نفت الولايات المتحدة اتهامات الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو لها، بأنها "تبني قواعد عسكرية سرية في إيسيكيبو"، وهي منطقة غنية بالنفط في جمهورية غويانا، تطالب كراكاس بالسيادة عليها.

صحيفة: فنزويلا تمنع الطائرات الأرجنتينية من التحليق فوق أراضيها

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي: "لا توجد خطط لإقامة قاعدة عسكرية سرية".

وأضاف أنه "حض الجانبين على الالتزام بحكم المحكمة الصادر عام 1899 بشأن الحدود والقيام بذلك سلميا".

وأعلن مادورو الأربعاء عن "وجود قواعد عسكرية أمريكية سرية في منطقة إيسيكيبو"، واصفا ذلك بأنه "عدوان وتحضير للتصعيد ضد فنزويلا".

وجاءت تصريحات مادورو بينما كان البرلمان الفنزويلي يحتفل بقانون صدر مؤخرا يضع أسس الدفاع عن (غويانا إيسيكيبو)، وذلك بعد أربعة أشهر من استفتاء وافق بغالبية ساحقة على إنشاء مقاطعة فنزويلية في المنطقة المتنازع عليها، ما أثار مخاوف من نشوب صراع عسكري.

ووصفت وزارة خارجية غويانا تحرك فنزويلا للمطالبة بإقليم إيسيكيبو بأنه "انتهاك صارخ لأبسط مبادئ القانون الدولي".

وتفاقم النزاع حول إقليم إيسيكيبو الذي يشكل نحو ثلثي أراضي غويانا عام 2015 بعد اكتشاف احتياطات نفطية فيه من قبل شركة الطاقة العملاقة "إكسون موبيل" ومقرها الولايات المتحدة.

وتصاعد التوتر بعد استفتاء ديسمبر، وبعد أيام أجرت القوات الأمريكية مناورات عسكرية مشتركة مع غويانا.

وتعهدت الدولتان العام الماضي بـ"عدم استخدام القوة لتسوية النزاع الحدودي" المعروض حاليا على محكمة العدل الدولية في لاهاي.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أمريكا اللاتينية النفط الصخري النفط والغاز نيكولاس مادورو لاهاي محكمة العدل الدولية

إقرأ أيضاً:

في بطولة كوبا أمريكا.. فنزويلا تطمح لمواصلة انتصاراتها.. والمكسيك للتعويض أمام الإكوادور

البلاد- جدة

يتطلع منتخب فنزويلا لمواصلة سلسلة انتصاراته، عندما يلاقي جامايكا في ختام منافسات المجموعة الثانية لبطولة كوبا أمريكا 2024 التي تقام بالولايات المتحدة الأمريكية، فجر الاثنين.
ويسعى الأرجنتيني فرناندو باتيستا، مدرب منتخب فنزويلا لتحقيق نتيجة إيجابية؛ تضمن لفريقه صدارة المجموعة بعد حسم تأهله منذ الجولة الثانية.
وقدم منتخب فنزويلا عروضًا جيدة في البطولة؛ حيث استهل المشوار بقلب تأخره بهدف أمام الإكوادور للفوز بهدفين، قبل أن يحقق فوزًا ثمينًا على المكسيك في الجولة الثانية بهدف سجله سالمون روندون من ركلة جزاء.
وسيلتقي المنتخبان في كوبا أمريكا للمرة الثانية، حيث سبق أن فازت فنزويلا بهدف في مباراة الجولة الأولى بالمجموعة الثالثة للنسخة المئوية التي أقيمت عام 2016 في الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا.
أما منتخب جامايكا بقيادة مدربه الأيسلندي هيمير هالغريمسون، فيسعى لترك بصمة شرفية جديدة يختم بها مشاركته الثالثة في كوبا أمريكا، بعدما خرج من الدور الأول في نسختي 2015، و2016 بـ 6 هزائم.
ورغم خسارته بهدف أمام المكسيك في المباراة الأولى، إلا أن مايكل أنطونيو مهاجم وست هام يونايتد الإنجليزي، سجل أول هدف لجامايكا في تاريخ مشاركتها بالبطولة عند الخسارة بثلاثية أمام الإكوادور في الجولة الماضية.
أما منتخب فنزويلا الذي لم يسبق له التتويج بكأس كوبا أمريكا، فقد خاض 72 مباراة في تاريخ مشاركاته بالبطولة، حقق خلالها 10 انتصارات مقابل 17 تعادلًا و45 هزيمة، وسجل 45 هدفًا، مقابل 55 هدفًا في شباكه.
المكسيك تصطدم بمنافس عنيد
يخوض منتخب المكسيك مواجهة مصيرية أمام نظيره الإكوادوري في ختام منافسات المجموعة الثانية.
ويتساوى المنتخبان برصيد 3 نقاط، لكن الإكوادور تتفوق بفارق الأهداف في المركز الثاني، في ظل منافسة شرسة بينهما على انتزاع بطاقة التأهل الثانية لدور الـ 8، بعدما حجز منتخب فنزويلا البطاقة الأولى بتحقيقه الفوز في أول جولتين.
واستهل منتخب الإكوادور مشواره بخسارة مفاجئة أمام فنزويلا بنتيجة 2-1 في مباراة شهدت طرد نجمه إينير فالنسيا، قبل أن يستعيد توازنه في الجولة الثانية بالفوز على جامايكا بنتيجة 3-1.
أما منتخب المكسيك بقيادة مديره الفني المحلي خايمي لوزانو فقد بدأ مشواره في المجموعة بالفوز 1-0 على جامايكا، ثم الخسارة بنفس النتيجة أمام فنزويلا في الجولة الماضية.
ويلتقي المنتخبان للمرة السادسة في كوبا أمريكا، حيث شهدت المواجهات السابقة تفوقًا كاسحًا للمكسيك بتحقيق 4 انتصارات، مقابل فوز وحيد لمنتخب الإكوادور 1-2 في الدور الأول بنسخة عام 2015.
أما منتخب المكسيك فقد صعد لنهائي نسخة 1993 بفوزه على الإكوادور 2-1 في الدور قبل النهائي، وتغلب عليه مجددًا بركلات الترجيح في دور الـ 8 بنسخة عام 1997.
وحقق المنتخب المكسيكي انتصارين جديدين بنتيجة واحدة 2-1 ضمن منافسات الدور الأول بنسختي 2004 و2007.
ويدخل منتخب الإكوادور بقيادة مديره الفني الإسباني فيليكس سانشيز اللقاء بأكثر من فرصة لضمان التأهل؛ أولهما التعادل بأي نتيجة لتفوقه بفارق الأهداف، والثاني تحقيق الفوز.
وقاد سانشيز لاعبي الإكوادور لكسر حاجز نفسي كبير في المباراة الماضية بالفوز على جامايكا 3-1، ليحقق بذلك الفريق أول انتصار له في كوبا أمريكا منذ أكثر من 8 أعوام.
أما منتخب المكسيك الضيف القادم على كوبا أمريكا من قارة أمريكا الشمالية، فلا بديل أمامه سوى الفوز إذا أراد التأهل رفقة فنزويلا.

مقالات مشابهة

  • في بطولة كوبا أمريكا.. فنزويلا تطمح لمواصلة انتصاراتها.. والمكسيك للتعويض أمام الإكوادور
  • الدفاع الروسية: الجيش الأوكراني يفقد أكثر من 1500 جندي في مختلف مناطق القتال خلال يوم
  • إعلان (أبوكماش-رأس اجدير) منطقة عسكرية، وحظر أي سيارة عسكرية “غير مرخصة”
  • غالانت يناقش في واشنطن خطة تقسيم قطاع غزة لـ24 منطقة إدارية
  • "سرايا القدس" تعلن استحواذها على طائرة استطلاع إسرائيلية في رفح الفلسطينية
  • “سرايا القدس” تعلن استحواذها على طائرة استطلاع إسرائيلية في مدينة رفح
  • "سرايا القدس" تعلن استحواذها على طائرة استطلاع إسرائيلية في مدينة رفح
  • الجيش الإسرائيلي يعلن عن بدء "عملية عسكرية واسعة النطاق" في منطقة الشجاعية بغزة (فيديو)
  • ترامب: لم أسمح لإيران بإقامة أي علاقات تجارية
  • الاحتلال يلاحق سيارات الإسعاف ويطلق عليها النيران بشكل مباشر في غزة