لندن- رأي اليوم- خاص ضمن المسار المقصود في المشهد السياسي الأردني لا يمكن الحديث الان عن الخطوة التالية في الحملة الشعبية والحزبية التي انطلقت منذ عشرة ايام للاحتجاج على القانون المعدل الجديد للجرائم الالكترونية . مجلس الأعيان وصلته بسرعة غريبة وبعد انتهاء الدوام الرسمي الخميس النسخة القانونية  وبمجرد انتهاء جلسة سريعه لمجلس النواب اقره القانون الجديد النسخة الدستورية المحولة بين المجلسين وقرر مجلس الاعيان فورا وبطريقة لا تزال غامضة تحويل القانون الجديد الى لجنته  القانونية ثم عقد جلسة خاصة لقراءة القانون والتصويت عليه يوم الثلاثاء المقبل.

ويعني ذلك ان أمام الاعيان ثلاثة ايام فقط من الحوار و المناورة حول تفاصيل نصوص القانون الجديد فيما احتاج مجلس النواب لاكثر من ثمانية ايام تقريبا . وهي مؤشرات تقول بوضوح للمعارضين والمحتجين سواء عبر البيانات او في الشارع العام او حتى خارج المملكة ان القانون يمضي قدما وان إحتجاجاتهم لن  تؤثر الا على جزئية تخفيض الغرامات المالية في بعض اصناف  الجرم الالكتروني والمؤشرات تقول ايضا بان مجلس الأعيان سيسارع بطريقة قياسية بدوره لاقرار القانون كما ورد من مجلس النواب مع اعتراض محتمل على بندين صغيرين هنا او هناك. وتظهر هذه الحيثيات من سرعة التداول والتسابق على مستوى مجلس الامة بان خيار القانون عابر للحكومة في الواقع و بان هذا القانون بالرغم من كل الاعتراضات والاحتجاجات عليه سيتم اقراره.  وعليه لا يمكن التحدث عن خطوة تاليه في مخاطبة مجلس الاعياد من الجبهات الشعبية والحزبية المعارضة للقانون. على امل ان يتدخل للحد من النصوص الفضفاضة ولا امل بالمقابل على الارجح في وقف الزحف الدستوري لهذا القانون. خصوصا وان بعض طبقة المثقفين المقربين من السلطات في مجلس الاعيان وخارجه بدوأو حملة عمليا ضد ما اسموه التدخل الامريكي في الشؤون الاردنيه وبدات تظهر مقالات تدافع وان كان بصفة متاخرة عن نسخة القانون الجديد. الأفاق تقول برلمانيا وسياسيا ان القانون اصبح واقعا موضوعيا.  لكن الجبهات المحتجة ستواصل عملها وتم  التداعي لمسيرة جماهيرية حاشدة اعتراضا على القانون بعد صلاه الظهر اليوم الجمعه وهي مسيرة يتوقع ان لا تشهد زخما جماهيريا  حقيقيا رغم مشاركة نحو 14 حزبا جديدا فيها حيث كان قرار المعارضة الاولي والأخير سحب القانون وليس الاعتراض على نصوص او تعديله. رصد الجميع حالة عدم وجود خطوات إضافية وإنسداد في درب المعترضين الا اذا قرر القصر الملكي عدم المصادقة على القانون بصورة توحي بان ما هو ملحوظ حتى الان هو ان القانون يزحف ويمشي ويمضي وسيحصل على وضعيته الدستورية  وسيتحول بسرعة عجيبة الى واقع موضوعي . لكن ما هو غير مفهوم تفاصيل تلك الازمة المجتمعية التي يتوقع المراقبون والخبراء والسياسيون ان ينتجها هذا القانون في اليوم التالي اعتبارا من اقراره بالجريدة الرسمية وتوشيحه بالارادة الملكية.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: القانون الجدید

إقرأ أيضاً:

نجوم “ولاد رزق” يخوضون كأس العالم للرياضات الإلكترونية بالرياض

استقطب نجوم فيلم “ولاد رزق 3- القاضية” الأنظار من خلال المشاركة في حملة دعائية لكأس العالم للرياضات الإلكترونية 2024، في الرياض.

وشارك النجوم أحمد عز، وعمرو يوسف، وآسر ياسين، وكريم قاسم، وعلي صبحي، وأحمد الرافعي، في الإعلان الترويجي، وظهروا بشخصياتهم في الفيلم، وبطريقة حوارهم وهم يخططون لعملية جديدة يقومون بها.

وانطلقت مساء يوم الأربعاء الماضي، منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في العاصمة السعودية الرياض، والتي تستمر حتى يوم 25 أغسطس (آب) المقبل.
وتشهد البطولة مشاركة أكثر من 2500 لاعب ولاعبة في منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية، فضلا عن تقديم العديد من الجوائز المالية الكبرى بإجمالي يقدر بـ60 مليون دولار أمريكي.

ويظهر في الفيديو أحمد عز أو “رضا رزق” وهو يضع الخطة حول كيفية اختطاف فريق ليدخلوا مكانه، ثم يشاركون في المسابقة.

ويحقق الجزء الثالث من فيلم “ولاد رزق” الذي يعرض حالياً في السينما نجاحاً كبيراً، محققاً أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية، حيث اقتربت من 300 مليون جنيه، في أقل من شهر على طرحه.
والفيلم بطولة أحمد عز، وعمرو يوسف، وآسر ياسين، ومحمد ممدوح، وكريم قاسم، وسيد رجب، وعلي صبحي، وإياد نصار، ومحمد لطفي، ونسرين أمين، وأسماء جلال، وأحمد الرافعي، ومنى ممدوح، ونوران ماجد، وعمرو العمروسي.

ويشارك في الفيلم مجموعة من ضيوف الشرف بينهم الملاكم العالمي تايسون فيوري، والنجوم كريم عبد العزيز، وأحمد فهمي، ورزان مغربي.

وتم تصوير الفيلم في 66 يوماً بين السعودية ومصر، ووصل عدد طاقمه في المملكة إلى 700 فرد، من إخراج طارق العريان، وتأليف صلاح الجهيني.

مقالات مشابهة

  • ما سبب إقرار مجلس النواب تعديلات قانون إنشاء هيئة المحطات النووية؟
  • نجوم “ولاد رزق” يخوضون كأس العالم للرياضات الإلكترونية بالرياض
  • السياحة عن موسم العمرة الجديد: لم نُصدر تأشيرات رسمية حتى الآن
  • منظمة العفو الدولية : يجب على السلطات إطلاق سراح الصحفي أحمد حسن الزعبي فورا ودون قيد أو شرط، وإلغاء إدانته
  • رئيس الوزراء الاثيوبي : لا يوجد حكومة ضحت من أجل سلام
  • “واشنطن بوست”: العديد من ممثلي الحزب الديمقراطي يعتبرون كامالا هاريس مرشحا رئيسيا بدلا من بايدن
  • الرياض … بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة
  • “امرأة الألوان”… معرض فني للتشكيلية ناديا نعيم بالسويداء يتخلله ندوة فنية
  • “الأرصاد”: ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بـ 80% على أغلب المناطق خلال فصل الصيف
  • “يورو 2024” يشهد أسرع هدفين في تاريخ البطولة (فيديو)