إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

قتل القيادي العراقي البارز في "هيئة تحرير الشام" أبو ماريا القحطاني، في تفجير انتحاري في منطقة خاضعة لسيطرة الفصيل في شمال شرق سوريا، وفق ما أعلن فصيله والمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأعلنت هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا)، في بيان على مؤسسة أمجاد الإعلامية التابعة لها، "استشهاد الشيخ +أبو مارية القحطاني+ جراء هجوم غادر باستخدام حزام ناسف، نفذ على يدي عنصر ينتمي لتنظيم الدولة الإسلامية".

وجاء في بيان للمرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي يتخذ من بريطانيا مقرا، ويعتمد على شبكة مصادر واسعة في سوريا: "قتل الجهادي +أبو ماريا القحطاني+ وأصيب اثنان من مرافقيه بجروح خطيرة، نتيجة تفجير انتحاري".

وأشار المرصد إلى أن الاسم الحقيقي للقحطاني هو ميسر علي عبدالله الجبوري، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل حول هوية الانتحاري.

ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن مقتل القحطاني.

وأفاد المرصد بأن هيئة تحرير الشام كان قد أفرجت عن القحطاني، أحد قياديي الصف الأول فيها، في 7 آذار/مارس، بعد اعتقاله 7 أشهر، بتهمة التواصل مع جهات معادية.

تسيطر هيئة تحرير الشام على مساحات شاسعة في محافظة إدلب وأنحاء في حماة وحلب واللاذقية.

والقحطاني خاضع لعقوبات أمريكية منذ العام 2012، وتـتهمه وزارة الخزانة بأنه انتقل إلى سوريا في العام 2011 لنشر عقيدة القاعدة هناك، قبل توليه مناصب قيادية في جبهة النصرة.

وأوقع النزاع في سوريا أكثر من 500 ألف قتيل، وشرد الملايين منذ اندلاعه في العام 2011.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا الانتخابات البلدية التركية ريبورتاج سوريا هيئة تحرير الشام إدلب سوريا هيئة تحرير الشام إسرائيل للمزيد إيران حزب الله دمشق الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا هیئة تحریر الشام

إقرأ أيضاً:

سوريا.. مقتل شخصين في قصف إسرائيلي على حي المزة بدمشق

استهدفت صواريخ إسرائيلية مبنى في حي المزة غرب العاصمة السورية دمشق عند الساعة الخامسة مساء اليوم بالتوقيت المحلي.
وقال سكان في حي المزة إن"شخصين على الأقل قتلا في استهداف شقة سكنية في الطابق الأول بصاروخين في مبنى قرب الجامع المحمدي في حي مزة غرب العاصمة السورية دمشق.
أخبار متعلقة اليوم والغد.. طيران الإمارات تلغي رحلاتها إلى العراق وإيران والأردناجتماع طارئ للجامعة العربية حول الوضع في لبنان.. غدًاوأكدت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية، أن "سيارات الإسعاف والدفاع المدني وصلت إلى المكان وقامت بنقل الضحايا إلى المشافي القريبة في المنطقة".

مشاهد خاصة بالعربية لانفجار المزة في العاصمة السورية دمشق#سوريا #قناة_العربية pic.twitter.com/z9Gy9N75F9— العربية (@AlArabiya) October 2, 2024حي المزة بدمشقوتحدث السكان عن أضرار كبيرة جراء تحطم نوافذ المنازل والمحال التجارية والسيارات وإصابات بين عدد من الأشخاص الذين يسلكون الشارع والذي يعتبر من الشوارع الحيوية والمزدحمة في المنطقة.
وتعرض حي المزة لعمليات قصف إسرائيلي متكررة ويعد الحي من الأحياء الراقية في دمشق ويضم عددا من السفارات.

مقالات مشابهة

  • هيئة الطرق: الطريق الساحلي السريع أحد أهم الطرق الرئيسية بمنطقة جازان التي أسهمت في دعم الحركة السياحية
  • لافروف: أوكرانيا تقوم بتدريب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة
  • ابن عم نصر الله.. مقتل قيادي كبير في حزب الله.. من هو هاشم صفي الدين؟
  • خلال 12 يوما.. مقتل 171 لاجئا سوريا بضربات إسرائيلية في لبنان
  • ” خليفة التربوية ” : دور بارز للمعلم الإماراتي في نهضة الوطن وازدهاره
  • قيادي بارز في الانتقالي يعلن استقالته ويتهم قيادته بالخيانة!
  • مقتل مستشار إيراني بغارة إسرائيلية على سوريا
  • سوريا.. مقتل شخصين في قصف إسرائيلي على حي المزة بدمشق
  • بالفيديو.. بعد انتصارات الجيش الأخيرة.. قيادي بارز بالدعم السريع ينهار في البكاء ويلوح بالانسحاب وساخرون: (أجي يا البكاء وبالنسبة لشندي القلتوا ماشين ليها والحكامة المنتظراكم حفيانة؟)
  • إسرائيل تستهدف قياديًا بارزًا في حزب الله بغارات جوية على بيروت