تحمل محافظة الدقهلية  تاريخا  عريقا"  في التاريخ الفرعوني،  وقد ساهمت في  تأسيس حضارة المصريين القدماء..  حيث لعبت  مدينة "تمويس" بالدقهلية   التى يقعها موضعها حاليا "تمي الامديد"، دورا أثريا" مهما".

تمويس  تمي الإمديد حاليا بالدقهلية 


و يروي   سيف العراقي: الباحث  في الآثار   المصرية، لـ "البوابة نيوز"، أن تمويس كانت مخزن غلال روما، وضمت المدينة الصناعية والتجارية وقت عصر "البطالمة"، فيذكر ان عطر  الملكة " كليوباترا " كان يعد خصيصا بمدينة تمويس، وذلك لعراقة صناعة  العطور به.

 

تل تبللة" تل تبللة" 


" ويتابع"  العراقي  " ان تمويس  كانت " مدينة العطور في العالم القديم انذالك، وتم استغلالها كميناء بحري لمدينة " منديس" ابان " الدولة القديمة" ومن الاسرة "21وحتي 30"،وهي حاليا تعرف باسم "تل تبللة" الذي يبعد "30"كم شرق مدينة المنصورة.

الباحث الاثري سيف العراقي 


ويستكمل ان هذا بالاضافة الي المكتشفات الاثرية التي تزين المتاحف العالمية وبعض هذة المكتشفات الاثرية الهامة تزين "المتحف المصري" بالتحرير ومن اهم هذة المكتشفات الاثرية الموجودة في المتحف المصري بالتحريرتمثال "لكاركالا مكتشف من "منديس "و ناووس "نختنبو " مع الالة "حورس " مكتشف من تل "تمي الامديد" وتمثال جرانيت لأسد مكتشف من" تل المقدام" وهذا التمثال يزين حديقة المتحف المصري ولوحة "منديس " الشهيرة للملك "بطليموس الثاني" التي تعد من اهم المصادر التاريخية" للبطالمة" وقد عثر عليها في معبد "تيس" منديس المقدس وهي مصنوعة من حجر "الرملة ". 
ويؤكد ان "تبللة"  كانت تضم بحرا كبيرا تسير فية المراكب بين "المنصورة وبحيرة المنزلة"، وكان بين تلك المدينة وبين المرساه ترعة صغيرة،  وسارت المراكب من البحر الصغير الي بحر تل بللة"، حيث كانت المراكب المنحدرة والصاعدة في ذلك البحر، ترسي في محل المرساة ولذلك سميت تلك القرية بهذا الاسم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التاريخ الفرعوني العصر الفرعوني

إقرأ أيضاً:

ضبط 15 ألف عبوة مستحضرات تجميل قبل إعادة تدويرها داخل مخزن فى القاهرة

نجحت الداخلية في ضبط المدير المسئول عن مخزن بالقاهرة لإعادة تدوير وتصنيع مستحضرات التجميل المقلدة وغير الصالحة للاستخدام)، حيث أكدت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية بقطاع الأمن الإقتصادى قيام (المدير المسئول عن مخزن لتجارة مستحضرات للتجميل "بدون ترخيص" كائن بدائرة قسم شرطة الزيتون بالقاهرة) بحيازة كميات من مستحضرات التجميل غير صالحة للاستخدام لانتهاء صلاحيتها وإعادة تدويرها داخل عبوات جديدة مدون عليها تاريخ صلاحية سارى، وكذا قيامه بإنتاج وتعبئة مستحضرات تحمل بيانات تجارية مقلدة، مدخلاً بذلك الغش والتدليس على جمهور المواطنين بقصد تحقيق أرباح غير مشروعة بالمخالفة للقانون.

 

عقب تقنين الإجراءات تم استهداف المخزن المشار إليه وأمكن ضبط المدير المسئول وعُثر بداخل المخزن على (15436 عبوة مستحضرات تجميل مختلفة الأنواع غير صالحة للاستخدام لإنتهاء تاريخ الصلاحية – 309448 عبوة معاد تدويرها تحمل بيانات علامة تجارية مقلدة – 550 عبوة مستلزمات إنتاج بدون بيانات "مجهولة المصدر" – كمية من العبوات الفارغة – مستلزمات تعبئة – خط إنتاج.







مقالات مشابهة

  • ضبط 3053 عبوة سلع غذائية فاسدة داخل مخزن «بير سلم» في البحيرة
  • عاجل.. حريق مخزن تابع لشركة كوكاكولا
  • بالتعاون مع اليونسكو… المتحف المصري بالتحرير يفتتح معرضًا للتراث المصري غير المادي
  • افتتاح معرض مؤقت عن التراث غير المادي بالمتحف المصري
  • افتتاح معرض مؤقت عن التراث غير المادي بالمتحف المصري بالتحرير -تفاصيل
  • ضبط 15 ألف عبوة تجميل مجهولة المصدر داخل مخزن بالزيتون
  • أسعار صادمة لحفل أنغام في المتحف المصري الكبير
  • ضبط 15 ألف عبوة مستحضرات تجميل قبل إعادة تدويرها داخل مخزن فى القاهرة
  • بعد التأهل لنهائيات كأس آسيا.. عماد محمد: مباراة اليوم كانت الأفضل لشبابنا العراقي
  • «الغرف السياحية»: افتتاح المتحف المصري الكبير سيساهم في جذب مزيد من السائحين