يقدم مسلسل يحيى وكنوز 3 العديد من الأحداث التاريخية المصرية، لتعليم الأطفال أهمية التاريخ، وخلال الحلقة 25 من المسلسل تم ذكر اسم الهكسوس، وذلك عندما كان يتحدث يحيى مع الاستاذ «عصام» مدرس التاريخ أثناء تواجدهم في منارة الإسكندرية.

معلومات عن الهكسوس 

ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير كافة المعلومات عن الهكسوس وكيف تمكنوا من الدخول إلى مصر وفقا لما ذكر في كتاب «حرب التحرير ضد الهكسوس».

- الهكسوس ولدوا في مصر من جدود مهاجرين واستقروا بها لسنوات طويلة، وقاموا بانتفاضة استولوا خلالها على السلطة.

- هم شعوب بدوية دخلت مصر من سيناء في فترة ضعف، خلال نهاية حكم الدولة الوسطى تقريباً في نهاية حكم الأسرة الرابعة عشر.

- قام الملك أحمس الأول بطردهم من مصر وتحرير البلاد منهم.

- استقروا في شرق الدلتا في وقتِ ما قبل عام 1560 قبل الميلاد.

- سيطر الهكسوس على أراضي كلتا الأسرتين حوالي 1650 قبل الميلاد.

- أسس الهكسوس الأسرة الخامسة عشر.

- معنى الاسم «ملك الرعاة» وذلك لأن كلمة «هك» معناها في اللغة المقدسة «ملك»، أما كلمة «سوس» فمعناها في اللهجة الدارجة «راعي»

-  جاءت نهاية حكم الهكسوس على أيدى أبطال التحرير القادمين من مدينة طيبة «الأقصر الحالية».

أحداث الجزء الثالث من مسلسل يحيى وكنوز 

تدور قصة الجزء الثالث من مسلسل يحيى وكنوز، بين العصر الحديث وعصر ما قبل الميلاد، ويتعرف الطفلان على حياة الملوك الذين عاشوا في مصر القديمة، ويعرض المسلسل يوميًا على شاشة قناة DMC الساعة 6:05 مساء، بالتزامن مع عرضه على منصة watch it.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دراما المتحدة مسلسلات رمضان رمضان 2024 دراما رمضان مسلسل یحیى وکنوز

إقرأ أيضاً:

المصريون القدماء أتقنوا كل شيء ما عدا الجلوس الصحيح

كشف بحث جديد أن قدماء المصريين، رغم براعتهم في العديد من المجالات، ربما عانوا من إصابات مرتبطة بالعمل نتيجة وضعية جلوس سيئة. أظهرت الدراسة، التي أجرتها جامعة "تشارلز" في التشيك، أن الكتّاب في مصر القديمة كانوا يعانون من مشاكل في الورك والعمود الفقري بسبب جلوسهم متقاطعي الساقين مع ثني رؤوسهم للأمام لساعات طويلة. الدكتورة بيترا بروكنر هافيلكوفا، رئيسة الدراسة، أشارت إلى أن هذه الوضعية كانت تسبب تشوهات في الركبتين ومشاكل صحية أخرى.

وأجرى الباحثون فحصاً لهياكل عظمية لذكور عاشوا قبل 4000 عام، بهدف التحقيق في المخاطر المهنية للمهام المتكررة التي كان يؤديها الرجال ذوو المكانة العالية في مصر الفرعونية. تعود هذه الهياكل، المدفونة في مقبرة أبو صير، إلى الفترة بين 2700 قبل الميلاد و2180 قبل الميلاد. وجدت نتائج البحث، التي نُشرت في مجلة Scientific Reports، أن التغييرات التنكسية في المفاصل كانت أكثر شيوعاً بين الكتّاب مقارنة بالرجال الذين لديهم مهن أخرى.

وأوضحت الدكتورة هافيلكوفا أن هذه التغيرات ظهرت في مفاصل متعددة، بما في ذلك الفك السفلي، وعظم الترقوة، والكتف، والإبهام، وأسفل الفخذ، والعمود الفقري، وخاصة الجزء العلوي منه. وأضافت أن التغييرات في الركبتين والوركين والكاحلين تشير إلى أن الكتّاب ربما فضلوا الجلوس مع وضع الساق اليسرى في وضع الركوع أو القرفصاء والساق اليمنى مثنية مع توجيه الركبة لأعلى في وضع القرفصاء أو الانحناء.

مقالات مشابهة

  • شاهد.. مي عمر تتألق في أحدث ظهور لها
  • دون مكياج.. أروى جودة تستعرض جمالها في أحدث ظهور لها
  • بجامبسوت جينز٠٠ درة تبهر جمهورها بأحدث ظهور لها
  • شاهد٠٠ أحدث ظهور لـ محمد رجب أثناء عطلته الصيفية
  • ملخص أحداث الحلقة الـ 17 من مسلسل "الوصفة السحرية"
  • المصريون القدماء أتقنوا كل شيء ما عدا الجلوس الصحيح
  • من تركيا.. طوني عيسى يتألق بأحدث ظهور له
  • درة تخطف الأنظار بأحدث ظهور لها
  • برفقة إبنه.. حمد رجب يفاجئ جمهوره بأحدث ظهور له
  • شاهد.. سيرين عبد النور في أحدث ظهور لها (صور)