أعلنت وزارة الخارجية الصومالية اليوم الخميس، أنها طالبت السفير الإثيوبي في الصومال بالمغادرة خلال 72 ساعة.

وقالت الخارجية الصومالية إنه، في ضوء التطورات الأخيرة والتزاما بمبادئ السيادة ووحدة الأراضي، عن البدء في عدة إجراءات دبلوماسية، ويأتي هذا القرار في أعقاب القرار الذي أصدره مجلس الوزراء الصومالي ردا على تصرفات إثيوبيا، والتي تنتهك سيادة الصومال وشؤونه الداخلية.

وأوضحت الخارجية الصومالية في بيانها أنها أبلغت سفير إثيوبيا لدى الصومال، مختار محمد وير، بمغادرة الصومال خلال الـ 72 ساعة القادمة، بالإضافة إلى إغلاق القنصليتين العامتين الإثيوبيتين في هرجيسا وجاروي خلال فترة سبعة (7) أيام، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الصومالية الرسمية “صونا”.

بالإضافة إلى استدعاء سفير الصومال لدى أديس أبابا للعودة إلى مقديشو لإجراء مشاورات شاملة.

وأشارت الخارجية الصومالية إلى أنها اتخذت هذه التدابير من أجل الحفاظ على سيادة ووحدة واستقلال وسلامة أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية.

واختتمت البيان بالقول إنه في حين تظل حكومة الصومال الاتحادية ثابتة في التزامها بالحفاظ على العلاقات السلمية وتعزيزها مع جميع البلدان المجاورة، فمن الضروري أن يشكل الاحترام المتبادل للسيادة والسلامة الإقليمية أساس هذه العلاقات.

وتصاعد التوتر بين الصومال وإثيوبيا بسبب مذكرة التفاهم غير القانونية التي وقعتها الأخيرة مع المنطقة الإنفصالية أرض الصومال، في الأول من يناير الماضي والتي تنص على حصول أديس أبابا على منفذ بحري على البحر الأحمر بطول 20 كم، لإنشاء قاعدة عسكرية، وهو الأمر الذي أثار الغضب في مقديشيو رسميا وشعبيا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصومال السفير الإثيوبي وزارة الخارجية الصومالية السفير الإثيوبي في الصومال الخارجیة الصومالیة

إقرأ أيضاً:

صور.. سفير كوريا الجنوبية يزور مدينة دهب بجنوب سيناء

استقبل اللواء عبدالرحمن محمد بهاء الدين رئيس مدينة دهب سفير جمهورية كوريا الجنوبية وعدد من طاقم العمل بالسفارة الكورية فى مصر وحضر اللقاء اللواء خالد متولى مفوض المحافظ للعلاقات الدولية .

ورافق رئيس المدينة السفير والطاقم المرافق له فى جولة للتعرف على معالم مدينة دهب وإظهار جمال المدينة وما تتميز به من مقومات سياحة متنوعة بهدف تنشيط السياحة العالمية وبالأخص الكورية وكذا جذب الاستثمار السياحى الكورى للمدينة، وقد قام  رئيس المدينة بواجب الضيافة وكذا توفير كافة سبل ووسائل الراحة بمكان إقامة السفير والطاقم المرافق له .


شملت الجولة مناطق عدة بالمدينة كان أهمها الممشى السياحي ومنطقة البلوهول وممارسة بعض الأنشطة السياحية وقد أبدى السيد السفير أعجابه الشديد بالمدينة وموقعها الجغرافي المتميز وجوها الفريد .


فى نهاية اللقاء تقدم السفير بالشكر الجزيل لرئيس المدينة معربأ عن دهشته بالحفاوة البالغة والكرم الشديد الذى قلما يصادفه ووعد بتكرار الزيارة لما شهده من سحر وجمال للمدينة .

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس الثاني يستقبل سفير اليونان بمصر
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل السفير المجري
  • سفير أمريكا يزور شاطئ سيدي كاوكي وجهة عشاق ركوب الأمواج
  • سفير الصومال بالقاهرة يشيد بالنهضة الكبيرة التي تشهدها مصر تحت قيادة السيسي
  • نائب وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع السفير الصيني
  • سفير الصومال بالقاهرة يهنئ مصر بذكرى ثورة 30 يونيو
  • الصومال تهنئ مصر بذكرى ثورة 30 يونيو وتشيد بإنجازاتها في التنمية
  • الصومال: لا مفاوضات مع «الشباب» الإرهابية
  • خط طيران مباشر بين مصر والصومال بداية من يوليو القادم
  • صور.. سفير كوريا الجنوبية يزور مدينة دهب بجنوب سيناء