عربي21:
2024-06-30@00:05:03 GMT

6 اختبارات دم ضرورية للصحة.. تعرف عليها

تاريخ النشر: 4th, April 2024 GMT

6 اختبارات دم ضرورية للصحة.. تعرف عليها

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن هناك هناك ثلاثة اختبارات دم يتوجب على الجميع إجراؤها بالإضافة إلى  ثلاثة اختبارات أخرى ربما يرغب أشخاص في أخذها بعين الاعتبار.

وقالت الصحيفة، "ربما لا يشكل اختبار أو فحص الدم مصدر قلق لكثيرين، لكنه يبدو مقلقا لدى آخرين، بخاصة الذين يترددون على المستشفيات والعيادات الطبية، ويُطلب منهم إجراء الاختبار الواحد مرات متعددة".



فحص شامل 
يقيس فحص الدم الشامل خلايا الدم الحمراء والبيضاء، وكذلك يقيس الصفائح الدموية. كما يمكن أن يساعد على تحديد الالتهابات وأمراض مثل فقر الدم وحتى سرطان الدم، وفق الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن طبيب القلب في روتشستر بولاية مينيسوتا، ستيفن كوبيكي، قوله "إذا كنت تتمتع بصحة جيدة، سيكون من الجيد أن تجري فحص الدم الشامل كل سنتين إلى 3 سنوات". 

وأوضح كوبيكي "لكن إذا كنت تعاني من حالة مرضية، مثل مرض الكلى الذي يحتاج إلى مراقبة عن كثب، أو إذا كنت تتناول أدوية معينة، بما في ذلك بعض الأدوية الموصوفة لارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول، فيجب أن يتم الفحص سنويا".



التمثيل الغذائي
يُستخدم فحص التمثيل الغذائي لتقييم مستويات الغلوكوز، ويمكنه كشف مرض السكري ومقدمات السكري، بالإضافة إلى وظائف الرئة والكلى، بجانب 6 اختبارات مختلفة لوظائف الكبد. 

وأكدت الصحيفة إلى أن لجنة العمل المعنية بالخدمات الوقائية بالولايات المتحدة، وهي لجنة مستقلة من الخبراء الطبيين، توصي بإجراء هذا الفحص كل 3 سنوات للبالغين، الذين يعانون من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن، ولديهم مستويات طبيعية من الغلوكوز.

كما يوصي بعض الخبراء الآخرين بجدول زمني مماثل لكل شخص يبلغ من العمر 45 عاما أو أكبر.

صفيحة الدهون
وتقيس صفيحة الدهون، التي قد تتطلب الصيام مسبقا، مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

ومن الممكن أن تشير النتائج العالية إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتنصح المعاهد الأمريكية للصحة بإجراء الفحص مرة كل عام، لمن تزيد أعمارهم عن 65 عاما.


اختبار الهيموغلوبين 
ويقيس اختبار الهيموغلوبين السكري، أو تحليل السكر التراكمي، متوسط مستويات السكر في الدم خلال آخر 3 أشهر، ويمكن أن يكون أداة مفيدة لتشخيص مرض السكري. 

وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها من يزيد عمره عن 45 عاما بتحليل السكر التراكمي، وتنصح بتكرار الاختبار كل 3 سنوات، إذا كانت لديك عوامل خطر مثل زيادة الوزن، بحسب الصحيفة.

فحص الغدة الدرقية
يشير مدير مركز باربرا سترايسند في لوس أنجلوس، نويل ميرز، إلى أن "اختبار الهرمون المحفز للغدة الدرقية، يمكن أن يشير إلى خلل في الغدة الدرقية، إما فرط نشاط الغدة أو قلة نشاطها". 

وأضاف ميرز: "رغم أن اختلال توازن الغدة الدرقية يمكن علاجه، وأنه نادرا ما يهدد الحياة، إلا أنه يؤثر تقريبا على كل أجهزة الجسم، مما قد يؤدي إلى مجموعة واسعة من الأعراض، بما في ذلك تغيرات الوزن والتعب ومشاكل النوم".

ويوصي الأطباء بإجراء الاختبار كل بضع سنوات، إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بأمراض الغدة الدرقية.



فيتامين D
بحسب الصحيفة فإن اختبار فيتامين D يثير الجدل إلى حد ما. إذ يقول المؤيدون، بما في ذلك كوبيكي، إنه يمكن أن يكون مفيدا في الإشارة إلى نقص الفيتامين. 

وينصح الأطباء بإجراء الاختبار فقط لأولئك الذين يعانون من هشاشة العظام، للتأكد من أن نقص فيتامين D ليس سببا محتملا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة فحص الدم التمثيل الغذائي صحة مختبر التمثيل الغذائي فحص الدم نسبة الدهون المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة صحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الغدة الدرقیة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

يساعد على انخفاض الكوليسترول في الدم.. دراسة حديثة تكشف عن فوائده

يؤدي ارتفاع الكوليسترول في الجسم إلى صعوبة تدفق الدم عبر الشرايين، وفي حال انفجارها فجأة تُشكل جلطة تسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، وحسب دراسة جديدة فإن هناك مكون منزلي، قد يساعد في خفض نسبة الكوليسترول، وتجنب هذه الأمراض الناتجة عنه.

الثوم سلاح قوي للتخلص من ارتفاع نسبة الكوليسترول

في دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعتي Southeast وXizang Minzu في الصين، ونشرتها مجلة «Nutrients»، أن إضافة الثوم بانتظام إلى النظام الغذائي يحافظ على نسبة السكر في الدم وخفض الكوليسترول، موضحة أن استهلاك الثوم يرتبط بانخفاض مستويات الجلوكوز وبعض أنواع جزيئات الدهون.

وحسب نتائج الدراسة، فإن الذين استخدموا الثوم في نظامهم الغذائي لديهم مستويات منخفضة من الجلوكوز في الدم، ومؤشرات للتحكم بشكل أفضل فيه على المدى الطويل، بجانب زيادة الكوليسترول «الجيد» على شكل بروتينات دهنية عالية الكثافة، كما شهدوا انخفاضًا في الكوليسترول «الضار»، وانخفاضًا في نسبة الكولسترول بشكل عام.

فوائد الثوم 

في السياق ذاته، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الثوم يحتوي على العديد من المواد التي تساعد على تحسين الصحة العامة وخفض نسبة الكوليسترول، إذ أنه يحتوي على كمية قليلة من الدهون والصوديوم.

وتابع «بدران» خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هناك العديد من المعادن التي يحتوي عليها الثوم، منها الحديد، والماغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والزنك، والمنجنيز، والسيلينيوم، تجعله من أفضل الأغذية الصحية لرفع المناعة، فضلًا عن أنه يحتوي على 19 من مضادات الأكسدة التى تقى الأنسجة من التدمير بفعل الشوارد الحرة، وتعمل على خفض نسبة الكوليسترول.

مقالات مشابهة

  • تأثير تغيرات الغدة الدرقية على الصحة بعد الولادة
  • تغيرات الغدة الدرقية أثناء انقطاع الطمث وتأثيرها على الصحة
  • مالا تعرفيه عن تغيرات الغدة الدرقية بعد الولادة
  • ننشر تغيرات الغدة الدرقية أثناء الحمل
  • طعام خارق يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم
  • 10 منتجات أكثر فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • «التخصصات الصحية» تعلن تقرير أداء الكليات في اختبارات الرخصة السعودية لمزاولة المهنة
  • يساعد على انخفاض الكوليسترول في الدم.. دراسة حديثة تكشف عن فوائده
  • 10 نصائح مفيدة لمرضى السكر في فصل الصيف.. وهذه الأطعمة مفيدة
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري