بغداد اليوم- بغداد

اعتبر النائب ضرغام المالكي، اليوم الخميس، (4 نيسان 2024)، ان تهريب النفط في الجنوب تمت السيطرة عليه بشكل كبير، لكن يتبقى تهريب النفط والمشتقات عبر الشمال، فيما اشار الى ان وزارة النفط اعتمدت التدقيق والكشف السنوي وصرفيات المعامل والمصانع للتوصل الى حقيقة وكميات التهريب.

وقال المالكي لـ "بغداد اليوم"، ان "التهريب بكل اشكاله جريمة بحق الاقتصاد الوطني ويشكل خطرا لانها يمثل استنزافاً مباشراً للثروة" لافتا الى، ان "القوانين العراقية حددت العقوبات حيال من يتورط بالتهريب".

وأضاف، ان "هناك الكثير من الشكوك حيال تهريب النفط في شمال العراق ما دفع وزارة النفط الى اعتماد سلسلة معايير ومنها التدقيق والكشف السنوي وبيان صرفيات المعامل والمصانع من اجل احتواء اي محالات ترمي الى تهريب النفط ومشتقاته لكن رغم ذلك تبقى علامات الاستفهام موجودة".

وأشار المالكي الى، ان "ملف تهريب النفط عبر الجنوب تقلص بنسبة كبيرة خاصة مع سلسلة العمليات النوعية التي اطاحت بشبكات كبيرة متورطة به بينهم ضباط وتجار وهم قيد التحقيق بالوقت الراهن" لافتا الى، ان "هناك سلسلة انجازات تحققت على الارض في ملف مكافحة واحتواء التهريب خاصة النفط".

واشار الى" جهود مكافحة التهريب تحتاج للمزيد من الجهد والدعم من اجل انهاءها وكشف هوية من يحاول التلاعب بثروات البلاد لمصالح ضيقة".

وكان مدير عام مديرية شرطة الطاقة، اللواء ظافر الحسيني، أعلن في 10 آذار الماضي عن "انخفاض مستوى تهريب المشتقات النفطية الى 98 بالمئة والخروقات على الأنابيب النفطية على مستوى العراق بالكامل إلى صفر بالمئة".

وقال الحسيني للوكالة الرسمية ان "شرطة الطاقة ألقت القبض خلال شهر شباط الماضي على أكثر من 59 متهماً بتهريب المشتقات النفطية، كما تمت إعادة أكثر من مليون و200 ألف لتر من الوقود المهرب الى الدولة وإحالة المعنيين بهذا الأمر إلى الجهات القضائية".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: تهریب النفط

إقرأ أيضاً:

اجتماع مشترك رفيع المستوى لإيجاد آلية ضريبية على المنتجات النفطية

السومرية نيوز-محليات

عقد اجتماع مشترك بين وزارة النفط وهيئة الضرائب، اليوم الأربعاء، لايجاد الية مناسبة للضرائب على المنتجات النفطية، في تفاصيل توضح وجود توجه حكومي ربما لرفع الدعم عن المعامل والمصانع التي تحصل على وقود مدعوم دون وجود مخرجات إنتاجية تساوي هذا الدعم ومقدار حاجة السوق. وذكرت وزارة التخطيط في بيان ورد للسومرية نيوز، ان "نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط، محمد علي تميم، ترأس اليوم اجتماعاً مشتركاً بين الشركة العامة لتوزيع المنتجات النفطية، في وزارة النفط، والهيئة العامة للضرائب في وزارة المالية، فيما حضر الاجتماع مدير عام توزيع المنتجات النفطية، حسين طالب ومعاون مدير عام الهيئة العامة للضرائب هيام محمد علي، وعدد من رؤساء الأقسام في الدائرتين".

وأشار وزير التخطيط الى أن "هذا الاجتماع، جاء بناء على توجيه رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، لإيجاد آلية ضريبية مناسبة، للمنتجات النفطية، في ضوء نسب الدعم التي تقدمها وزارة النفط، للمعامل والمصانع، ومنها معامل الطابوق والجص والاسفلت والأصباغ".

وأكد على "أهمية دعم المنتج الوطني وأن الحكومة ملتزمة بهذا الدعم من أجل سد الحاجة المحلية وخفض معدلات الاستيراد عبر تحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال وضع آليات تتلاءم بين حجم الدعم المقدم من الحكومة، وبين المخرجات الإنتاجية للمعامل، وبين حاجة السوق".

وشهد الاجتماع مناقشات مستفيضة حول كميات وأنواع المنتجات النفطية، المقدّمة للمعامل والمصانع، والمخرجات الإنتاجية لتلك المعامل، والآليات الضريبية المفروضة عليها.

مقالات مشابهة

  • رئيس الكونغو يبحث مع “لوك أويل” الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده
  • استخدام المسيرات في تهريب المخدرات.. التحدي الأكبر للأمن في العراق
  • رئيس الكونغو يبحث مع "لوك أويل" الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده
  • ارتفاع الإنتاج الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية إلى 4.9 مليون برميل بنهاية 2023
  • الطاقة العمانية: 4971 مليون برميل إجمالي الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات
  • صراعات قبلية حول تهريب المخدرات والوقود تشعل النيران في خيام البوليساريو
  • الطاقة العمانية: 4971 مليون برميل إجمالي الاحتياطي النفط والمكثفات النفطية بنهاية 2023
  • ائتلاف المالكي:حزب بارزاني يستغل قضاء سنجار انتخابيا
  • اجتماع مشترك رفيع المستوى لإيجاد آلية ضريبية على المنتجات النفطية
  • زيلينسكي يعلن قصف عشرات المنشآت النفطية في روسيا