أعربت قرابة 800 من كبار شخصيات بلدان العالم العربي والإسلامي عن تضامنها مع رئيس مجلس النواب التونسي المنحل راشد الغنوشي بمناسبة مرور 100 يوم على اعتقاله، وطالبت الشخصيات في عريضة وقعتها بإطلاق سراحه وسراح جميع السجناء السياسيين في تونس دون قيد أو شرط.

ودعا الموقعون على العريضة -الذين ينتمون إلى 60 دولة- إلى الإفراج الفوري عن راشد الغنوشي وبقية المعتقلين السياسيين واستعادة حريتهم وصون كرامتهم واحترام حقوقهم والكف عن سياسات التنكيل.

وقال الموقعون -وهم من السياسيين والناشطين والبرلمانيين والأكاديميين- إن تونس التي "كانت إلى وقت قريب مصدر إلهام لشعوب المنطقة تشهد في السنتين الأخيرتين ردة خطيرة نحو الدكتاتورية، وكذلك بعد إجراءات الرئيس قيس سعيد الانقلابية الذي استأثر بكل السلطات وصادر الحريات وفكك المؤسسات".

"الجريمة الوحيدة"

وذكرت العريضة أن الجريمة الوحيدة التي اعتقل بسببها الغنوشي وباقي المعتقلين السياسيين "هي اعتراضهم على الإجراءات الانقلابية، وتصديهم لإصرار الرئيس سعيد على ضرب المكاسب الديمقراطية في تونس وإعادة البلاد إلى مربع الدكتاتورية".

ونبه الموقعون على العريضة إلى أن الغنوشي "مفكر وسياسي معروف بكونه أحد أبرز منظري التوافق والتعايش بين الإسلام والديمقراطية"، وقام "بدور مهم في تحول تونس نحو الحرية والديمقراطية بعد الثورة".

ومن بين الشخصيات الموقعة على العريضة الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي، ورئيسا الحكومة المغربية السابقان عبد الإله بنكيران وسعد الدين العثماني، والسياسي المصري أيمن نور رئيس اتحاد القوى الوطنية المصرية، وطارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي السابق، والرئيس السابق للبرلمان التركي مصطفى شنطوب.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الصحف الصومالية تبرز تكريم الرئيس السيسي لوزير الأوقاف السابق بالصومال

اهتمت وكالة الأنباء الصومالية (سونا) والصحف والمواقع الإخبارية الصومالية بتكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية للشيخ عبد القادر شيخ علي إبراهيم وزير الأوقاف والشئون الدينية السابق ووزير دولة شؤون الرئاسة السابق بدولة الصومال.

وكيل الأزهر يستقبل وزير الأوقاف الصومالي السابق وزير الأوقاف يشهد احتفال نادي هيئة قضايا الدولة بالمولد النبوي الشريف  تكريم الرئيس السيسي لوزير الأوقاف الصومالي السابق

وأبرز موقع صحيفة قراءات صومالية الإلكتروني تكريم سيادة الرئيس لوزير الأوقاف والشؤون الدينية السابق بدولة الصومال فقالت : السيسي يمنح وزير الأوقاف السابق للصومال وسام العلوم والفنون، مضيفة بأن وزير الأوقاف والشؤون الدينية المصري الأستاذ الدكتور أسامة السيد الأزهري، في دعوة موجهة إلى عبد القادر شيخ إبراهيم بغدادي، قال :” يسرني أن أعبر عن سعادتي البالغة لاختيار سيادتكم للتكريم من سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي- رئيس جمهورية مصر العربية، بمنحكم وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى -  ذلكم الوسام الذي لا يمنح إلا لكبار العلماء والمفكرين المستنيرين الذين أثروا الحياة الفكرية بجهودهم العلمية الرصينة، و يأتي هذا التكريم في ظل علاقاتنا المتينة، وفي ظل أواصر التعاون بيننا لنشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير، ومواجهة الفكر المتطرف”.

كما أبرز موقع صحيفة مقديشيو برس الإلكتروني تكريم سيادة الرئيس لوزير الأوقاف والشؤون الدينية السابق بدولة الصومال فقالت : السيسي يمنح وزير الأوقاف السابق عبد القادر بغدادي وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، مضيفة أن هذا التكريم جاء ضمن تكريم عدد من الشخصيات الإسلامية البارزة التي ساهمت في إثراء الفكر الإسلامي وتعزيز الدعوة على المستويين المصري والعالمي، وذلك خلال احتفال وزارة الأوقاف المصرية بذكرى مولد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين الماضي.

مقالات مشابهة

  • نقل الرئيس السابق ورفاقه الى مروي لتدهور حالتهم الصحية
  • وكيل الأزهر يهنئ وزير أوقاف الصومال السابق بعد تكريمه من الرئيس السيسي
  • الصحف الصومالية تبرز تكريم الرئيس السيسي لوزير الأوقاف السابق بالصومال
  • الرئيس السيسي يوفد مندوبا للتعزية في رئيس جمهورية بيرو السابق
  • على خلفية سرقة طائرة.. فنزويلا تصدر مذكرة اعتقال بحق الرئيس الأرجنتيني وشقيقته
  • كبرى المنظمات الدولية تطالب الحوثيين بإطلاق سراح موظفي الإغاثة
  • عربية النواب تطالب بإزالة العراقيل أمام دخول المساعدات لقطاع غزة
  • علي النعيمي يشارك في ندوة الاتحاد البرلماني الدولي حول السلام والديمقراطية
  • صورة: الرئيس العليمي يُقلد شخصية خليجية وسام الوحدة من الدرجة الأولى
  • الرئيس سلام عزى بنجل النائب عمار