في إطار استعدادات وزارة البيئة لبدء موسم منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة لهذا العام، أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن الوزارة تقوم حالياً بإعداد خطة لمواجهة هذه الأزمة، تتضمن مجموعة من الجوانب ليست فقط حرق قش الأزر، مُشيرة إلى أن خطة مواجهة الأزمة اتخذت منحى مختلف خلال العامين الماضيين لا يرتبط بحرق قش الارز فقط، وذلك نتيجة لنجاح منظومة إدارة الأزمة في الأعوام السابقة في تحويل القش من مصدر عبء على الفلاح والمجتمع من خلال التخلص منه بالحرق وبالتالي تلوث الهواء إلى الاستخدام الاقتصادي وخلق فرص العمل المرتبطة به على مدار العام، لضمان استدامة التأثير الإيجابي .

أخبار متعلقة

مع انتشار مكامير الفحم .. هل نجحت البيئة بالقضاء على السحابة السوداء في 2022؟

«البيئة»: إحكام السيطرة على مصادر تلوث «السحابة السوداء»

الحكومة تبدأ مواجهة «السحابة السوداء» فى المحافظات

«البيئة»: تجنب 16 ألف طن انبعاثات من السحابة السوداء

وأوضحت د. ياسمين فؤاد أن الوزارة تقوم حالياً بإجراء النمذجة الرياضية للتنبؤ بالموقف خلال فترة الخريف وحتى فصل الشتاء لتحديد الموقف والإجراءات اللازمة له، لافتةً إلى أن خطة مواجهة الأزمة تشمل محاور لخفض التأثير من المصادر الثابتة كالمنشآت الصناعية والمتحركة كالمركبات وكذلك محور المخلفات ومكافحة الحريق المكشوف للمخلفات بصفة عامة ومحور رفع الوعي العام من خلال نقاط التواصل الاجتماعية المختلفة على كافة المستويات.

وأكدت وزيرة البيئة أن خطة منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء تتم بالتعاون مع عدد من الوزارات على رأسها وزارتى التنمية المحلية والزراعة وعدد من المحافظات المختلفة من خلال بعض القرارات التنفيذية التي تتخذ من قبلهم للحد من التأثيرات السلبية الصادرة من بعض القطاعات.

وأشارت وزيرة البيئة أنه يتم المتابعة اليومية بمستويات جودة الهواء، من خلال محور الرصد والتنبؤ التابع لوزارة البيئة والذي يتم من خلاله التنبؤ اليومي، والتدخل السريع في حالة وجود أية احداث طارئة تتطلب إجراءات إضافية، حيث تلعب محطات الرصد دوراً فاعلاً على الأرض في بيان تأثير تلك الإجراءات.

السحابة السوداء نوبات تلوث الهواء نوبات تلوث الهواء الحادة وزارة البيئة قش الرز

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين نوبات تلوث الهواء وزارة البيئة زي النهاردة من خلال

إقرأ أيضاً:

أمين الجوف يبحث مع مدير فرع البيئة المبادرات المقترحة والشراكة في المهرجانات الزراعية بالمنطقة

المناطق_الجوف

بحث أمين الجوف المهندس عاطف بن محمد الشرعان مع مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة المهندس عبدالعزيز بن محمد الرجيعي المبادرات المشتركة المقترحة ومجالات التعاون في مهرجان الزيتون والمهرجانات الزراعية بالمنطقة.

جاء ذلك خلال لقاء أمين المنطقة مع المهندس الرجيعي في مقر الأمانة ، وذلك ضمن التواصل بين القطاعات الحكومية لتعزيز التنسيق ومناقشة المبادرات والمقترحات التي تستهدف خدمة المنطقة.

أخبار قد تهمك أمين الجوف يقف ميدانيا على المشروعات والخدمات البلدية بمحافظة القريات 7 مايو 2023 - 7:48 مساءً أمين الجوف يستعرض نماذج حوكمة التحوّل الرقمي 23 يناير 2022 - 3:00 مساءً

وأكد أمين الجوف على أهمية التعاون مع الشركاء في فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة لخدمة المنتجين والأهالي من خلال مهرجان زيتون الجوف الدولي الذي تنظمه الأمانة سنوياً بدعم ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير الجوف، وكذلك المهرجانات الزراعية التي ينظمها فرع وزارة البيئة.

من جانبه ثمن مدير عام فرع البيئة دور الأمانة في تسهيل ودعم مختلف الفعاليات والمهرجانات التي تشهدها المنطقة التي تتميز بمقوماتها الزراعية ومنتجاتها التي تدعم منظومة الأمن الغذائي.

يذكر أن منطقة الجوف تشهد سنوياً إقامة مجموعة من المهرجانات بمشاركة القطاعات الحكومية والأهلية تشمل مهرجان الزيتون والتمور وغيرها.

مقالات مشابهة

  • دراسة توضح العلاقة بين تلوث الهواء في الطفولة وأمراض الجهاز التنفسي
  • ضبط 13 طن دقيق قبل بيعها في السوق السوداء
  • “بيئة نجران” تستعرض فرصها الاستثمارية عبر ورشة عمل تنفذها غداً
  • «واشنطن بوست»: تأثير تلوث الهواء على تغير المناخ.. تبريد مؤقت وارتفاع حتمي في درجات الحرارة
  • دراسة تكشف تأثير تلوث الهواء في الطفولة على صحة الرئة في البلوغ
  • زراعة أكثر من 4.5 مليون شجرة.. تفاصيل المرحلة الثانية من مبادرة 100 مليون شجرة
  • في الجامعة الأنطونية... حلقة حواريّة عن تنظيم قطاع رياضات الهواء الطّلق
  • ورشة عمل لوزارة البيئة لتقييم استراتيجية المياه
  • الاتحاد الأوروبي يقدم 1.9 مليار يورو مساعدات لأوكرانيا
  • أمين الجوف يبحث مع مدير فرع البيئة المبادرات المقترحة والشراكة في المهرجانات الزراعية بالمنطقة