صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد ماكرون الانقلاب في النيجر خطير على منطقة الساحل، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي قال ماكرون إن هذا الانقلاب غير شرعي بتاتا وخطير للغاية، على النيجريين والنيجر والمنطقة بأسرها .دعا ماكرون، في .، والان مشاهدة التفاصيل.

ماكرون: الانقلاب في النيجر "خطير" على منطقة الساحل

قال ماكرون:

إن "هذا الانقلاب غير شرعي بتاتا وخطير للغاية، على النيجريين والنيجر والمنطقة بأسرها".

دعا ماكرون، في الوقت نفسه، إلى الإفراج عن الرئيس محمد بازوم.

وكانت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا ذكرت أمس الخميس إن ماكرون تواصل مع بازوم، وأن الأخير أكد للرئيس الفرنسي أنه بصحة جيدة.

ودانت فرنسا في وقت سابق "أيّ محاولة للاستيلاء على السلطة بالقوّة" في النيجر، حسبما قالت وزيرة الخارجيّة الفرنسيّة عبر الموقع الإلكتروني لوزارتها.

وكتبت كولونا في رسالة، نشرتها أيضا عبر حسابها في موقع تويتر الذي أعيدت تسميته "إكس"، إنّها "تدين بشدّة أيّ محاولة للاستيلاء على السلطة بالقوّة وتنضمّ إلى دعوات الاتّحاد الإفريقي والمجموعة الاقتصاديّة لدول غرب إفريقيا من أجل استعادة سلامة المؤسّسات الديموقراطيّة في النيجر."

يشار إلى ان الإنقلابيين من حرس بازوم الخاص يحتجزون رئيس النيجر منذ مساء الأربعاء.

 وتنظر شريحة كبيرة من المجتمع الدولي إلى حكومة النيجر على أنها حصن بوجه الحركات المتطرفة في منطقة شاسعة وقاحلة، تعاني من تهديدات أمنية.

وأُرغمت قوات فرنسية ودولية في السنوات القليلة الماضية على الانسحاب من مالي المجاورة، غير أن باريس لا تزال تنشر 1500 جندي في النيجر. وقد تعرّض إطاحة بازوم مستقبل ذلك الانتشار للخطر.

 وكان ماكرون يتحدث خلال زيارة إلى بابوا غينيا الجديدة، وقال إن من الضروري إعادة إرساء النظام الدستوري وتعهد دعم مجموعات إقليمية مثل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، في جهود وساطة أو فرض عقوبات ضد الانقلابيين.

 وكانت وزيرة الخارجيّة الفرنسيّة كاترين كولونا شددت، صباح اليوم الجمعة، على أنّ الانقلاب في النيجر ليس "نهائيًّا" بعد، وعبرت عن أملها في أن يستجيب الانقلابيّون الذين احتجزوا رئيس البلاد إلى الدعوات الدوليّة للعودة إلى الحكم الديموقراطي.

ماذا قالت وزيرة الخارجية الفرنسية:

إذا سمعتموني أتحدّث عن ’محاولة انقلابيّة‘، فذلك لأنّنا لا نعتبر الأمور نهائيّة. لا يزال هناك مخرج إذا استمع المسؤولون (عن تلك المحاولة) إلى المجتمع الدولي. رئيس النيجر محمد بازوم "بصحّة جيّدة" على الرغم من أنّ مدبّري الانقلاب يحتجزونه في مقرّه. تحدّث (بازوم) إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة. "يمكن الوصول إليه"، وقد قال أيضًا إنّه في "صحّة جيدة".

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل ماكرون: الانقلاب في النيجر "خطير" على منطقة الساحل وتم نقلها من سكاي نيوز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الانقلاب فی النیجر ة الفرنسی

إقرأ أيضاً:

سلا..إطلاق الرصاص على شخص خطير كان في حالة هستيرية يهدد أحد المواطنين

شهدت منطقة العيايدة بسلا تدخلاً أمنياً حازماً، حيث اضطرت عناصر الشرطة إلى استخدام الرصاص لشل حركة شخص كان في حالة هستيرية ويحمل سكيناً من الحجم الكبير، ويشكل خطراً على سلامة المواطنين.

وبعد محاولات لاحتواء الوضع سلمياً، تم إطلاق رصاص تحذيري، لكن الشخص استمر في تهديد الأمن، مما دفع القوات إلى استخدام السلاح بشكل محدود لشل حركته دون التسبب في وفاته.

وتم نقل الشخص إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما باشرت السلطات التحقيقات اللازمة. يعكس هذا التدخل يقظة قوات الأمن وحرصها على حماية الأرواح والحفاظ على النظام.

مقالات مشابهة

  • كاميرا "سكاي نيوز عربية" توثق غارة إسرائيلية على العمروسية
  • البريد المصري ينفي وجود أي شراكة مع «باي سكاي» للحصول على رخصة بنك رقمي
  • "البريد المصري" ينفي وجود أي شراكة مع "باي سكاي" للحصول على رخصة بنك رقمي
  • من الرقص والاحتفالات إلى مأوى للهاربين من الحرب.. "سكاي بار" يحتضن النازحين في بيروت
  • 5 ضحايا في حادث خطير بالمدية
  • إعلام سوري: دوي انفجارات في طرطوس على الساحل السوري
  • تونس..هل تعيش “الانقلاب الأبيض” على الديمقراطية…؟
  • الانتخابات ورؤيا من خارج السرب
  • سلا..إطلاق الرصاص على شخص خطير كان في حالة هستيرية يهدد أحد المواطنين
  • النهضة التونسية: موقفنا من المشاركة في الرئاسيات مرتبط بمقاومة الانقلاب