أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الخميس أن ألمانيا ستبدأ في البحث عن أنظمة الدفاع الجوي باتريوت لأوكرانيا ليس فقط في دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" ولكن أيضًا في جميع أنحاء العالم.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا للصحفيين عقب اجتماع مجلس الناتو وأوكرانيا في بروكسل اليوم الخميس 4 أبريل، إن "تبدأ ألمانيا الآن، بصفتها رئيسة تحالف الدفاع الجوي، في إجراء تحليل فوري لجميع أنظمة بطاريات باتريوت المتاحة وأنظمة الدفاع الجوي الأخرى، ليس فقط بين الحلفاء، ولكن في العالم، بالإضافة إلى ما يمكن القيام به وما هي المجموعات التي يمكن دمجها".

 

وأضاف كوليبا: أنه خلال اجتماع اليوم لمجلس الناتو وأوكرانيا، استعد الحلفاء لمناقشة العديد من القضايا ويعتزمون تركيز النقاش على الاستعدادات لقمة الناتو في واشنطن، بحسب ما أوردته وكالة أوكرينفورم الأوكرانية.

وتابع "لكنني تحدثت عن شيء واحد فقط في خطابي أنظمة باتريوت وبطاريات جديدة لأوكرانيا ولقد غير هذا محور المناقشة، وقال أحد الوزراء إن هذا كان أصعب خطاب سمعه على الإطلاق من وزير خارجية ولقد اعتذرت "لإفساد المزاج الاحتفالي بعيد ميلاد الناتو لكنني شعرت أنه من الضروري أن أغمر زملائي في الواقع القاسي لسكان خاركيف وأوديسا ولفيف". 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أنظمة باتريوت المانيا وزير الخارجية الأوكراني كوليبا الناتو حلف شمال الأطلسي

إقرأ أيضاً:

الأمين العام للناتو: تقديم الدعم لأوكرانيا هو مهمتنا الأكثر إلحاحًا في قمة واشنطن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استعرض الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج المناقشات المتوقع إجراؤها خلال قمة واشنطن المزمع عقدها الأسبوع المقبل، مشددًا على أن دعم أوكرانيا سيكون "المهمة الأكثر إلحاحًا" التي يناقشها الحلف خلال القمة.
وقال ستولتنبرج حسبما نقل عنه بيان صادر عن الناتو اليوم الأحد "أتوقع أن يتفق رؤساء الدول والحكومات على حزمة كبيرة من الدعم لأوكرانيا. سيتولى الناتو تنسيق وتقديم معظم المساعدات الأمنية الدولية، تحت قيادة تضم جنرالا بثلاث نجوم وعدة مئات من الأفراد العاملين في مقر الناتو في ألمانيا وفي النقاط اللوجستية في الجزء الشرقي من الحلف". 
وأضاف أن الحلفاء سيوافقون على تعهد مالي لأوكرانيا، معربا عن توقعه بالاتفاق على المزيد من الدعم العسكري الفوري لأوكرانيا؛ والمزيد من الاتفاقيات الأمنية الثنائية، والعمل على تعميق قابلية التشغيل البيني العسكري. 
وقال الأمين العام للناتو إن أوكرانيا تقترب من الناتو إذ أن كل تلك العناصر تشكل جسرا لحصول أوكرانيا على عضوية الناتو بجانب أنها تمثل حزمة قوية للغاية لكييف في القمة.
وتابع أن الردع والدفاع يمثلان أيضا موضوعات بالغة الأهمية ستتم مناقشتها خلال قمة واشنطن، مشيرًا إلى أن الناتو شهد تحولًا جذريًا على مدار العقد الماضي، بما في ذلك وجود 500 ألف جندي على استعداد عالٍ، وقدرات محسنة، ومجموعات قتالية جاهزة للقتال، وانضمام قوات جديدة.
ومن المقرر أيضا أن يصادق الحلفاء على تعهدهم بتعزيز التعاون الصناعي الدفاعي عبر الأطلنطي، لتعزيز الإنتاج، حسبما أوضح ستولتنبرج، مشددا على أن الناتو سيواصل تعزيز الدفاعات الصاروخية الباليستية من خلال قاعدة إيجيس آشور الجديدة في بولندا. 
كما رحب الأمين العام للناتو بإعلان 23 دولة من دول الحلفاء بتخصيص ما لا يقل عن 2% من ناتجها المحلي الإجمالي للإنفاق الدفاعي للناتو.
وأفاد ستولتنبرج بأن الشراكات العالمية سوف تمثل الموضوع الثالث في مناقشات قمة واشنطن، حيث دعا قادة أستراليا واليابان ونيوزيلندا وجمهورية كوريا الجنوبية إلى المشاركة في القمة لمواصلة تعميق التعاون مع الناتو في عدة مجالات، تشمل دعم أوكرانيا والتكنولوجيات الإلكترونية والحديثة.

مقالات مشابهة

  • كيم دوتكوم يتحدث عن فشل أنظمة “باتريوت” الأمريكية بالتصدي للصواريخ الروسية فرط الصوتية
  • وزير الدفاع البريطاني يعلن عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا
  • وزير الدفاع البريطاني الجديد يعلن عن حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا
  • حكومة بريطانيا الجديدة تتعهد بمساعدة عسكرية لأوكرانيا
  • الأمين العام للناتو: تقديم الدعم لأوكرانيا هو مهمتنا الأكثر إلحاحًا في قمة واشنطن
  • باتريوت في ليتوانيا: تعزيز دفاعات أوروبا الشرقية ضد التهديدات الجوية
  • قرارات تتخذ بجزء من الثانية.. كيف تعمل أنظمة الدفاع عن سماء أوكرانيا؟
  • إستونيا تعلن تزويد كييف بمنظومات دفاع جوي قصيرة المدى
  • أوكرانيا تتسلم نظام الدفاع الجوي باتريوت الثالث من ألمانيا
  • الدفاع الجوي الأوكراني يسقط 4 صواريخ روسية موجهة شرقي البلاد