صحيفة عاجل:
2024-06-29@22:57:15 GMT

ولادات جديدة للوعول الجبلية في متنزه "الشكران"

تاريخ النشر: 4th, April 2024 GMT

شهد منتزه الشكران الوطني في محافظة بلجرشي بمنطقة الباحة , أولى ولادات في الطبيعة لوعول جبلية من القطعان، التي أطلقها المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في المنتزه، وذلك بعد مرور أقل من شهر على عملية الإطلاق التي أجراها المركز في شهر شعبان الماضي عبر عملية إطلاق تضمنت 7 وعول جبلية في حينها.

وجاءت ولادة الوعول في ظروف طبيعية في المنتزه، وبحالة صحية جيدة وسط متابعة ميدانية من قبل المختصين في المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، بالتعاون مع منسوبي المتنزه، وينتظر أن تتوالى مزيد من حالات الولادة في ظل توفر البيئة الملائمة لتلك الكائنات.

وتعد الولادات في البيئات الطبيعية مؤشر نجاح لبرامج الإكثار وإعادة التوطين، وثمرة لجهود استعادة النظم البيئية وإثراء التنوع الأحيائي في المملكة، كما ترفع هذه الولادات جاذبية المتنزهات وترفع مستوى الوعي البيئي لزوارها.

وكان المركز قد أجرى دراسة عن التنوع الأحيائي بالمنتزه في وضعه الحالي والمستقبلي، ليتبين أهمية إطلاق هذه الأنواع لإثراء التنوع الأحيائي وتعزيزه في بيئة المتنزه والمناطق المحيطة، وهو الأمر الذي يعزز من واقع السياحة البيئية في المملكة ويخلق المزيد من الروافد الاقتصادية التي ستعود بالنفع على المجتمع المحلي، مع حرص المركز في الوقت نفسه على الشراكة المجتمعية مع الأهالي والمهتمين.

ويمتلك المركز حاليًا مراكز إكثار تعد في طليعة مثيلاتها العالمية المتخصصة بإكثار الكائنات المهددة بالانقراض وتوطينها في بيئاتها الطبيعية حسب أدق المعايير العالمية، وينفذ أبحاثًا تتعلق بظروف عيشها، كما يتابع ويرصد التنوع الأحيائي في المناطق المحمية باستخدام التقنيات الحديثة لتعقب المجموعات الفطرية وجمع البيانات وفهم الممكنات والمخاطر التي تواجه الحياة الفطرية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: التنوع الأحیائی

إقرأ أيضاً:

سقوط برد وأمطار متفاوتة الشدة على مناطق من الدولة

شهدت بعض المناطق في الدولة، اليوم السبت، هطول أمطار متفاوتة الشدة تراوحت ما بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة مرفوقة بسقوط حبات من البَرد.
وأوضح المركز الوطني للأرصاد، في بيان، أن منطقة "فلي" في الشارقة شهدت هطول أمطار غزيرة وحبات البّرد الصغيرة، فيما سقطت أمطار بين المتوسطة والخفيفة على "شوكة" و"مصيلي" في رأس الخيمة، و"المدام" في الشارقة.
كان المركز الوطني للأرصاد قد توقع تكون سحب ركامية يصاحبها سقوط أمطار على بعض المناطق الشرقية في الدولة ورياح نشطة السرعة تصل إلى 40 كيلومترا في الساعة مثيرة الغبار والأتربة وذلك من الساعة الرابعة عصرا وحتى الساعة السابعة من مساء اليوم.

أخبار ذات صلة تنبيه من "الوطني للأرصاد" غدا.. طقس صحو إلى غائم وسحب قد تصاحبها أمطار المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال على متنزه وأحياء سكنية في مدينة غزة
  • سقوط برد وأمطار متفاوتة الشدة على مناطق من الدولة
  • المهارات الحياتية: في الحياة الطبيعية وأثناء الحروب، وأهميتها للأطفال
  • تعرف على أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية
  • رئيس «الحياة الفطرية»: افتتاح مركز العضية بمحمية الوعول يسهم في الحفاظ على الموارد الطبيعية
  • أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية
  • 48 مئوية.. الأحساء الأعلى درجة حرارة في المملكة
  • التعرق الليلي الشديد علامة على الإصابة بالسرطان
  • مشروعان طلابيان يحصدان الأول والثالث في مسابقة شل الابتكارية
  • تحت رعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. قائد القوات الخاصة للأمن البيئي يفتتح مركز العضية بمحمية الوعول بالرياض