في تطور دبلوماسي كبير، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى "وقف فوري لإطلاق النار" في غزة خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. 

وتأتي هذه الدعوة في أعقاب تصاعد أعمال العنف التي هزت المنطقة، ما أدى إلى مقتل سبعة من عمال الإغاثة من مؤسسة World Central Kitchen الخيرية الدولية للأغذية (WCK).

وخلال المكالمة، التي استمرت أقل من 30 دقيقة، أكد بايدن على ضرورة أن تتخذ إسرائيل إجراءات ملموسة لحماية المدنيين وعمال الإغاثة. وشدد على أن مستقبل الدعم الأمريكي لإسرائيل سيتوقف على تنفيذ إسرائيل لإجراءات محددة لمعالجة الأضرار التي لحقت بالمدنيين والمعاناة الإنسانية.

ويمثل بيان البيت الأبيض خروجا عن الخطاب الأمريكي السابق ويشير إلى تحول محتمل في السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل. وللمرة الأولى، ألمح بايدن إلى أن استمرار الدعم الأمريكي قد يكون مشروطا، وحث إسرائيل على التوصل إلى اتفاق فوري لوقف إطلاق النار مع حماس.

وجاءت هذه الدعوة وسط تصاعد الغضب الدولي بشأن الهجوم على قافلة WCK، التي كانت تقوم بتوصيل المساعدات الغذائية الأساسية إلى السكان المحاصرين في غزة. ودعت المنظمة الخيرية إلى إجراء تحقيق مستقل في الحادث، وحثت الدول التي قُتل مواطنوها في الهجوم على الانضمام إلى هذه الجهود.

وعلى صعيد متصل، كرر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن موقف الرئيس بايدن، محذرا من أن الدعم الأمريكي لإسرائيل قد يتقلص إذا فشلت إسرائيل في اتخاذ خطوات لحماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني. وشدد بلينكن على أهمية زيادة المساعدات الإنسانية في غزة ودعا إسرائيل إلى مواجهة هذه اللحظة الحرجة.

وأثارت التطورات أزمة دبلوماسية بين إسرائيل والعديد من الدول، بما في ذلك أستراليا والمملكة المتحدة وبولندا. وانتقد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي تفسير إسرائيل لمقتل عمال الإغاثة، بينما أدانت بولندا التصريحات التي أدلى بها سفير إسرائيل لدى بولندا ووصفتها بأنها "شائنة".

وفي الوقت نفسه، لا تزال التوترات مرتفعة في غزة، حيث صرح مسؤول حماس أسامة حمدان بأن مفاوضات وقف إطلاق النار وصلت إلى طريق مسدود. وأدى الصراع إلى سقوط عدد كبير من الضحايا، حيث قتل أكثر من 33 ألف فلسطيني، وفقا لمسؤولين طبيين في غزة.

وشدد موقف إدارة بايدن القوي بشأن الصراع في غزة على الحاجة إلى بذل جهود دبلوماسية عاجلة لتهدئة التوترات ومعالجة الأزمة الإنسانية في المنطقة. ومع استمرار تطور الوضع، يراقب المجتمع الدولي عن كثب تحسبًا لمزيد من التطورات والإجراءات من جانب جميع الأطراف المعنية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

مصر ترسل أطنانا من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان

كتب- محمد سامي:

أقلعت عدد من طائرات النقل العسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية إلى دولة جنوب السودان محملة بعشرات الأطنان من الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية والخيام المقدمة من وزارتى الصحة والسكان والتضامن الإجتماعى وجمعية الهلال الأحمر المصري.

جاء ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بتقديم الدعم والمعاونة للأشقاء بدولة جنوب السودان.

وكان فى استقبال المساعدات المصرية لدى وصولها لمطار جوبا الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى والسيد بال ماى دينج وزير الموارد المائية والرى بدولة جنوب السودان وعدد من كبار المسئولين بدولة جنوب السودان والسفير المصرى وملحق الدفاع المصرى بجمهورية جنوب السودان.

وأكد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري أن هذه الجهود تأتي فى ضوء تعزيز التضامن والروابط التاريخية العميقة بين البلدين وإلتزام مصر الثابت بدعم دولة جنوب السودان الشقيقة.

من جانبهم أعرب مسئولى جمهورية جنوب السودان عن كامل الشكر والتقدير للدولة المصرية قيادة وشعباً على المواقف الداعمة والتعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين فى مختلف المجالات.

تأتى تلك المساعدات إنطلاقاً من الدور المصرى تجاه الدول الشقيقة والصديقة وتقديم الدعم والمساندة لمختلف شعوب القارة الأفريقية.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل ترفض أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • مصر ترسل أطنانا من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان
  • السيسي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • مصر ترسل أطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجنوب السودان
  • ‏أكسيوس: إدارة بايدن قدمت صيغا جديدة لبنود من صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار المقترحة بين إسرائيل وحماس
  • "أكسيوس": واشنطن تدفع بصياغة جديدة وتعديل لمقترح إسرائيلي حول اتفاق وقف النار في غزة
  • واشنطن تقترح صياغة جديدة لبنود باتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • مناظرة ترامب وبايدن.. سجال أمريكي حول «حرب غزة» شعاره «دعم إسرائيل أولا»
  • ترامب يدعو بايدن إلى الخضوع لـ"اختبار إدراكي"
  • الأمم المتحدة تحذر من انتشار حرب غزة إلى الضفة الغربية.. ماذا عن لبنان؟