غزة (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة بلينكن: سياستنا تجاه إسرائيل ستتبدل إذا لم نشهد التغييرات المطلوبة المتحدث باسم الصليب الأحمر في غزة لـ«الاتحاد»: 1.5 مليون نازح في رفح يواجهون ظروفاً صحية كارثية

طالب «المطبخ المركزي العالمي»، أمس، بإجراء تحقيق مستقل في مقتل 7 من موظفيه بغارة إسرائيلية وسط قطاع غزة.


والاثنين، استهدف الجيش الإسرائيلي بقصف جوي قافلة «المطبخ العالمي» بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، ما أسفر عن مقتل 7 أشخاص يحملون جنسيات أستراليا وبولندا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا وفلسطين. وقال المطبخ العالمي، في بيان: «طلبنا من حكومات أستراليا وكندا والولايات المتحدة وبولندا والمملكة المتحدة الانضمام إلينا في المطالبة بإجراء تحقيق مستقل من طرف ثالث في تلك الهجمات».
وأوضح البيان أن «التحقيق يشمل ما إذا كانت الهجمات نُفذت عن عمد أو انتهكت القانون الدولي».
وأضاف: «بالأمس، ولضمان نزاهة التحقيق، طلبنا من الحكومة الإسرائيلية التحفظ فوراً على جميع الوثائق والاتصالات والتسجيلات المرئية والصوتية وأي مواد أخرى يحتمل أن تكون ذات صلة بضربات الأول من أبريل».
وشدد «المطبخ العالمي» على أن «إجراء تحقيق مستقل هو السبيل الوحيد لتحديد حقيقة ما حدث، وضمان الشفافية والمحاسبة للمسؤولين عن الهجوم، ومنع الهجمات المستقبلية على عمال الإغاثة الإنسانية».
واعتبرت المنظمة أن الغارات الإسرائيلية على قافلتها «هجوم عسكري شمل ضربات عدة واستهدف ثلاث مركبات تابعة لها تقل مدنيين». وأوضحت أن «سياراتها كانت تحمل علامات توضح أنها تابعة لمنظمة المطبخ العالمي، وأن تحركاتها كانت بتنسيق تام مع السلطات الإسرائيلية التي كانت على علم بخط سير الرحلة ومسارها والمهمة الإنسانية».
والثلاثاء، أقر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بمسؤولية بلاده عن الهجوم، لكنه قال إنه «استهداف غير مقصود»، فيما قال الجيش الإسرائيلي إنه فتح «تحقيقاً معمقاً» في الحادث من خلال أعلى الرتب في الجيش لفهم جميع ملابساته.
وعقب الهجوم أعلن «المطبخ المركزي العالمي» تعليق عملياته الإغاثية في غزة، معرباً عن شعوره بالصدمة لمقتل 7 من أعضاء فريقه.
وفي السياق، قال رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك، أمس، إن على إسرائيل الاعتذار ودفع تعويضات لأسرة شخص بولندي كان من بين عمال الإغاثة الذين قتلتهم الغارة الإسرائيلية في غزة.
وذكر رئيس الوزراء البولندي، في مؤتمر صحافي: «سنتوقع توضيحاً فورياً للملابسات، وتعويضاً لأقارب الضحايا».
وطلب الرئيس البولندي أندريه دودا أيضاً من إسرائيل تقديم اعتذار وتعويض وإجراء تحقيق.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: غزة مؤسسة المطبخ المركزي العالمي فلسطين إسرائيل قطاع غزة حرب غزة الحرب في غزة المطبخ العالمی تحقیق مستقل

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الباكستاني يطالب بمحاسبة المحتل الإسرائيلي على جرائم الحرب

جدد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف موقف بلاده الداعم للقضية الفلسطينية، مطالباً بمحاسبة المحتل الإسرائيلي على ارتكابه جرائم الحرب ضد الفلسطينيين.
وأوضح خلال كلمته بقمة رؤساء دول "منظمة شنغهاي للتعاون" التي انعقدت اليوم في كازاخستان، أن المحتل الإسرائيلي متورط في الإبادة الجماعية للمدنيين الفلسطينيين الأبرياء.
أخبار متعلقة انتخابات بريطانيا.. ستارمر وسوناك يوجهان رسائل أخيرة مع تقدم حزب العمالدول منظمة شنغهاي تعلن استعدادها لإزالة الظروف المشجعة على الإرهاب .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رئيس الوزراء الباكستاني يطالب بمحاسبة المحتل الإسرائيلي على جرائم الحرب - رويترزإبادة جماعيةوأشار إلى أن محكمة العدل الدولية قد وصفت ما يقوم به المحتل الإسرائيلي في غزة بأنها إبادة جماعية.
وقال إنه يجب على المجتمع الدولي أن يكثف الجهود للوقف الفوري لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية في غزة؛ لحماية المدنيين المحاصرين. وذكر أن باكستان تؤيد حل الدولتين، لإقامة دولة فلسطينية على أساس حدود ما قبل 1967، وأن تكون القدس عاصمة لها.

مقالات مشابهة

  • «أونروا» تشدد على أهمية فتح تحقيق بشأن الانتهاكات الإسرائيلية
  • «الأونروا» تشدد على أهمية فتح تحقيق بشأن الانتهاكات الإسرائيلية بحق القانون الدولي
  • مسؤولة بـ«أونروا» تطلب فتح تحقيق بشأن الانتهاكات الإسرائيلية بحق القانون الدولي
  • رئيس الوزراء الباكستاني يطالب بمحاسبة المحتل الإسرائيلي على جرائم الحرب
  • "استولت على ربع غزة".. تحقيق يكشف بدقة ما تفعله إسرائيل
  • جيش الإحتلال يعلن مقتل ضابط برتبة نقيب في لواء جفعاتي.
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل نقيب في لواء جفعاتي
  • عدم إدراج طنجة أقدم مدينة بالمغرب ضمن قائمة التراث العالمي الإنساني يثير علامات استفهام
  • «تقدم»: اجتماع القاهرة يهدف لايجاد حل لحرب السودان
  • مركز حماية الصحفيين يطالب بوقف المقتلة الإسرائيلية المستمرة للصحافيين في غزة