حضر سفير الإمارات العربية المتحدة لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي" محمد آل خاجة، حفل إفطار مع رئيس الاحتلال إسحاق هرتسوغ في "تل أبيب"، في الوقت الذي تدخل فيه حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع شهرها السابع.

وأظهرت صورة متداولة على منصات التواصل الاجتماعي، جلوس آل خاجة بجانب رئيس دولة الاحتلال على مائدة الإفطار، ما دفع ناشطون إلى انتقاد تصرف السفير الإماراتي، سيما أنه يتزامن مع العدوان الوحشي على غزة والتصعيد الخطير في الضفة الغربية والقدس المحتلة.



The UAE ambassador to Israel, Mohamed Al Khaja, sits next to Israeli president Isaac Herzog at Israel's "annual iftar."

After 33,000 dead in Gaza, the UAE still enjoys very warm relations with Tel Aviv. pic.twitter.com/K7cbe97zNs — Palestine and MENA Info Center (@PALMENA_IC) April 4, 2024 سفير ما تسمى دويلة الامارات على مائده الرئيس الاسرائيلي اليوم #غزه_تقاوم_وتنتصر #غزة #فلسطين pic.twitter.com/HuoY2Ht2fl — Osama Hindi (@sonadeeme) April 3, 2024
تجدر الإشارة إلى أن آل خاجة أثار مرات عديدة موجات من الجدل والانتقادات منذ تعيينه في منصب سفير الإمارات في دولة الاحتلال، بسبب احتفائه بشخصيات يهودية متطرفة وظهوره المتكرر مع مسؤولي الاحتلال.

وكان آل خاجة، زار في وقت سابق الحاخام شالوم كوهين زعيم حركة "شاس" المتطرفة، من أجل "أخذ المباركة" وتقديم الهدايا والتقاط الصور التذكارية.

ووقعت دولة الاحتلال والإمارات في 14 أيلول /سبتمبر 2020، اتفاقيات لتطبيع العلاقات برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أسماها البيت الأبيض حينها "اتفاقيات إبراهيم". ولاحقا، انضمت إليها كل من المغرب والسودان.


وكانت إدارة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن بدأت بوصف هذه الاتفاقيات بأنها "اتفاقيات تطبيع" ثم استخدمت تعبير "اتفاقيات أبراهام" لكنها شددت على أنها ليست بديلا عن ما وصفته بـ "السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

ويذكر أن اتفاقيات التطبيع صاحبها الكثير من الاتفاقيات الثنائية في كافة المجالات الدبلوماسية والاقتصادية؛ تجارية وزراعية وتكنولوجية والأمنية، إذ لم تقتصر الاتفاقيات الثنائية على تجارة الأسلحة والتجهيزات والعسكرية، بل عبرت في بعض الأحيان عن تحالف استراتيجي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإمارات الاحتلال الفلسطيني غزة التطبيع فلسطين غزة الاحتلال الإمارات التطبيع المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة دولة الاحتلال

إقرأ أيضاً:

بـ33 مليار دولار.. مصر توقع 4 اتفاقيات بمجال الأمونيا الخضراء مع مطورين أوروبيين

القاهرة- أ ش أ:
شهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، توقيع 4 اتفاقيات في مجال الأمونيا الخضراء بين صندوق مصر السيادي وعدد من المطورين الأوروبيين بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 33 مليار دولار، وذلك بحضور وزيري الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر المرقبي، والتخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، على هامش مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي المشترك المنعقد بالقاهرة.
وقام بالتوقيع كل من رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، والرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان، والرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة الدكتور محمد الخياط .
وفيما يتعلق بالاتفاقية الأولى، تم توقيعها مع شركة داي انفراستركشر ""DAI، بقيمة 11 مليار دولار، وتستهدف إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء بميناء شرق بورسعيد، وقام بتوقيعها مراد شريف سامي نائب رئيس مجلس إدارة شركة داي انفراستركشر.
بينما تم توقيع الاتفاقية الثانية مع شركة أوكيور انيرجي"OCIOR"، بإجمالي تكلفة استثمارية تصل إلى نحو 4.250 مليار دولار، وتتضمن إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء بميناء السخنة لاستهداف الأسواق الأوروبية، وقام بتوقيعها حسين ريحان الرئيس التنفيذي لشركة أوكيور انيرجي.
وفيما يخص الاتفاقية الثالثة، تم توقيعها مع تحالف شركة طاقة عربية وفولتاليا "VOLTALIA"، بقيمة 3.460 مليار دولار، وتستهدف إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء بميناء السخنة، وقام بتوقيعها عن شركة طاقة عربية خالد أبو بكر رئيس مجلس إدارة الشركة، وباكينام كفافي الرئيس التنفيذي للشركة، بينما وقع عن شركة فولتاليا كريم العزاوي المدير الإقليمي للشركة، وانجيلا أفريكانو رئيس المشروعات الخاصة بالشركة.
وفيما يخص الاتفاقية الرابعة، تم توقيعها مع شركات: بريتيش بتروليوم، ومصدر"MASDAR"، وحسن علام للمرافق، وإنفينيتي باور القابضة، وذلك بإجمالي تكلفة استثمارية 14 مليار دولار، وتستهدف تلك الاتفاقية إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء بميناء السخنة، وقام بتوقيعها كل من: نادر زكي الرئيس الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشركة بريتيش بتروليوم، وأندرياس بيرينجر مدير إدارة تطوير الأعمال والشؤون التجارية بشركة مصدر للهيدروجين الأخضر، وكريم حفظي الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام للمرافق، ومحمد إسماعيل منصور رئيس مجلس إدارة شركة انفينتي باور القابضة .
وعلى هامش التوقيع، صرح رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بأن توقيع اتفاقيات اليوم يعكس الاهتمام المتزايد من قبل الشركات العالمية للاستثمار في مصر، بما يؤكد الثقة في الاقتصاد المصري، مشيراً إلى أن هناك عددا كبيرا من المشروعات التي يتم تنفيذها بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لتعظيم الاستفادة من المزايا والحوافز الاستثمارية بتلك المنطقة.
من جانبه، لفت الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إلى الجهود التي يبذلها الصندوق لتعزيز التعاون مع كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، بما يسهم في الترويج لمصر كمركز إقليمي للطاقة الخضراء، من خلال تشجيع تحفيز الاستثمار في هذا القطاع الواعد، خاصة في ظل حزم الحوافز الاستثمارية التي أطلقتها الدولة في الفترة الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • بتوجيهات رئاسية.. توقيع 4 اتفاقيات لتوطين صناعة المصاعد بتكنولوجيا أوروبية محليًا
  • رئيس «العدل والمساواة» يشيد بدعم الإمارات للسودان وينتقد «دبلوماسية» الخرطوم
  • 38 اتفاقية بقيمة 75 مليار دولار بين مصر وأوروبا.. هل تنقذ السيسي؟
  • الإمارات تتوج غداً أبطال تحدي القراءة العربي
  • بـ33 مليار دولار.. مصر توقع 4 اتفاقيات بمجال الأمونيا الخضراء مع مطورين أوروبيين
  • بـ33 مليار دولار.. رئيس الوزراء يشهد توقيع 4 اتفاقيات مع المطورين الأوروبيين
  • مدبولي يشهد توقيع 4 اتفاقيات في مجال الأمونيا الخضراء بـ33 مليار دولار
  • متحدث الوزراء يكشف الاتفاقيات الموقعة في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات: تعازينا للملك محمد السادس في وفاة والدته الأميرة للا لطيفة
  • عبدالرحمن العويس: العمل البرلماني في الإمارات محرك رئيس للارتقاء بالمجتمع