صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه جار التجهيز للافتتاح التجريبي لمشروع إعادة إحياء حديقة الأزبكية، الذى تنفذه وزارة الإسكان ضمن مشروعات الاهتمام بالقاهرة الخديوية بمحافظة القاهرة، وذلك فى إطار خطة الدولة لإحياء القاهرة التاريخية، وتمكينها من أداء دورها التاريخي والثقافي والحضاري.

وفى السياق ذاته، تفقد الدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، سير العمل بمشروع إعادة إحياء حديقة الأزبكية، بمحافظة القاهرة، ورافقه مسئولو هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وممثلو وحدة الدعم الفني بالوزارة، واستشاري المشروع، وشركة المقاولون العرب، حيث شدد مساعد الوزير على ضرورة الإسراع بمعدلات التنفيذ وبأعلى جودة، لافتتاح الحديقة وإتاحتها للجمهور، لتكون متنفسًا ومتنزها لسكان القاهرة.

وعقد مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، اجتماعا مع مسئولى شركة المقاولات المنفذة لمشروع إعادة إحياء حديقة الأزبكية، واستشاري التصميم والتنفيذ والقائمين علي متابعة المشروع، لمناقشة التحديات التي تواجه اللمسات الأخيرة للمشروع، واتخاذ القرارات اللازمة للتغلب عليها، مشيرًا إلى أن المشروع  يشمل إعادة إحياء (البحيرة - النافورة الأثرية - المسرح الروماني - البرجولة - الكافتيريا - المطعم - الأسوار - وغيرها).

 

كما ناقش الدكتور عبدالخالق إبراهيم، الخطة المقترحة، لاستعادة القيمة المعمارية والتراثية للمباني ذات القيمة التاريخية بالحديقة، مشددًا على ضرورة الانتهاء من المشروع فى المواعيد المحددة، والالتزام بأعلى معايير الجودة، بما يتلاءم مع القيمة التاريخية للحديقة.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

بغداد العريقة تتزين بثوب جديد: شارع السراي والقشلة ينبض بالحياة

26 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تجملت مدينة بغداد العريقة بثوب جديد من خلال ترميم وإعادة تأهيل شارع السراي والقشلة، وذلك ضمن مشروع  ترميم وصيانة المباني التراثية والتاريخية وإعادة إحياء هذه المنطقة العريقة.

وتفقد أمين بغداد،المهندس عمار موسى كاظم، سير العمل في مشروع تأهيل وصيانة وترميم المحور المحاذي لشارع المتنبي، وذلك في إطار المرحلة الثانية من مشروع تطوير مركز بغداد التاريخي.

ويمتد المشروع من سوق السراي إلى جامع وساحة السفير، ويهدف إلى تحويل المنطقة إلى مركز سياحي وتراثي مهم.

وأعرب أمين بغداد عن تقديره للجهود المبذولة في إنجاز المشروع، مؤكداً على أهميته في إحياء التراث الثقافي والحضاري لبغداد. كما وجه الشكر لرابطة المصارف العراقية الخاصة على تعاونها في تمويل المشروع.

وشملت أعمال الترميم تجديد واجهات المباني، وصيانة وتأهيل شبكات البنى التحتية، وإنشاء محور ثقافي واجتماعي وترفيهي للمشي، وإضافة ساحة السراي، وتأثيث الشوارع، وتحسين الإنارة، ومعالجة المباني التاريخية، وإنجاز باقي الأعمال المدنية.

يهدف هذا المشروع إلى إعادة إحياء تراث بغداد العريق وجذب السياح المحليين والعالميين، وتعزيز مكانة المدينة كمركز ثقافي وتاريخي هام. كما يهدف إلى تحسين نوعية الحياة للسكان المحليين من خلال توفير مساحات خضراء وترفيهية، وخلق فرص عمل جديدة.

ولاقى افتتاح شارع السراي والقشلة استقبالاً حاراً من العائلات العراقية، الذين توافدوا للاستمتاع بالمناظر الخلابة والجو العائلي.

ويعتبر مشروع ترميم وإعادة تأهيل شارع السراي والقشلة خطوة مهمة للحفاظ على تراث بغداد العريق وإعادة إحياء هذه المنطقة التاريخية.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المبذولة لتنمية السياحة في العراق وجذب الاستثمارات.

ومن المتوقع أن يساهم هذا المشروع في تحسين الاقتصاد العراقي وخلق فرص عمل جديدة.

كما سيساهم في تعزيز التواصل بين العراقيين وتقوية شعورهم بالانتماء إلى تراثهم وثقافتهم.

وبشكل عام، يُعتبر المشروع  واعداً من شأنه أن يُحدث نقلة نوعية في مدينة بغداد وتحويلها إلى وجهة سياحية وثقافية هامة على مستوى المنطقة والعالم.

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الإسكان يلتقي ممثلي تحالف عالمي لبحث فرص التعاون في تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي
  • وزير التجهيز والماء: محطات التحلية توفر 192 مليون متر مكعب 80 مليون منها للشرب
  • كراسة شروط شقق القاهرة الجديدة بالإسكان التعاوني.. بدء الطرح في 10 يوليو
  • رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروع تطوير منطقة الفسطاط
  • وزير التجهيز: الطريق السريع تزنيت الداخلة سيكتمل بنهاية العام الجاري
  • بغداد العريقة تتزين بثوب جديد: شارع السراي والقشلة ينبض بالحياة
  • وزير الشباب والرياضة يشهد الاحتفال بالذكرى الثالثة لإطلاق مشروع "الجينوم المصري"
  • الصحة: "مشروع الجينوم المصري" يحول سياسات النظم الصحية من الوقاية إلى التنبؤ بالأمراض
  • «عبدالغفار»: «الجينوم المصري» يحول سياسات النظم الصحية من الوقاية إلى التنبؤ بالأمراض
  • وزير الصحة: مستعدون لربط قاعدة بيانات «100 مليون صحة» بمشروع الجينوم المصري