أنقرة (زمان التركية) –  أشارت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إلى أهمية استجابة الرئيس التركي رجب أردوغان، للرسالة التي بعثها الناخبون له عبر صناديق الاقتراع، في الانتخابات البلدية.

وأشارت واشنطن بوست إلى منح الناخبين نسبة الأصوات الأعلى ورئاسة المدن الخمسة الكبرى إلى المعارضة، مفيدة أن السؤال المحوري الآن هو ما إن كان أردوغان سينتبه للرسالة المبعوثة عبر صناديق الاقتراع، وما إن كان سيغير طريقة الحكم.

وأوضحت واشنطن بوست أن الاحتمال الأسوأ أن يتم الرد على هذا التراجع في الشعبية بمزيد من القمع، مشيرة إلى إعادة انتخاب أكرم إمام أوغلو عمدة لبلدية إسطنبول الكبرى من جديد بكل سهولة رغم الحملة المكثفة التي أجراها أردوغان لأجل مرشح حزبه مراد كوروم، وتلخيص إمام أوغلو أهمية هذا الانتصار بأنه يعكس نهاية التآكل الديمقراطي في تركيا ونهوض الديمقراطية من جديد.

وذكرت واشنطن بوست أن أردوغان أقر بتراجع شعبية الحزب الحاكم وتعهد بإجراء نقد ذاتي، معربة عن آمالها في أن يؤدي هذا النقد الذاتي إلى اتساع نطاق الديمقراطية في تركيا، وإعادة هيكلة المؤسسات المستقلة والمجتمع المدني وإنهاء الرقابة الإعلامية.

وشددت واشنطن بوست على تراجع تصنيف تركيا في قوائم فريدوم هاوس من حيث الحقوق السياسية والحريات المدنية واحتلالها المرتبة 165 بين 180 دولة، وفقًا لأحدث مؤشر لحرية الصحافة لمنظمة مراسلون بلا حدود.

وأضافت واشنطن بوست أنه لطالما كانت تركيا عضوًا في الناتو، ولديها ثاني أكبر جيش للحلف، وتشارك في العمليات العسكرية التي يقودها الناتو غير أنها تعارض خلفائها من الحين للآخر.

مخاوف الأتراك الاقتصادية والجيوسياسية

أشارت واشنطن بوست إلى احتمالية أن الناخبون الذين أداروا ظهورهم لحزب أردوغان الحاكم واحتضنوا المعارضة قد تأثروا أيضًا بالمخاوف الجيوسياسية أو وضعه الاقتصادي المتدهور، مفيدة أن أردوغان لم ينجح في اختبار الاقتصاد في ظل تسجيل التضخم النقدي حوالي 70 في المئة وارتفاع البطالة وتراجع قيمة الليرة التركية بأكثر من 80 في المئة خلال السنوات الخمس الماضية.

وأوضحت واشنطن بوست أن أردوغان، البالغ من العمر 70 عامًا، يهيمن على السياسة التركية منذ عام 2003 وأعيد انتخابه في سباق متقارب مع الجولة الثانية لأول مرة في تركيا العام الماضي مفيدا أن أردوغان صرح مؤخرا أن الانتخابات المحلية التي أقيمت نهاية مارس/ آذار ستكون الأخيرة له غير أنه ليس من المنتظر أن يترك السلطة بسهولة.

وذكرت الصحيفة أن الكثيرين يعتقدون أن أردوغان سيحاول إجراء تغيير في الدستور حتى يتمكن من الترشح لولاية أخرى في عام 2028 مفيدة أنه إذا حاول أردوغان الترشح مرة أخرى، فقد يواجه خصمًا قويًا مثل إمام أوغلو، البالغ من العمر 53 عامًا.

هذا وأكدت الصحيفة أن التساؤلات حول ما إذا كانت انتخابات الأحد هي بالفعل نهاية التدهور الديمقراطي في تركيا لا تزال سؤالًا مفتوحًا وأن الإجابة على هذا السؤال تعتمد على ما إذا كان أردوغان على استعداد للاستماع إلى الرسالة التي قدمها الناخبون بوضوح.

 

Tags: أكرم إمام أوغلوالانتخابات المحلية التركيةانتخابات البلدية التركيةحزب العدالة والتنميةرجب طيب أردوغانواشنطن بوست

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أكرم إمام أوغلو الانتخابات المحلية التركية انتخابات البلدية التركية حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان واشنطن بوست واشنطن بوست أن أن أردوغان فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

وزير إسرائيلي يرد على أردوغان: يسير على خطى صدام حسين

رد وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس، على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التي هدد فيها بمهاجمة إسرائيل. وقال كاتس في تدوينة على منصة "إكس": "أردوغان يسير على خطى صدام حسين ويهدد بمهاجمة إسرائيل.. فقط دعه يتذكر ما حدث هناك وكيف انتهى الأمر".

وأفادت وسائل إعلام عبرية مساء الأحد بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أدلى بتصريحات ضد تل أبيب وحتى هدد بغزو إسرائيل.

ووفق ما نشرته وسائل إعلام تركية قال أردوغان خلال اجتماعه بمسؤولي حزب العدالة والتنمية في مدينة ريزا شمال شرقي تركيا: "النقطة التي وصلت إليها تركيا في الصناعات الدفاعية لا ينبغي أن تخدع أحدا، فلو كانت تركيا قوية للغاية فلن تتمكن إسرائيل من فعل ما فعلته بفلسطين".

وأضاف: "يجب أن نكون أقوياء للغاية حتى لا تتمكن إسرائيل من فعل هذه الأشياء في فلسطين".

وأردف أردوغان قائلا: "تماما كما دخلنا قره باغ (أذربيجان) وكما دخلنا ليبيا قد نفعل الشيء نفسه معهم.. لا يوجد شيء لا نستطيع فعله.. فقط يجب أن نكون أقوياء ومن ثم ماذا نفعل؟.. نقوم بهذه الخطوات".

مقالات مشابهة

  • أردوغان لا يستبعد "التدخل التركي" في "إسرائيل" لمساعدة فلسطين.. وتهديدات إسرائيلية
  • أردوغان لا يستبعد التدخل التركي في إسرائيل لمساعدة فلسطين.. وتهديدات إسرائيلية
  • وزير إسرائيلي يرد على أردوغان: يسير على خطى صدام حسين
  • أردوغان: تركيا قد تدخل إسرائيل لمساعدة الفلسطينيين
  • أردوغان يهدد بغزو إسرائيل
  • بالفيديو : أردوغان يهدد بغزو إسرائيل
  • أردوغان يطلب اعتذار الرئيس الفلسطيني!
  • أردوغان: تركيا تنتظر اعتذارا من محمود عباس
  • واشنطن بوست: زيارة نتنياهو إلى واشنطن تكشف عدم وجود خطة نحو السلام في غزة
  • تركيا تُخصص 30 مليار دولار لتحفيز مجالات التكنولوجيا