أيام قليلة وينقضي شهر رمضان ويتحرى كل منا ليلة القدر فكيف نفوز بها، وما هو أفضل دعاء في ليلة القدر وهل هي ليلة 27 رمضان أم لا؟، كل هذه الأسئلة أجاب عنها الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، مؤكدا أن حكمة الله اقتضت أن يُخفي ليلة القدر في رمضان ليجتهد الصائم في طلبها وخاصة في العشر الأواخر منه، ويوقظ أهله كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ أملًا في أن توافقه ليلة القدر.

 فضل ليلة القدر

واستشهد جمعة على أهمية ليلة القدر بقول الله تعالى فيها «لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ، سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ» [القدر: 3-5]، فتكون حظه من الدنيا وينال رضاء الله في دنياه وفي آخرته؛ لذلك أخفى الله ليلة القدر في أيام شهر رمضان؛ حثًّا للصائمين على مضاعفة العمل في رمضان، وقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يجتهد في طلبها في العشر الأواخر من رمضان.

موعد ليلة القدر 

وعن سؤال أن ليلة القدر هل هي ليلة 27 رمضان أم لا؟، أكد جمعة، أنه قد اختلف الفقهاء في تعيينها، ونظرًا للخلاف القائم بين العلماء ينبغي للمسلم ألا يتوانى في طلبها في الوتر من العشر الأواخر، وقد ورد في فضل إحيائها أحاديث، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَامَ ليلة القدر إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

 أفضل دعاء ليلة القدر 

وأشار علي جمعة إلى أن أفضل الدعاء في ليلة القدر «بالنسبة للدعاء المأثور إذا أكرم الله المسلم بهذه الليلة فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ ليلة القدر، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي» أخرجه الترمذي وصححه، والنسائي وابن ماجه وأحمد، وصححه الحاكم».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليلة القدر دعاء ليلة القدر ليلة 27 رمضان علي جمعة لیلة القدر

إقرأ أيضاً:

رمضان السيد: الأهلي حقق مكاسب كثيرة أمام الطلائع.. وطاهر أخطأ لهذا السبب

 

أكد رمضان السيد نجم الكرة المصرية السابق، أن الأهلي قدم مستوى رائع أمام طلائع الجيش، وكانت أفضل المباريات من حيث المستوى للاعبي الفريق الاحمر خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن عمرو السولية ومحمد عبدالمنعم قدموا مستوى جيد.

تصريحات رمضان السيد

وقال في تصريحات عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث عبر فضائية etc: "محمد عبدالمنعم سجل هدفًا رائعًا من الكرة العرضية، بعدما سدد بوجه القدم في شباك حارس طلائع الجيش، وهو يمتلك المهارة وبدايته كانت في مركز المهاجم، وياسر رجب مدربه في القطاع هو من قام بتغيير مركزه ليلعب في الدفاع".

أحمد حجازي يكشف موقفه من العودة إلى النادي الأهلي أحمد حجازي يحسم مصيره مع اتحاد جدة.. ويكشف تفاصيل عرض نيوم السعودي

وأضاف: "كريم فؤاد قدم مستوى مميز أمام طلائع الجيش، وبدأ يدخل للعمق ويتعاون بشكل أفضل مع حسين الشحات، كما أنه بدأ يسدد على المرمى كثيرًا، وهو شئ ملحوظ، ووسام أبوعلي من المهاجمين الجيدين ويبذل مجهود كبير، وهو يتحرك على الأطراف ويقوم بالضغط على الدفاع، كما أنه متعاون للغاية، وسجل هدف جيد".

وواصل: "طاهر محمد طاهر قدم مستوى جيد، لكنه اخطأ بالحركة التي قام بها بالاحتفال بعد الهدف الذي سجله، وعندما يقدم مستوى جيد الكل يشيد به، ولكن عندما يكون مستواه متراجع يتعرض للانتقادات".

وتابع: "أي لاعب في الأهلي موجود تحت الضغط ولا بد أن يقدم أفضل مستوى في كل مباراة، ولو استمر طاهر بنفس المستوى لمدة مباراتين، وكان هناك تفكير في رحيله، سيتم التراجع بكل تأكيد وسيلعب المباريات القادمة مستمرة.. طاهر عليه أن يلوم نفسه فقط".

وزاد: "كولر حقق مكاسب كثيرة في لقاء طلائع الجيش، بعد عملية التدوير في المباراة واراحة اللاعبين وتحقيق المكسب وبأداء جيد، وادار اللقاء بشكل مميز، والأهلي أرسل إنذار شديد اللهجة لبيراميدز بأنه قادم لصدارة الدوري".

وتابع: "مشكلة بيراميدز في الكلام الكثير وعدم قدرتهم على التواصل جيدا، وهم يمتلكون مدير فني جيد ونجح في صناعة الفارق وحقق مكاسب كثيرة في الدوري المصري".

وأتم: "الأهلي بدأ يلعب بشكل أفضل وتحسن المستوى كثيرا، ومواجهة بيراميدز ستكون قوية، ولو استمر أداء الفريق الأحمر على هذا المستوى فأن حظوظه كبيرة في تحقيق المكسب، فيما تراجع بيراميدز بشكل واضح وقدم مستوى غير جيد أمام سموحة، والمباراة متساوية بين الناديين".

مقالات مشابهة

  • يحيى يواجه فرنانديز في «ليلة النزال»
  • دعاء دخول المنزل.. اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج
  • دعاء الرزق الذي لا يرد
  • دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446
  • رمضان السيد: الأهلي حقق مكاسب كثيرة أمام الطلائع.. وطاهر أخطأ لهذا السبب
  • دعاء بحسن الخاتمة.. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل
  •  دعاء قبل المذاكرة لطلاب الثانوية العامة والأزهرية 2024
  • لأول مرة .. عمل سينمائي يجمع بين محمد رمضان وسعد لمجرد
  • من فاتته الكثير من الصلوات وعجز عن ترتيب أكثرها.. كيف يرتبها في القضاء؟.. الشيخ “عبدالله المنيع” يوضح
  • أدعية يُستجاب لها في لمح البصر.. منها دعاء يونس عليه السلام