أنقرة (زمان التركية) –لاقت الاحتجاجات التي شهدتها مدينة فان، وتراجع الهيئة العليا للانتخابات لاحقا عن قرار سحب البلدية من مرشح الحزب الكردي، أصداء  في الصحافة الدولية.

وذكرت وكالة الأسوشيتد برس أن تراجع الهيئة العليا للانتخابات بمثابة حافز آخر للمعارضة، عقب نتيجة الانتخابات البلدية التي تعد صفعة للرئيس أردوغان وحزبه، بعد الفوز الذي حققاه بانتخابات العام الماضي.

وكانت وكالة أسوشيتد برس سلطت الضوء على الاحتجاجات التي شهدتها مدينة فان بعد قرار مجلس الانتخابات الإقليمي في “فان”، الذي قضى بأن عضو حزب المساواة والديمقراطية للشعوب عبد الله زيدان “غير مؤهل للانتخاب”.

كما أشارت وكالة رويترز للأنباء في وقت سابق إلى أنه على الرغم من الفوز في انتخابات الأحد، منع المسؤولون الأتراك زيدان من تولي منصبه، وأنه على الرغم من أغلبية زيدان البالغة 55 في المائة، فإن المرشح الثاني لحزب العدالة والتنمية، الذي حصل على 27 في المائة من الأصوات، كان سيتولى رئاسة البلدية، وهو ما أثار احتجاجات عارمة بالمدينة، واتهام أردوغان المتظاهرين بمحاولة “ترويع الشوارع”.

جدير بالذكر أنه عقب إعلان الهيئة العليا للانتخابات مساء يوم أمس قبول طعن الحزب الكردي، تدفق أنصاره على الشوارع بمدينة فان للاحتفال بالقرار رافعين إشارات النصر في المسيرات التي علت بها أعلام الحزب، وأكد زيدان في كلمته على حمايته لشرف سكان مدينة فان.

وكانت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا قبلت الطعن المقدم من حزب الديمقراطية والمساواة للشعوب على سحب رئاسة بلدية “فان” الكبرى من مرشح الحزب الفائز بها ومنحها إلى مرشح حزب العدالة والتنمية.

وبهذا سييتسلم مرشح حزب الديمقراطية والمساواة للشعوب، عبد الله زيدان، أوراق اعتماده عمدة لبلدية فان الكبرى بموجب حصوله على 55.48 في المئة الأصوات خلال الانتخابات المحلية.

Tags: احتجاجات فانالانتخابات المحلية التركيةانتخابات البلدية التركيةحزب الديمقراطية والمساواة للشعوبحزب العدالة والتنميةعبد الله زيدان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: احتجاجات فان الانتخابات المحلية التركية انتخابات البلدية التركية حزب الديمقراطية والمساواة للشعوب حزب العدالة والتنمية عبد الله زيدان الهیئة العلیا للانتخابات

إقرأ أيضاً:

الوقف السنّي “زعلان”على وصف القاضي (زيدان)بأنه أداة إيرانية

آخر تحديث: 30 يونيو 2024 - 9:44 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلن ديوان الوقف السني، رفضه تصريحات  نائب في الكونغرس الأمريكي ضد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان.وقال رئيس ديوان الوقف السني مشعان الخزرجي في بيان، “تابعنا التصريحات المسيئة التي صدرت من النائب في الكونغرس الأمريكي مايك والتز بحق رئيس مجلس القضاء الاعلى العراقي فائق زيدان، في محاولة للنيل من الرموز الوطنية في جمهورية العراق، لتحقيق مآرب ومكاسب سياسية”.وأضاف، “اننا في ديوان الوقف السني اذ نعلن عن رفضنا التام للمزاعم الباطلة والتصريحات الشائنة بحق قمة الهرم القضائي العراقي، نطالب الحكومة العراقية باتخاذ الاجراءات اللازمة والخطوات القانونية الحاسمة لمنع التطاول على سيادة الدولة العراقية والحيلولة دون المساس بالشؤون الداخلية”.

مقالات مشابهة

  • بلدية مصراته تدعو كافة مواطني المدينة للمشاركة في الانتخابات
  • المحكمة العليا الأميركية تمنح ترامب “حصانة جزئية”
  • مفوضية الانتخابات تتابع مستجدات انتخابات المجالس البلدية
  • “السايح” يبحث مع “اللافي” الأوضاع الراهنة وتأمين سير العملية الانتخابية
  • السايح واللافي يبحثان الترتيبات للانتخابات البلدية
  • مجلس مفوضية الانتخابات يعقد اجتماعاً حول آخر مستجدات الانتخاب المجالس البلدية
  • “تريندز” يصدر دراسة جديدة باللغة التركية حول مكافحة الفقر وحماية البيئة
  • الوقف السنّي “زعلان”على وصف القاضي (زيدان)بأنه أداة إيرانية
  • مفوضية الانتخابات تعقد جلسة حوارية مع مؤسسات المجتمع المدني في أوباري
  • بلدية الحمرية تواصل حملتها «صيف آمن وسعيد» في حديقة الشاطئ