قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للتوعية الدينية، عندنا مفهوم خطأ في معنى التطوع، البعض يخشاه لأنه يظن كأنه «مضيعة للوقت»، بينما في حقيقة الأمر هو أحد أهم المفاهيم المجتمعية التي يجب على كل أفراد المجتمع العمل بها لتحقيق التكافل الاجتماعي.

المتطوع يريد أجره من الله وحده

وأضاف: أنا أريد أن أحدد المفاهيم، فالعمل التطوعي يتمثل في خدمة الجار وخدمة من حولك وخدمة المجتمع وكل هذا فيه خدمة لنفسك، مشيرًا إلى أنه عندما يشيع العمل التطوعي الذي فيه أجرٌ عظيم، يجب أن تنتبه أنك أخذت أجرا مقابل عمل، لافتًا إلى أن المتطوع يريد أجره من الله وحده، وبعد ذلك تُريد راحتك في المجتمع وابتسامة لمن حولك وراحة لهم.

وأكد مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للتوعية الدينية، أن القرآن الكريم يأمرنا بفعل الخير، مستشهدًا بقول الله تعالى في الآية 77 من سورة الحج «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ». 

التطوع يخرج الطاقات

وذكر«عاشور»، موقفًا لرسُول الله صلى الله عليه وسلم، عندما سُئل أي الناس خير؟ قال: أنفعهم للناس، وقال في حديثٍ شريف آخر «وكان الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه»، موضحًا في شرح الحديث النبي صلى الله عليه وسلم أنه كلما عملت عملًا تطوعيًا أعلم أن الله سيسخر لك من يقوم بشأنك وبهذا العمل التطوعي المجتمعي نجد حالة من الراحة النفسية، وحالة من إخراج الطاقات عند الشباب، وحالة من التعاون والتكافل التي قالها الله عز وجل في محكم التنزيل «وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ» {المائدة:2}.

واختتم مستشار وزيرة التضامن، كلامه بقوله: عليك بالعمل التطوعي واطلب أجرك من الله وحده، وجاء ذلك خلال الحلقة الـ  25 من «بودكاست وعي في وعي» الذي تنشره الوزارة يوميًا على صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العمل التطوعي التطوع عمل الخير الاعمال الخيرية الدكتور مجدي عاشور وزارة التضامن مستشار وزیرة التضامن

إقرأ أيضاً:

«التضامن»: ضم 70 ألف أسرة جديدة لـ«تكافل وكرامة» بإجمالي 600 مليون جنيه

أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، ضم 70 ألف أسرة جديدة لتستفيد من الدعم النقدي «تكافل وكرامة» بإجمالي 600 مليون جنيه سنويًا، موضحة أنّ البرنامج حقق العديد من النجاحات خلال السنوات الماضية، خاصة في خفض نسبة التسرب من التعليم.

برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة

وأكدت «القباج»، في تقرير لها، أنّ برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة يغطي العديد من المحافظات، ويصرف شهريًا من مكاتب البريد أو منافذ الصراف الآلي المنتشرة بجميع المحافظات والمراكز والقرى والنجوع، أو من مقرات البنوك وفروعها.

واشتمل التقرير الأسبوعي، على استقبال غادة والي المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، وقيامها في جولة تفقدية لزيارة مركز إمبابة لعلاج الإدمان، وتلتقي مع 150 من المتعافين من التعاطي.

كما تضمن التقرير الأسبوعي، عرض الدكتورة ميرفت صابرين، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، التجربة المصرية في اقتصاد الرعاية كاقتصاد احتوائي في تمثيلها لجمهورية مصر العربية في المؤتمر الدولي الأول «اقتصاد الرعاية» بالمغرب.

واجتمعت وزيرة التضامن الاجتماعي مع منظمة يونيسف ومؤسسة ساويرس وبنك الطعام ومعمل عبد اللطيف جميل، لمناقشة بحوث التوسع في التحاق الأطفال تحت 4 سنوات بالحضانات وزيادة عدد الحضانات على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي» لمكافحة عمل الأطفال
  • القباج: انطلاق حملة "وعي" بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي»
  • وزيرة التضامن: انخفاض نسبة الأمية بين مستفيدي تكافل إلى 45%
  • وزيرة التضامن تشهد احتفالية نجاح حملة "من بدري أمان"
  • وزيرة التضامن: 2.3 مليون مستفيد من قروض بنك ناصر خلال 10 سنوات
  • الكيلاني تدعو نظرائها العرب للمشاركة في مؤتمر العمل التطوعي في ليبيا
  • وزيرة التضامن: إجمالي عدد المكلفين لأداء الخدمة العامة زاد بنسبة 300% عن عام 2014
  • الحصاد الأسبوعي لرصد أنشطة وزارة التضامن من 21 لـ 27 يونيو 2024
  • «التضامن»: ضم 70 ألف أسرة جديدة لـ«تكافل وكرامة» بإجمالي 600 مليون جنيه