الحياة، التهاب الكبد A 10 أعراض و6 مخاطر محتملة،إصابة الكبد بالعدوى تؤثر بنسبة كبيرة عل وظيفته الحيوية، فهو العضو الذي يقوم بتصفية .،عبر صحافة السعودية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر التهاب الكبد (A).. 10 أعراض و6 مخاطر محتملة، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

التهاب الكبد (A).. 10 أعراض و6 مخاطر محتملة

إصابة الكبد بالعدوى تؤثر بنسبة كبيرة عل وظيفته الحيوية، فهو العضو الذي يقوم بتصفية السموم من الدم ويحارب أي التهابات، وتناول الكحول، أو السموم، أو بعض الأدوية قد يسبب التهاب الكبد، ولكن أغلب ما يسبب التهاب الكبد هو دخول الفيروسات (أ، ب،ج، سي، د، هـ).

ومن أعراض التهاب الكبد الأكثر شيوعًا هي: (اصفرار الجلد والعينين (اليرقان)، والبول الداكن، والغثيان والقيء) في حالة الإصابة بجميع أنواع التهابات الكبد.

ووفق وزارة الصحة السعودية هناك بعض الحالات التي يشفى فيها المريض بدون مضاعفات أو تدخل طبي، بينما في حالات أخرى قد يتطور ليصبح مرضًا مزمنًا، فيصل إلى تليف أو سرطان في الكبد.

التهاب الكبد A

ووفق أطباء "مايو كلينك" التهاب الكبد A هو إصابة شديدة العدوى تحدث في الكبد، ويسببها فيروس التهاب الكبد A، ويُعد أحد أنواع الفيروسات التي تصيب الكبد، وتؤثر على قدرة الكبد على العمل بشكل طبيعي.

الإصابة بالتهاب الكبد A تحدث غالبًا عند تناول طعام أو شراب ملوث، أو من خلال مخالطة لصيقة بشخص حامل للمرض، وبنسبة كبيرة لا تحتاج الحالات المتوسطة من التهاب الكبد A إلى علاج، إذ يتعافى معظم المرضى تمامًا من دون حدوث ضرر دائم في الكبد.

وللوقاية من الفيروس يجب الحفاظ على النظافة الشخصية جيدًا، من خلال الحرص على غسل اليدين بشكل متكرر خاصة قبل تناول الطعام، وتلقي اللقاح المضاد للفيروس.

أنواع التهابات الكبد الفيروسي.. وهل تصنف ضمن الالتهابات المزمنة؟ وكيف تنتقل من شخص لآخر؟ #صحة_الشرقية pic.twitter.com/0IYM7z1CB6

— صحة الـشرقية (@moh_eastern) July 21, 2023 أعراض التهاب الكبد A

لا تظهر أعراض فيروس التهاب الكبد A عادةً إلا بعد الإصابة ببضعة أسابيع، وبنسبة كبيرة لا تظهر الأعراض على جميع المصابون بفيروس التهاب الكبد A. وفي حال ظهورها تتمثل في الآتي:

إرهاق شديد وضعف ووهن غير طبيعي. الغثيان والقيء والإسهال المفاجئ. الإحساس بألم أو عدم راحة في البطن، خاصة في الجزء العلوي الأيمن تحت الأضلاع السفلية، والذي يكون أعلى الكبد. براز شاحب أو رمادي اللون. ألم في المفاصل. فقدان الشهية. حمى خفيفة. بول داكن. اصفرار الجلد واليرقان. حكة شديدة.

تختلف الأعراض حسب الحالة فقد تكون خفيفة نسبيًا وغالبًا تزول في غضون أسابيع، وفي بعض الحالات قد يؤدي التهاب الكبد A إلى الإصابة بأعراض شديدة تستمر لعدة أشهر.

أهم أسباب التهاب الكبد A دخول البراز الموبوء -حتى ولو مجرد كميات ضئيلة- إلى فم شخص آخر. تناول طعام أو شراب ملوث بالبراز الموبوء. المخالطة اللصيقة لشخص مصاب بالتهاب الكبد A. يظل الفيروس حيًا على الأسطح لبضعة أشهر. و لا ينتقل عبر المخالطة العابرة أو العطاس أو السعال. الطرق انتقال فيروس التهاب الكبد A تناول طعام تعامل معه شخص مصاب بالفيروس ولم يغسل يديه جيدًا بعد استخدام المرحاض شرب الماء الملوث. تناول الطعام المغسول بالماء الملوث. تناول الأسماك القشرية غير المطهوة التي كانت تعيش في مياه ملوثة بالصرف الصحي. المخالطة اللصيقة لشخص حامل للفيروس. الاتصال الجنسي بشخص حامل للفيروس. خطورة الإصابة بالتهاب الكبد A تزداد خطورة الإصابة بالتهاب الكبد A في الحالات الآتية: السفر أو العمل في مناطق من العالم ينتشر فيها التهاب الكبد A. الإقامة مع شخص آخر مصاب بالتهاب الكبد A ممارسة أي نوع من الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بالتهاب الكبد A. الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري. استخدام أي نوع من المخدرات الترفيهية، وليست تلك التي تؤخذ عن طريق الحقن فحسب.

مضاعفات الإصابة بالتهاب الكبد A

في حالات نادرة قد يسبب التهاب الكبد A توقفًا مفاجئًا (حادًا) في وظائف الكبد.

إذا كانت تساورك مخاوف بخصوص احتمال إصابتك بالتهاب الكبد A، اسأل طبيبك عما إذا كان ينبغي لك تلقي اللقاح.

35.190.213.175



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل التهاب الكبد (A).. 10 أعراض و6 مخاطر محتملة وتم نقلها من صحيفة اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس التهاب الکبد A

إقرأ أيضاً:

منها ضعف المناعة وشحوب الوجه.. أضرار شرب الشاي باللبن على الجسم

اعتاد الكثير من الأشخاص على تناول الشاي باللبن صباحًا مع وجبة الإفطار، فـ الشاي باللبن من المشروبات الشعبية المحببة لدى كثيرين، نظرًا لمذاقه اللذيذ وفوائده الصحية العديدة.

ويقدم «الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص تأثير شرب الشاي باللبن على الجسم، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

فوائد الحليب مع الشاي

يحتوي الحليب على الكالسيوم والبروتينات التي تساعد في تعزيز قوة العظام والأسنان.

كما يساعد على خفض حدة التأثير السلبي للكافيين الموجود في الشاي، حيث يعمل الحليب على تخفيف تأثير الكافيين على الجهاز العصبي، ويساعد على تهدئة الجسم وتحسين النوم.

شاي بلبن

ويمكن تناول الحليب مع الشاي، للمساعدة في تهدئة الأعصاب وتحسين جودة النوم، كما يمكن أن يزيد من امتصاص هذه المواد وتحسين فوائدها الصحية.

والحليب بالشاي، يعتبر مشروبًا مهدئًا ومريحًا، ويمكن أن يساهم في تخفيف التوتر والإجهاد وتحسين

شاي بلبن أضرار الشاي باللبن

1- سوء التغذية

حذرت بعض الدراسات من شرب الشاي مع الحليب، لأن دمجهما معًا قد يعيق امتصاص العناصر الغذائية الأساسية في الجسم، مثل الحديد والزنك، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض سوء التغذية، مثل الأنيميا.

2- الانتفاخ

شرب الشاي باللبن قد يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ، لأن الكافيين مع الحليب قد يزيدان تراكم الغازات في المعدة، مما يتسبب في الشعور بعدم الراحة.

3- الإمساك

تناول الشاي بالحليب بكميات كبيرة قد يسبب الإصابة بالإمساك، لأن مادة الثيوفيلين الموجودة به إذا ارتفعت مستوياتها في الجسم قد تتسبب في حدوث الجفاف، ومع انخفاض نسبة السوائل، تزداد صلابة البراز ويصعب مروره في الأمعاء الغليظة.

4- الأرق

شرب الحليب بمفرده ليلًا يعزز القدرة على النوم، ولكن بإضافة الشاي إليه يتحول إلى مشروب يسبب الأرق، نتيجة لمادة الكافيين التي اكتسبها.

5- حب الشباب

يجب الحذر من تناول الشاي بلبن بكميات كبيرة، لأن الإفراط فيه قد يسبب خللًا في المواد الكيميائية الموجودة في الجسم ويرفع درجة حرارته، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب والبثور على الوجه.

اقرأ أيضاًيقلل الإصابة بالسرطان.. فوائد تناول الشاي بالحليب صباحا

شرب كوب ماء وتناول الشاي.. محافظ أسوان يلتقى أهالى أبو الريش لطمأنتهم على جودة المياه

مقالات مشابهة

  • تحذير من أعراض فيروس ماربورغ القاتل بعد ارتفاع الوفيات في رواندا
  • منها ضعف المناعة وشحوب الوجه.. أضرار شرب الشاي باللبن على الجسم
  • دراسة: ممارسة التمارين الأسبوعية تقلل من خطر الإصابة بـ 264 مرضاً
  • دراسة: اكتشاف جديد يربط بين الزهايمر والسرطان
  • علماء يكتشفون علاقة بين الزهايمر وأنواع من السرطان
  • تحديد رابط بين ألزهايمر والسرطان!
  • دراسة طبية حديثة تكشف العلاقة بين مرضي الزهايمر والسرطان
  • مرضى الزهايمر أقل عرضة للإصابة بأنواع معينة من السرطان.. دراسة توضح التفاصيل
  • مركب في التوت الأزرق يُخفف أعراض التهاب القولون
  • فيروس قد يسبب الشلل عند الأطفال يتفشى بأمريكا.. ما هو وهل من لقاح له؟