أفادت مسؤولون إسرائيليون، اليوم الخميس، بأن المفاوضات بين إسرائيل وحماس تعثرت وأن هناك فجوات واسعة بين الطرفين.

فقد نقلت وكالة "بلومبرغ" عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن مفاوضات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس "تعثرت" مشيرين إلى وجود فجوات كبيرة بين الطرفين.

وأضافت "بلومبرغ"، نقلا عن المسؤولين الإسرائيليين أن من بيم "النقاط الشائكة"، إصرار حركة حماس على عودة سكان شمالي قطاع غزة إلى منازلهم وإطلاق سراح جميع الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

ووفقا لبلومبرغ، فقد قال المسؤولون الإسرائيليون إن "إسرائيل عازمة على شن عملية عسكرية في رفح" جنوبي قطاع غزة.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية قال في وقت سابق إن الحركة متمسكة بشروطها لوقف إطلاق النار، بما في ذلك انسحاب الجيش الإسرائيلي.

وأضاف هنية في خطاب بثه التلفزيون احتفالا بيوم القدس "نؤكد بوضوح أننا متمسكون بمطالبنا المتمثلة بالوقف الدائم لإطلاق النار والانسحاب الشامل من قطاع غزة والعودة الكاملة للنازحين إلى أماكن سكناهم وإدخال كل المساعدات اللازمة لأهلنا في غزة وإعمار القطاع ورفع الحصار وإبرام صفقة أسرى مشرفة".

 والأربعاء الماضي، قال رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن سبب وصول المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة إلى طريق مسدود هو في الأساس عودة النازحين إلى مناطق مختلفة من القطاع الفلسطيني.

وذكر مصدر مطلع على المحادثات أن الشيخ محمد بن عبد الرحمن يشير إلى مطلب حماس بالسماح للنازحين الفلسطينيين بالعودة إلى منازلهم في شمال القطاع الذي أمرت إسرائيل بإخلائه في أوائل الحرب المستمرة منذ ستة أشهر.

وقال المصدر طالبا عدم نشر اسمه بسبب حساسية المسألة "تريد حماس أن يتمكن الناس من العودة إلى الشمال. هذا مهم بالنسبة لحماس والإسرائيليون يصعّبون ذلك عليهم. لا يريد الإسرائيليون أن يحظوا (النازحون الفلسطينيون) بحرية التحرك".

وأضاف المصدر أن من نقاط الخلاف الأخرى ما إذا كان الأسرى الفلسطينيون الذين يقضون عقوبة السجن المؤبد مشمولين في صفقة التبادل.

وتريد حماس الإفراج عن مئات من المحتجزين الذين يقضون عقوبات طويلة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات وقف إطلاق النار حماس قطاع غزة عملية عسكرية في رفح إسماعيل هنية الجيش الإسرائيلي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري غزة إسرائيل الأسرى الفلسطينيون أخبار فلسطين الحرب على غزة اجتياح رفح حماس الهدنة في غزة جهود الهدنة في غزة إسماعيل هنية وقف إطلاق النار حماس قطاع غزة عملية عسكرية في رفح إسماعيل هنية الجيش الإسرائيلي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري غزة إسرائيل الأسرى الفلسطينيون أخبار فلسطين

إقرأ أيضاً:

أسفر عن 7 قتلى.. «حماس» تتبنى حادث إطلاق النار على تل أبيب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تبنت حركة حماس هجوم تل أبيب، الذي وقع مساء أمس الثلاثاء وأسفر عن 7 قتلى، وذلك وفقًا لما ورد في عاجل قناة "القاهرة الإخبارية".
وكان حادث إطلاق النار قد تم في منطقتين بتل أبيب مساء الأمس، وأسفر عن سقوط عدد من القتلى  والمصابين في إحدى محطات القطار السريع بتل أبيب، وأعلن جيش الاحتلال بعدها عن تصفية منفذي إطلاق النار.

مقالات مشابهة

  • واشنطن: حماس ترفض التفاوض على وقف حرب غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: حماس تتبنى عملية إطلاق النار في يافا.. 7 قتلى و10 مصابين
  • أسفر عن 7 قتلى.. «حماس» تتبنى حادث إطلاق النار على تل أبيب
  • مسؤولون أمريكيون وافقوا في أحاديث خاصة على هدف إسرائيل استهداف حزب الله
  • فدائيان يطلقان النار داخل قطار وشوارع تل أبيب في عملية هزت إسرائيل.. شاهد
  • إسرائيل: مقتل 8 أشخاص في عملية إطلاق نار تل أبيب
  • مسؤولون إسرائيليون يوضحون لـCNN تفاصيل العملية البرية المحدودة في لبنان
  • إعلام أمريكي: مسؤولون إسرائيليون أخبروا واشنطن ببدء التعامل مع أهداف برية في لبنان
  • مسؤولون إسرائيليون لنيويورك تايمز: العملية البرية في لبنان تتم بمجموعات كوماندوز صغيرة
  • بايدن عن عملية برية في لبنان: لن أشعر بالارتياح إلا عندما تتوقف إسرائيل