بوابة الفجر:
2024-07-01@18:15:51 GMT

أنغام الدعاء في آخر جمعة من رمضان

تاريخ النشر: 5th, April 2024 GMT

أدعية في آخر جمعة برمضان، في آخر جمعة من شهر رمضان المبارك، نلتمس عظمة الله ونتوجه إليه بأدعية خالصة من قلوبنا، نرتقب ليلة القدر العظيمة، ونسأل الله أن يبلغنا إياها وأن يتقبل منا أعمالنا في هذا الشهر المبارك.

 تنشر لكم بوابة الفجر الإلكترونية فيما يلي بعض الأدعية التي يمكنكم الدعاء بها في آخر جمعة بشهر رمضان المبارك.

فضل الدعاء في الإسلام 

الدعاء له فضل عظيم في الإسلام، فهو إحدى أهم العبادات التي يتقرب بها المؤمن إلى الله. من فضائل الدعاء:

1. **قربان العبد إلى الله:** يعتبر الدعاء وسيلة للتواصل مباشرة مع الله، حيث يستمع الله إلى دعاء عبده ويجيبه.

2. **تحقيق الأمل والراحة:** يجد المؤمن راحة وطمأنينة في الدعاء، حيث يفضفض همومه ومشاكله إلى الله، مبتهجًا بثقته في إجابة دعائه.

3. **تحقيق النجاح والتوفيق:** يساعد الدعاء في تحقيق النجاح والتوفيق في الأمور الدنيوية والدينية، فالمؤمن الداعي يتوكل على الله ويطلب منه المساعدة والتوفيق في كل شيء.

4. **الشفاعة والعتق من النار:** من فضائل الدعاء أنه يمكن أن يكون سببًا للشفاعة والعتق من النار، إذا كان الدعاء صادقًا وخالصًا.

5. **تغيير القضاء:** يمكن للدعاء أن يغير القضاء المكتوب، فقد جاء في الحديث النبوي: "ما من عبد يدعو بدعاء إلا أعطاه الله إياه إما أن يعطيه إياه في الدنيا، وإما أن يدفع عنه من السوء مثله" (رواه الترمذي).

فهذه بعض الفضائل التي يحملها الدعاء في الإسلام، وهو عمل يجب على المسلمين الاجتهاد فيه والاعتناء به.

هل ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه أدى صلاة الكسوف ؟ أدعية في آخر جمعة بشهر رمضان المبارك 

 إليك بعض الأدعية التي يمكنك قولها في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان:

1. اللهمَّ بلِّغنا ليلة القدر.
2. اللهمَّ اغفر لنا ذنوبنا وتقبَّل توبتنا وارحمنا في الدنيا والآخرة.
3. اللهمَّ تقبَّل صيامنا وقيامنا وصلاتنا وصدقاتنا.
4. اللهمَّ أعنا على الاجتهاد في طاعتك والاستغفار من ذنوبنا.
5. اللهمَّ ارزقنا العتق من النار في هذا الشهر الكريم.
6. اللهمَّ اجعلنا من عتقاء هذا الشهر.
7. اللهمَّ اجعلنا ممن يدخلون الجنة برحمتك وفضلك.

لا تنس أيضًا أن تدعو للمسلمين في جميع أنحاء العالم بالخير والسلام.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دعاء دعاء يوم الجمعة ادعية يوم الجمعة ادعية ليلة القدر أدعية ٢٧ رمضان فی آخر جمعة الدعاء فی

إقرأ أيضاً:

دعاء طلب الحاجة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»

يتسابق المسلمون إلى الله تعالى بالأدعية والعبادات في كل أمور حياتهم، إلا أن البعض قد لا يعلم ماذا يقول في دعاء طلب الحاجة، وهو ما يستعرضه هذا التقرير بأكثر من صيغة يمكن قولها في هذا الأمر.

دعاء طلب الحاجة 

لا توجد صيغة ثابتة أو واحدة يمكن قولها دعاء طلب الحاجة، إلا أنه يمكن للشخص الدعاء بما يُحب أو يأمل، خاصة أن الدعاء عبادة مُستحبة، كما قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، مستشهدًا بقول الله عز وجل: «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ».

تعرف على دعاء طلب الحاجة  

ويردد البعض في دعاء طلب الحاجة الصيغ التالية:

«اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي».

«اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ».

«يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام».

«اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك».

صيغة دعاء طلب الحاجة  

ويقول البعض في دعاء طلب الحاجة الصيغ التالية:

«اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ».

«اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا رب العالمين، أنت رب المستضعفين، وأنت أرحم الراحمين، وأنت ربي، إلى من تكلني إلى بعيدٍ يتجهمني أم عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي غير أن عافيتك هي أوسع لي».

«رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة لساني، يفقهوا قولي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلًا، يا أرحم الراحمين».

«لا إله إلا الله بديع السماوات والأرض والقادر على كل شيء، أسألك يا ربي أن ترزقني خيرا مما ترزق به عبادك الصالحين، وأن تأتيني من فضلك العظيم، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأعطني حاجتي يا الله».

«اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ».

مقالات مشابهة

  • سنة مهجورة كان يفعلها النبي بعد الانتهاء من الضيافة.. احرص عليها
  • أدعية يُستجاب لها في لمح البصر.. منها دعاء يونس عليه السلام
  • دعاء التوبة من الذنب.. «اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة»
  • دعاء طلب الحاجة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»
  • محمد رمضان في ختام موازين 2024| حالة من الارتباك ورسالة غير متوقعة لـ أنغام ..صور
  • محمد رمضان يرحب بـ «أنغام» خلال حفله بمهرجان موازين
  • د. علي جمعة يكتب: سنوات التحدي والإنجاز
  • نضال من أجل تحقيق سلام عادل
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • دعاء الامتحانات للطلاب.. «اللهم إني أسألك فهم النبيين»