شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن ولكل جنبٍ مصرع، ولكل جنبٍ مصرع أ.د. خليل_الرفوع إلي أخي أبي محمد أ.د. مصلح_الطراونة أخط هذه الكلمات وقد .،بحسب ما نشر سواليف، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات ولكل جنبٍ مصرع، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.
ولكل جنبٍ مصرعولكل جنبٍ مصرع
أ.
أخط هذه الكلمات وقد بلغ #الحزن منك مداه، وشطرَك الفقد أشطرا، وفي يد الأسى تصدعتْ كبدك بفقد خليلك وخالصتك.في وداع من نحب يا صديقي تكون اللحظات سلاسل من علقم حنظلي مر مذاقتُه ، فكيف في وداع ابن قد ملأ فؤادك طفولة وفتوة ورجولة، ويكأنه أصبح فارغا يوم طواه فجع محمد، قد عرفتُه ذاتَ زمان بهيج طفلا ملأك بشرا وفرحا وملأتَه حبا وحنانا.هم يا صديقي كذلك يملؤوننا نفحا وأملا وطيبا ولا يغادرون أحشاءنا وأمانينا أبدا.ما كنت أحسبني أعزيك بالكلمات بعد أن عزيتك ببحة صوت صفي ذات غروب إلا بعد أن قرأتْ عواطفي ما نثرتَ من وجع في فقد حبة قلبك أمير الراحلين وقد أورق غصنه واخضرّ عوده، واستودعتَ الله روحه وبدنه وأحلامه إذ تواخاه حمام الموت وعجل إليه وأودى قبل أوانه، وما المنايا إلا رُصّدًا للفتى، ليكون جارا لرب عظيم شاء غير مشيئتك وأراد غيرَ إرادتك، إنه هو العليم الحكيم، ولن ينقطع منه الرجاء بالمغفرة والرحمة والدعاء .أبا محمد للذاكرة سبل طبعت على الكدر ونحن نريدها صفوا خالصا ، قد يشيخ بعضها وتنكسر الظهور بفقد أم أو أب أو ابن أو زوج لكن الدعاء والصبر الجميل خير ما يبثه العبد المؤمن للمعبود، وكلٌّ مبتلى على قدر إيمانه، وأعلم أن الحزن شيّب ذؤابتك والدمع بين جفنيك عصي طيّع، والولع قد أثقل أنفاسك، والتذكر يرخي سدوله على صدرك ليمحصَ أبوتك وليبتليك بعد أن خرج محمد قبلك وقبلنا من سجن الدنيا وكدرها، بيد أن الأسى سيبقى ما بقي الدهر فحكم المنية في البرية جارٍ، لكن ثمة حياة وبِشر في حبات فؤادك أقصد ولدك وأهلك أجمعين ولا ييأس من روح الله مؤمن صبور.أخي أبا محمد لرثاء الأبناء في الأدب العربي شعرا ونثرا أبواب واسعة لعل رثاءك كان بابا مؤصدا من قبلُ فشرعته بكلماتك المحزونة بما فيها من وجع وصور وبوح ليكون إضافة جميلة كمصطبرك الجميل، وتعلم أن هناك من أصيب بمصيبة ضياع وطن أو فقد أهل أو أسرة كاملة أو عدد من الأبناء لكن لا ملجأ من الله إلا إليه، وإذا المنية أقبلت لا تدفع .وأتذكر قصيدة أبي ذؤيب بعيد فقد أربعة من أبنائه دفعة واحدة؛ ففيها للمكلوم حسن عزاء، وأختم بحسن القول وأبلغه(يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين)رحمةُ الله وصلواته على قرة قلبك محمد وآنسَه بدمعك ودعائك وجمعكم به في مستقر رحمته وظل عرشه، فهو الآن من الباقيات الصالحات بعد أن كان من زينة الحياة الدنيا وبهجتها، والله المستعان على كرب كل مبتلًى وجعل البلاء مصطبرا والشدة رحمة والغروب صبحا .
185.208.78.254
اقرأ على الموقع الرسمي
وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل ولكل جنبٍ مصرع وتم نقلها من سواليف نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .
علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.
المصدر: صحافة العرب
كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس بعد أن
إقرأ أيضاً:
محمد مهنا: التصوف علاج روحي يعيد للإنسان كرامته الداخلية
قال الدكتور محمد مهنا، الأستاذ بجامعة الأزهر، إن الدين والتصوف يلعبان دورًا هامًا في معالجة الكثير من المشاكل النفسية التي قد يعاني منها الإنسان، مشيرًا إلى أن هناك فرقًا كبيرًا بين التصوف وعلم النفس الحديث.
وأوضح الأستاذ بجامعة الأزهر، خلال فتوى له، اليوم الخميس، أن علم النفس الحديث يختزل النفس البشرية في رغبات وشهوات الجسد، ويركز على تطوير الإمكانيات المنحطة داخل الإنسان، بينما التصوف يرتقي بالنفس إلى أفق الروحانيات، ويحث الإنسان على السمو والتوجه إلى الله سبحانه وتعالى.
وأضاف الدكتور مهنا أن التصوف لا يتعامل مع النفس باعتبارها مجرد كائن مادي، بل يؤمن بأن الإنسان عبارة عن كائن روحاني يحمل في داخله عالمًا أكبر، ويذكر قوله تعالى: "تزعم أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر".
وأكد أن التصوف يعيد الإنسان إلى حقيقته الروحية ويعالج مشكلاته النفسية من خلال الرغبة في الوصول إلى الله، ويقوم بتزكية النفس وتوجيهها نحو الخير، مما يجعله علاجًا أكثر شمولًا للنفس البشرية، مشيرا إلى أن التصوف ليس مجرد تهريج أو خيال، بل هو تحقيق لخلافة الله في الأرض.
وأضاف: "التصوف دعوة حب أخلاقي، وهي إعادة ترميم للإنسان من الداخل، حيث يسعى الصوفي لتحقيق التوازن بين الجسد والروح والعقل، ليصل إلى حالة من الكمال الروحي."
كما أضاف أن التصوف يعزز من الأخلاق والمعرفة، ويعلم المسلم كيفية التعامل مع الحياة من خلال ذكر الله والتفكر في عظمته. وأوضح أن التصوف هو دعوة للعودة إلى القيم الحقيقية، والابتعاد عن المادة والهوى، ليعيش الإنسان حياة متوازنة تشبع الروح والعقل.
وأكد أن علم النفس الحديث لا يتداخل مع التصوف في جوهره، حيث إن علم النفس يركز بشكل أساسي على معالجة الرغبات والشهوات البشرية، بينما التصوف يرفع الإنسان إلى مستويات أعلى، ليعيش حياة مليئة بالسلام الداخلي والرضا عن النفس، ويسعى للوصول إلى الله بكل ما لديه من قدرة.