أكد عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه ينبغي على استغلال أيام شهر رمضان بالدعاء.

 

روحانيات الإنشاد في ليلة القدر بمعهد الموسيقى.. غدًا عدد مرات صوم النبي عليه السلام في شهر رمضان

وقال “ عثمان” خلال تصريحاته عبر فضائية “ الناس”، اليوم الخميس،إن من الأدب مع الله إن لو شعر أحدا بليلة القدر، فعليه ألا يخبر أحدا بها، لافتا إلى أن بعض الناس أصبحوا يفتروا عن العبادة فى هذه الليلة.

 


وتابع  "ده فى ناس طلعت وقالت ليلة القدر كانت يوم 24 رمضان، فلازم يكون فى أدب مع الله فى تعاملاتنا مع مثل هذه الأمور".


وواصل عثمان أن   "العلماء قالوا لا يجب إننا نخبر أحد لو شعرنا بليلة القدر، لإنك بتضيع فرصة كبيرة على ناس تانى كل واحد مننا ممكن يكون له ليلة قدر مع الله ويقبل دعائه".

 

 

أفضل الأدعية في ليلة القدر 

ويجب على المسلم استغلال أيام رمضان في الدعاء  وخاصة في العشر الأواخر.

 

ورد في أفضل أدعية ليلة القدر  أنه حتى الفجر عليك أن تدعو أن يعينك ويوفقك لقيام ليلة القدر، و أَكْثِرْ من الدعاء والاستغفار للمؤمنين والمؤمنات، واستغفر الله عز وجل من كل ذنب ارتكبته واسأله أن يعفو عنك، أكثر من الاستغفار والصلاة على النبي وآله والترضي عن أصحابه، أكثر من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم وردد: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.

 وورد أنه ينبغي الإكثار من طلب العتق من النار، الدعاء بتيسير الرزق الحلال وإصلاح الحال، والدعاء بقول: ربنا هب لنا من أزواجنا وذريتنا قرة أعين ، والدعاء للزوج أو الزوجة بصلاح الحال وراحة النفس والبال.

اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير ما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت .

2. اللهم إني أسالك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشَّرِّ كله عاجله وآجله ماعلمت منه وما لم أعلم.

3. اللهم إنا نسألك ببركة العشر الأواخر من رمضان والتي فيها ليلة القدر   العظيمة أن تحفظ اليمن والبلدان العربية وتجيرها من الفتن والمعتدين.

4. يارب اني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في اناء الليل والنَّهار وتركتها خطأً أو عمدًا أو نسيانًا أو جهلًا .

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عويضة عثمان دار الإفتاء شهر رمضان ليلة القدر العلماء لیلة القدر

إقرأ أيضاً:

لبنان شهدت ليلة دامية هى الأعنف (شاهد)

قال مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من جنوب لبنان، إن الليلة الماضية تعتبر ليلة دامية على جنوب لبنان، إذ انها شهدت سلسلة من الغارات الجوية الإسرائيلية والتي تعتبر تعتبر الأعنف منذ بداية التوترات في الجنوب اللبناني.

خبير علاقات دولية: إسرائيل تتبع "استراتيجية الجحيم" في جنوب لبنان (فيديو) نشرة التوك شو.. إسرائيل تكثف الهجمات على لبنان وأنباء عن اغتيال "نصرالله" الغارات الجوية الإسرائيلية

وأضاف خلال تغطيته للقاهرة الإخبارية، أن الغارات الجوية الإسرائيلية لم تكن متركزة على الضاحية الجنوبية فقط، ولكن شملت العديد من المناطق المختلفة في لبنان في القطاع الشرقي والغربي، فضلا عن أنه مع التزامن مع الغارات الجوية كان هناك سلسلة من الغارات التي استهدفت بعلبك وشرقي ووسط لبنان.

ولفت إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي لا زال ينفذ سلسلة من الهجمات العنيفة على مناطق مختلفة على الأراضي اللبنانية، مشددًا على أن العدوان الإسرائيلي وصل مناطق لم تصله من قبل في تاريخ الإعتداءات بين لبنان وإسرائيل.

هجمات قوات الاحتلال

وأشار إلى أن هجمات قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية على الأراضي اللبنانية تعتبر أكبر هجمة ينفذها جيش الاحتلال، متابعًا أن الغارات الجوية تزامنت بشكل واحد في مناطق مختلفة، كون أنها استهدفت مناطق سكنية ومنازل للمدنيين، وسط إدعاءات إسرائيلية أن المنازل المستهدفة بها العديد من الأسلحة والذخيرة.

مقالات مشابهة

  • «النفس بحاجة إلى ترويح».. أمين الفتوى يوضح حكم ترك العمل لمتابعة مباراة رياضية
  • هل يجوز الغياب عن العمل للسفر لتشجيع فريق رياضي؟.. أمين الفتوى يجيب
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: لا يجوز ترك العمل لمتابعة مباراة كرة قدم
  • هل يجوز ترك العمل لمتابعة مباراة كرة قدم؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • "عمة حنان مطاوع وأم ياسمين صبري".. سلوى عثمان تكشف عن أحدث أعمالها في رمضان 2025 (حوار)
  • ذكرى ميلاده.. أمنية لعلاء ولي الدين لم يمهله القدر تحقيقها في حياته
  • أفضل أدعية مستجابة لأهل لبنان
  • أفضل دعاء للتوبة.. «ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا»
  • لبنان شهدت ليلة دامية هى الأعنف (شاهد)
  • علي جمعة: من المستحب الدعاء بكثرة للميت يوم الجمعة