تعمل الدولة المصرية على توفير الدعم والحماية الاجتماعية للأهالي الأكثر احتياجا بطرق مختلفة، من ضمنها معاشات تكافل وكرامة، إذ تهدف إلى الارتقاء بمعيشة الأكثر احتياجا، وصرف هذا المعاش له بعض الشروط وهناك حالات إذا قام بها المواطن تؤدي إلى انقطاع المعاش عنه. 

معاش تكافل وكرامة 

وقال حسام الدين أمين المستشار الإعلامي للمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن المادة رقم 33 من قانون الضمان الاجتماعي جاءت تتناول عدد من الحالات التي تؤدي إلى انقطاع معاش تكافل وكرامة عن المواطن في حال حدوث أيًا منها، منها أن يحدث تغير في المستوى المعيشي للمواطن المستفيد من المعاش بالتالي يصبح خارج حدود المعادلة الاختبارية للاستحقاق.

 

حالات الحرمان من معاش تكافل وكرامة  

كما لفت إلى أن التزوير في البيانات التي يتقدم بها المواطن من أجل الحصول على المعاش يؤدي إلى حرمانه منه، كما أن معاش تكافل وكرامة يتم وقفه عن المستفيد في حال صدور حكم بات ضده وإدانة في جريمة من الجرائم التالية: «التسول، والتعدي على الأراضي الزراعية، وختان الإناث، والتحرش، والاتجار بالبشر، والزواج المبكر». 

ومن الأمور التي تؤدي إلى انقطاع معاش تكافل وكرامة عن المواطنين، هي أن يرفض المواطن المستفيد من المعاش وقادر على العمل فرص التوظيف التي توفرها له الجهة الإدارية بالتنسيق مع الوزارة المختصة بالعمل، ووصول مرات الرفض لـ3 مرات دون عذر مقبول، ولكن يستثنى من هذا البند الأشخاص ذوي الإعاقة من المستويين الثاني والثالث وكذا أصحاب الأمراض المزمنة الشديدة والمسنون. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معاش تكافل وكرامة تكافل وكرامة الضمان الاجتماعي ذوي الإعاقة معاش تکافل وکرامة

إقرأ أيضاً:

حالة وحيدة لصرف معاش كامل من التأمينات بعد اشتراك 3 أشهر فقط

وضعت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، عددا من الشروط التي تمكن العمالة غير المنتظمة أو المؤمن عليها سواء في القطاع الحكومي أو الخاص من الحصول على معاش كامل حتى ولو كانت مدة الاشتراك في التأمينات 3 أشهر فقط.

 

اشتراك 3 أشهر في التأمينات

ووفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية المود رقم 148 لسنة 2019، يستطيع الشخص المؤمن عليه، أو من العمالة غير المنتظمة الحصول على معاش كامل، حتى ولو كان يبلغ من العمر 18 عامًا واشترك لمدة 3 أشهر فقط وبعدها حدث له حادث أو إصابة أعجزته عن العمل.

يجب أن يكون الشخص من العمالة غير المنتظمة، أو المؤمن عليه قد اشترك لمدة 3 أشهر متصلة في التأمينات أو 6 أشهر حتى يتمكن من الحصول على معاش كامل، وهذا حق كفله له قانون التأمينات الجديد.

العرض على القومسيون الطبي

يحصل العامل على معاش كامل في حالة إصابته بعد خضوعه للكشف من القومسيون الطبي وحين التأكد بأن الشخص لديه إصابة تعجزه تمامًا عن العمل يتم صرف معاش له، كما أنه إذا حدثت إصابة للمؤمن عليه أو من العمالة غير المنتظمة، وأدت الإصابة إلى الوفاة يمكن للمستحقين الحصول على معاش.

 

مقالات مشابهة

  • برقم البطاقة.. خطوات الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة 2024
  • «التعبئة والإحصاء»: 8.8 مليون إجمالي عدد المسنين في مصر خلال 2024
  • رابط الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة 2024.. بالرقم القومي
  • ارتفاع عدد حالات الإصابة بوباء الكوليرا في السودان إلى 17 ألف
  • كيف تحصل العمالة غير المنتظمة على معاش؟.. التأمينات تتحمل الحصة الأكبر
  • حالة وحيدة لصرف معاش كامل من التأمينات بعد اشتراك 3 أشهر فقط
  • رسميا.. صرف معاشات شهر أكتوبر 2024 في هذا الموعد
  • مديريات «التضامن» تسلم كروت «تكافل وكرامة» ضمن مبادرة «بداية جديدة»
  • معاشات المهندسين 2024.. شروط الصرف وإجراء جديد من النقابة لهذه الفئة
  • تعرف على ضوابط جمع ذوي الإعاقة أكثر من معاش.. تفاصيل