بدأ في محافظة ذمار، برنامج تدريبي لبناء قدرات لجان مستخدمي مشاريع مياه الريف في عدد من المديريات تنظمه منظمة بصمة شباب للإغاثة والتنمية بالتنسيق مع فرعي الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف والمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية.

يستهدف البرنامج بدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”، تدريب جمعيات تشغيل وإدارة 19 مشروعا من مشاريع المياه التي نفذها فرع هيئة مياه الريف في مديريات وصاب العالي، وضوران آنس، وجبل الشرق، وعنس، وميفعة عنس، والحداء، وجهران بقيمة 916 ألف دولار بتمويل من اليونيسف.

وخلال الافتتاح، أكد مدير فرع هيئة مياه الريف بالمحافظة المهندس محمد القوسي، أهمية تدريب وتأهيل لجان مستخدمي المياه بما يكفل ديمومة تلك المشاريع وتحقيق الإدارة الكاملة لها في عمليات الإدارة والصيانة والتشغيل.

وأوضح أن فرع الهيئة نفذ خلال الأشهر الماضية 19 مشروعاً يستفيد منها أكثر من 50 ألف نسمة، شملت توريد وتركيب وتشغيل وحدات ضخ تعمل بالطاقة الشمسية وترميم غرف الضخ، وخزانات مشاريع مياه مناطق الثجاف شمسان، والذراع، وبني جلعة ، وزراجة بمديرية الحداء، وفتايل في مديرية جهران، ومصنعة عبد العزيز، وهكر وجرف اسبيل بمديرية ميفعة عنس، والظهر والكزامير ، والزجاجية، والشعب- المنارة والمشايم ، والرباط الأحجر بمديرية وصاب العالي، وبيت السهاقي، ووحر بمديرية ضوران، وشابم وفحوان، والمجازع بمديرية جبل الشرق.

وثمن دعم منظمة اليونيسف لهذه المشاريع، وجهود المجتمع والمجالس المحلية بالمديريات وقيادة المحافظة والهيئة العامة لمشاريع مياه الريف في تنفيذ تلك المشاريع.

فيما أوضح مدير البرنامج ممثل منظمة بصمة شباب عادل شملان، أن التأهيل يهدف إلى بناء المهارات المؤسسية لجمعيات مستخدمي مشاريع المياه في الأرياف من خلال تزويدها بالمهارات اللازمة لإدارة وتشغيل وصيانة مكونات البنى التحتية للمياه لضمان استدامة مشاريع المياه المنفذة في الأرياف.

وذكر أن المشاركين في البرنامج الذي يستمر شهراً سيتلقون المهارات اللازمة في الجوانب المالية وإدارة الإيرادات، وتحسين عملية التشغيل والصيانة الدورية لمكونات المشروع والحفاظ عليها وزيادة عمرها الافتراضي، وآلية حساب التعرفة المائية بالطرق المحاسبية وتفعيل الدور الرقابي، والتوعية حول أهمية ترشيد استهلاك المياه ونشر الوعي الصحي والبيئي والتعريف بمخاطر تلوث المياه والأمراض الناجمة عنها.

حضر الافتتاح نائب مدير فرع هيئة مشاريع مياه الريف المهندس مجاهد العمدي وممثل المنظمة المهندس هشام المقطري.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي مشاریع میاه الریف

إقرأ أيضاً:

تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية 2025

أعلنت المهندسة صباح مشالي نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، تقرر تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية سيكون بحلول يوليو 2025، بقدرة 1500 ميجاواط.

جاء ذلك عقب الاجتماع المشترك مع وزير الكهرباء، حيث أوضحت مشالي أن المشروع يفتح آفاقاً جيدة لتصدير الكهرباء إلى قارّتي آسيا وأوروبا، بالإضافة إلى التوسع في الربط مع الدول المجاورة، فضلاً عن مساعدة الدولة على معالجة أزمة الكهرباء التي تعاني

يرجع مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية إلى عدّة سنوات، وتُوِّج باتفاق في أكتوبر 2021 مع الشركات الفائزة بمناقصات، طرحتها الجهات المسؤولة عن الكهرباء في البلدين.

يتكوّن المشروع من إنشاء 3 محطات تحويل ذات جهد عالٍ، وهي: محطتا شرق المدينة المنورة وتبوك في السعودية، ومحطة “بدر” شرق العاصمة المصرية القاهرة، وتربط بين المحطات خطوط نقل هوائية يصل طولها إلى نحو 1350 كيلومتراً، وكابلات بحرية في خليج العقبة بطول 22 كيلومتراً.

اقرأ أيضاًمدبولي: نجحنا في إقامة محطات وشبكات الكهرباء بما يفي حاجة الاستهلاك المحلي مع وجود فائض

عشان متدفعش كتير.. 5 طرق سحرية لتقليل استهلاك الكهرباء في منزلك

مقالات مشابهة

  • القائم بأعمال محافظ الضالع يتفقد سير العمل بمشاريع طرق ومياه في عزلة الظاهرة بمديرية دمت
  • الشغدري يتفقد سير العمل بمشاريع طرق ومياه في عزلة الظاهرة بمديرية دمت
  • حزب الجيل: «حياة كريمة» أضخم مشروع تنموي لتطوير الريف المصري
  • إعادة تشغيل بئر في مشروع النهر الصناعي
  • زكاة ذمار تدشن مشروع العرس الجماعي الرابع لـ 740 عريسا وعروسا
  • أفضل 10 أفكار مشاريع صغيرة مربحة في السعودية
  • النائبة ميرال الهريدي: حياة كريمة مشروع القرن الـ21
  • تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية 2025
  • إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان
  • اعملوا حسابكم.. قطع المياه اليوم عن محافظة المنوفية | اعرفِ المدة والمناطق