بحسب تقرير مركز (Alight الايت) بمعسكر كلمة للنازحين، استقبل المركز من شهر يناير حتى فبراير (62) حالة سوء تغذية بمعدل حالة يومياً

 

التغيير: نيالا

يواجه النازحون في معسكر كلمة شرق مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور ظروفا قاسية، إذ تتهدهم المجاعة كما يواجهون نقصا حادا في الرعاية الصحية والأدوية المنقذة للحياة.

وبحسب تقرير لمركز (Alight الايت) من داخل معسكر كلمة للنازحين، استقبل المركز من شهر يناير حتى فبراير (62) حالة سوء تغذية حاد بمعدل يومي واحد حالة.

وأوضح التقرير أن نسبة التردد ارتفعت من شهر مارس وأبريل الحالي إلى حد يفوق قدرة استيعاب المركز، إذ يستقبل المركز يومياً في مركز العناية المكثفة ما بين (14-18) حالة سوء تغذية حاد، ويموت (2) طفل أقل من عمر ست سنوات كل 12 ساعة بالمخيم بسبب أمراض سوء التغذية والإسهالات وأمراض أخرى غير معروفة.

 

وجاء في التقرير إن عدد الوفيات بين مرضى الأمراض المزمنة والنساء الحوامل وكبار السن كبير جدا بسبب عدم كفاية الرعاية الصحية، وأمراض سوء التغذية الحاد.

وأشار المركز إلى أن هذا التقرير من مركز واحد، موضحا أن مخيم كلمة يوجد به ثلاثة مراكز لمعالجة الأطفال والنساء الحوامل الذين يعانون من سوء التغذية الحاد، مع إنعدام الأدوية المنقذة للحياة ومواد معالجة سوء التغذية.

إلى ذلك يواجه سكان معسكر أبو شوك بالفاشر تحديات صحية خطيرة، مع انتشار أمراض الجهاز التنفسي، وتفاقم مشاكل التغذية، والتلوث البيئي بسبب تطاير البارود في الهواء، نتيجة الاشتباكات العسكرية بين الجيش والدعم السريع.

وبحسب مصادر فإن الوضع الصحي يزداد سوءا بالمعسكر، إضافة إلى أن هناك حالات إجهاض متكررة، وهي غير مفهومة طبياً، وتتطلب تدخلاً عاجلاً من الوكالات الإنسانية الدولية لحماية صحة النازحين وتقليل المخاطر الصحية التي يتعرضون لها.

وحذر برنامج الأغذية العالمي من أزمة متفاقمة تواجه السودان مع احتدام الحرب المستمرة منذ أكثر من 11 شهرا في جميع أنحاء البلاد، إذ يواجه ما يقرب من 18 مليون شخص الجوع الحاد.

وأكد برنامج الأغذية العالمي أن ما يقرب من 5 ملايين شخص في السودان باتوا يعيشيون في مستويات الجوع الطارئة. مشيرا إلى أن هذا هو أعلى رقم يُسَجَّل على الإطلاق خلال موسم الحصاد.

وأكد البرنامج أن السودان يواجه أسوأ أزمة نزوح في العالم، حيث أُجبر حوالي 7.7 مليون شخص على ترك منازلهم منذ اندلاع الصراع في أبريل 2023، وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة.

 

الوسومحرب السودان دارفور سوء التغذية معسكر كلمة للنازحين

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: حرب السودان دارفور سوء التغذية

إقرأ أيضاً:

المرصد الدولي للجوع: السودان تواجه أسوأ مستويات النقص الحاد بالأمن الغذائي

أفاد المرصد الدولي للجوع، اليوم الخميس، بأن 14 منطقة في دولة السودان تواجه خطر المجاعة، مشيرًا إلى أن البلاد تواجه أسوأ مستويات النقص الحاد بالأمن الغذائي، وهناك تدهور سريع في الغذاء، وفقًا لقناة القاهرة الإخبارية.

وبدأ النزاع داخل السودان وتحديدًا في العاصمة «الخرطوم» بين القوات المسلحة برئاسة «عبد الفتاح البرهان» وبين ميليشيا الدعم السريع برئاسة محمد حمدان دقلو الشهير بـ «حميدتي»، يوم السبت الموافق 15 أبريل 2023.

وحينها طالبت الدول العربية والغربية بإجلاء رعاياها من البلاد، حفاظًا على سلامتهم من هذا الصراع التي لم يعرف موعد انتهائها، وبالفعل تم التنسيق مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي البرهان بتأمين مطار « مطار بورتسودان » واستقبال الطائرات لخروج الرعايا من السودان.

واتسع الصراع في العاصمة السودانية «الخرطوم، وأم درمان»، وبسبب الصراع والاشتباكات العنيفة المستمرة في السودان بين الميليشيا والقوات المسلحة، تم تهجير نحو 3 ملايين سوداني من بلادهم، ونزح أكثر من 2.4 مليون شخص داخل البلاد، وفر أكثر من 730 ألف شخص إلى البلاد المجاورة.

وبعد تفاقم الأحداث داخل الأراضي السودانية بين طرفي النزاع، تدخلت مصر ولعبت دور الوساطة من خلال عقد مؤتمر «قمة لدول الجوار السوداني» في القاهرة، وأعلنت مصر رفضها وبشكل قاطع تهجير السودانيين من بلادهم وطالبت بوقف إطلاق النار فوريًا.

ولم تكن مصر وحدها التي لعبت دور الوساطة، بل قامت المملكة العربية السعودية بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية بجمع طرفي النزاع على طاولة واحدة ولابد من الموافقة على كافة الشروط في «اتفاقية جدة»، وأهمها: «وقف إطلاق النار الفوري، الحفاظ على سلامة المواطنين والأطفال والنساء، منع استخدام الأسلحة في المناطق السكنية».

ولم تلتزم الميليشيا في السودان بالهدنة التي اتفقت عليها السعودية وأمريكا، حيث قامت يوم 14 يونيو 2023، بمقتل خميس أبكر حاكم ولاية غرب دارفور، وذلك بعدما أجرى لقاء تلفزيوني اتهم من خلاله ميليشيا الدعم السريع بارتكابها جرائم تتنافى مع القوانين الإنسانية والدولية وتنفيذ إبادة ضد الجماعات غير العربية.

اقرأ أيضاًبسبب تهور السائقين.. 5 مصابين في حادث تصادم ميكروباص وملاكي بالمنوفية

مصطفى بكري يُحيي الذكرى الـ11 لثورة يونيو: لولا الرئيس السيسي لضاعت مصر

منظمة الصحة العالمية تستنكر الهجوم على مستشفى في الفاشر بالسودان وتصفه بـ «الصادم»

مقالات مشابهة

  • ترامب يواجه اتهامات بالعنصرية بسبب استخدامه كلمة فلسطيني .. ما القصة ؟
  • ترامب يواجه اتهامات بالـ"عنصرية" بسبب استخدامه كلمة "فلسطيني"
  • إصابة طفلين في حرض جراء غارة لطائرة تجسسية تابعة للعدوان الأمريكي السعودي
  • إصابة طفلين في حرض بحجة جراء غارة لطائرة تجسسية تابعة للعدوان
  • كارثة جوع غير مسبوقة.. أكثر من نصف سكان السودان يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • تقرير جديد خطير بشأن السودان
  • مسؤولون أمميون يحذرون من تأثير انعدام الأمن الغذائي في السودان
  • السودان.. 4 قتلى بقصف الدعم السريع مخيما للنازحين بالفاشر
  • الأمم المتحدة: أكثر من نصف السودانيين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • المرصد الدولي للجوع: السودان تواجه أسوأ مستويات النقص الحاد بالأمن الغذائي