دمشق-سانا

نجحت الشابة ديما مصري بتأسيس مشروعها الخاص بصناعة الشوكولا يدوياً منطلقة بذلك من شغفها بصناعة الحلويات منذ صغرها.

وخلال حديثها لسانا الشبابية بينت مصري 26 عاماً أنها تفرغت لمشروعها الخاص الذي انطلقت به من منزل عائلتها بعد تخرجها من الجامعة باختصاص إدارة الأعمال، حيث بدأت بإنتاج التمور المحشية والمغطسة بالشوكولا خلال شهر رمضان الماضي لتنتقل بعد ذلك لتطوير عملها بتصنيع الشوكولا بشكل يؤمن لها ولعائلتها مردوداً مادياً يساعدهم في تأمين متطلبات الحياة.

ولفتت مصري إلى أنها استفادت من بعض مواقع التواصل الاجتماعي المختصة بتعلم هذه الأصناف واطلعت على العديد من الدروس والبرامج لمختصين بصناعة الشوكولا ثم بدأت بالتجريب وتطبيق ما تعلمته حتى تمكنت من إتقان العمل وتصنيع منتجات مشابهة للموجودة في السوق لجهة المذاق والنكهة، إلى جانب ابتكار أصناف جديدة بمذاقات متداخلة تتفق مع رغبات الزبائن.

وقالت مصري:” إنها تعتمد على عملها داخل المنزل وتقوم بالتسويق لمنتجاتها عن طريق المعارف والأصدقاء ومواقع التواصل الاجتماعي”، مبينة أن الطلب على منتجاتها يزداد في المناسبات، ولا سيما الأعياد حيث تتلقى الطلبات من زبائنها الذين كسبت ثقتهم والذين يفضلون الشوكولا المصنوعة يدوياً، إضافة إلى استهدافها الشركات والمعارض.

وأشارت مصري إلى أن منتجاتها نالت استحسان المحيطين بها من الأهل والأقارب والأصدقاء لما تقوم بإنتاجه من أصناف الشوكولا بالزبدة الطبيعية والحليب، إضافة إلى إنتاج شوكولا خاصة بمرضى السكري وحشوات متنوعة تشمل” جالكسي، كورن فليكس، غزل البنات، بسكويت، رمان، بذور اليقطين، والشوكولا بالعسل وغيرها”.

وأوضحت مصري أن ارتفاع أسعار المواد الأساسية الخاصة بصناعة الشوكولا كالكاكاو والزبدة والانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي هي أبرز الصعوبات التي تواجهها والتي تنعكس على الزيادة في سعر المنتج، داعية الشابات إلى الاستفادة من أوقات فراغهن وتأسيس مشاريعهن الخاصة التي تحقق لهن الاستقلالية المادية والمكانة في المجتمع.

سكينة محمد وأمجد الصباغ

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم: إضافة فصل من الجيولوجيا بمنهج الأحياء للثانوية العامة

أكد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن المدارس الحكومية داخل قلبه وانا جاى اشتغل على التعليم الحكومى، متابعا: إن إعادة هيكلة المرحلة الثانوية جاءت وفق دراسات متعددة، موضحا أنه تم إضافة فصل من مادة الجيولوجيا للأحياء بالثانوية العامة وفق ضوابط وقواعد ونواتج تعلم مرتبطة ببعضها.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أنه سيتم تأسيس منصة إلكترونية تعليمية رقمية لتقديم مراجعات للطلاب وشرح للدروس ستكون جاهزة خلال الفترة المقبلة.

وكان محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، علق على تدريس اللغة العربية والتاريخ وتخصيص 20% من الدرجات وإضافتها إلى درجات الطالب بالمدارس الدولية، قائلا: مش معقول يكون حد مولود فى مصر ومش يعرف مين الرئيس جمال عبد الناصر أو تاريخ بلده، متابعا: ممكن تحرم ابنك أنه يشتغل حاجة معينة هو موهوب فيها زى الصحفى أو الأديب، ومن ثم تدريس اللغة العربية والتاريخ سوف يعزز الهوية الوطنية والثقافية ويرسخ الانتماء والولاء

اقرأ أيضاًماعدا الشهادة الإعدادية والثانوية العامة.. وزير التربية التعليم: أعمال السنة مقررة على جميع الصفوف الدراسية

تفاصيل تأجيل الدراسة بعدد من المعاهد الأزهرية لمدة أسبوع

وزير التربية والتعليم يبحث مع مؤسسة «حياة كريمة» تعزيز أوجه التعاون

مقالات مشابهة

  • لماذا يجب عليك إضافة الخيار إلى نظامك الغذائي؟
  • وزير التعليم: إضافة فصل من الجيولوجيا بمنهج الأحياء للثانوية العامة
  • «لو عندك أطفال» خطوات إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين
  • خالد عليش يطالب الجمهور بالدعاء لابنة خالته المتوفاة: شابة عمرها 36 عاما
  • 7 خطوات تُمكّنك من إضافة مصدر دخل إضافي في حساب المواطن 1446
  • المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان: للامتناع عن أيّ تصعيد إضافي
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تلتقي أعضاء من مجلسي النواب والشيوخ
  • وزارة التضامن الاجتماعي: إضافة 50 ألف أسرة جديدة إلى برنامج تكافل وكرامة
  • الخدمات النيابية: الحزمة الثانية من فك الاختناقات تتضمن 60 مشروعاً
  • الصندوق يكشف تفاصيل جديدة عن الإسكان الاجتماعي في مصر