد اليوم حوالي 760 مركز إيواء و250 ألف شخص نزحوا إلى تلك المراكز ولكن الرقم الحقيقي للنازحين هو حوالي مليون نازح، وخلال يومين فقط زح من الضاحية الجنوبية بـ500 ألف مواطن ويتم العمل اليوم على تجهيز الملاعب الرياضية في بيروت وطرابلس ومناطق أخرى لاستقبالهم". 

"500 ألف نزحوا من #الضاحية_الجنوبية خلال يومين فقط".. #بوشيكيان: يمكن للنازحين السوريين العودة إلى بلادهم التي أصبحت آمنةhttps://t.co/2nXMS1gvGq pic.twitter.com/bqcEPTRjB2

— صوت كل لبنان vdlnews 93.3 (@sawtkellebnen) September 29, 2024

وقال الوزير: "يمكن للنازحين السوريين العودة إلى بلادهم التي أصبحت آمنة واليوم هناك لبنانيين نزحوا إلى سوريا وعددهم يبلغ حوالي 18 ألف".

وأكد بوشيكيان، أن "لبنان في حالة ضبابية غير مسبوقة والأحداث كلها تحمل مفاجآت والمشهد غير واضح حالياً"، بعد اغتيال زعيم حزب الله حسن نصرالله في غارة إسرائيلية يوم الجمعة.

إلى الشمال وسوريا..الهجمات الإسرائيلية تهجر 1 مليون لبناني من قراهم ومساكنهم - موقع 24ارتفع عدد الفارين من جنوب لبنان، حيث يواصل الجيش الإسرائيلي هجمات غير مسبوقة ضد حزب الله، إلى قرابة 1 مليون نازح.




مقالات مشابهة

  • حفل “كولدبلاي” في الهند.. السماسرة يثيرون أزمة والشرطة تتدخل
  • موجة إجلاء.. الدول الغربية تستعد لعمليات الإخلاء من لبنان
  • دول تجهز خطط طوارئ لإجلاء رعاياها من لبنان.. تفاصيل العملية
  • دول عدة تجلي رعاياها من لبنان مع ارتفاع حدة التصعيد
  • من فرنسا إلى كندا..دول تجلي مواطنيها من لبنان
  • جيش الاحتلال يعترف بإصابة 4 جنود من وحدة “دفدوفان”.. ما الذي يجري في مخيم بلاطة؟
  • ميقاتي يرأس اجتماعاً وزاريا واداريا في اطار الاجتماعات المفتوحة بشأن معالجة أزمة النزوح
  • ميقاتي: عملية النزوح الأخيرة قد تكون “الأكبر” في لبنان مع عدد يناهز “المليون”
  • محلل سياسي: اتفاق إنهاء أزمة المصرف المركزي يمثل “تجربة رائدة”
  • بعد تزايد أعداد النازحين..وزير لبناني يدعو السوريين إلى العودة إلى بلادهم