تدريس مادة جديدة للثانوية العامة، أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا بشأن تدريس مادة جديدة لطلاب المرحلة الإعدادية والثانوية العامة، بداية من الأعوام الدراسية المقبلة.

توحيد سياسات التعليم والتوافق مع الاتجاهات العالمية في التعليم

أجرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعديلًا على صياغة خطة استراتيجية «2024-2029» لتوحيد سياسات التعليم والتوافق مع الاتجاهات العالمية في التعليم، والتي تقدم مجموعة من السياسات والبرامج، لتفعيل مشروع إصلاح التعليم المصري بداية من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الثانوي العام والفني، إضافة إلى ذلك محو الأمية، وتعليم الكبار.

تدريس مادة جديدة لطلاب الشهادة الإعدادية والثانويةتدريس مادة جديدة لطلاب الشهادة الإعدادية والثانوية العامة

وأكدت وزارة التعليم، أنه سيتم تدريس مادة جديدة لطلاب الشهادة الإعدادية وطلاب الثانوية العامة، وهي «مفاهيم ريادة الأعمال»، وذلك خلال الأعوام المقبلة.

إجراءات وزارة التربية والتعليم لتنفيذ توصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني

وجاء قرار تدريس مادة جديدة للطلاب، خلال متابعة رئيس الوزراء إجراءات وزارة التربية والتعليم لتنفيذ توصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني، وفي سبيل استحداث مسارات تعليمية جديدة للتعليم الثانوي، تركز الوزارة على تحديث المسارات التعليمية المتاحة لطلاب المرحلة الثانوية، بالشكل الذي يسمح بالتركيز على ميول ومهارات وقدرات الطلاب، دون الاقتصار على درجات الطالب في الاختبارات التحصيلية، في كل من مجالي التعليم العام والتعليم الفني.

دخول الصف الأول الإعدادي ضمن سنوات التطوير

أكدت وزارة التعليم، أنه سيتم دخول الصف الأول الإعدادي ضمن سنوات التطوير بداية من العام الدراسي المقبل، ضمن نظام التعليم الجديد 2.0، مشيرة إلى أن مناهج الصف الأول الإعدادي، ستكون جديدة وأدوات التقييم مختلفة عن المعمول بها حاليًا فى المرحلة الإعدادية.

تم صياغة الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية

وأوضحت الوزارة، أن التطوير في المرحلة الإعدادية سيكون امتداد لما تم دراسيته في المرحلة الابتدائية، مضيفة أنه تم صياغة الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية وتم طرحة للتأليف، و أن الإطار العام للمناهج يعبر عن فلسفة بناء المناهج، كما تم الانتهاء من الوثائق النوعية للمواد الدراسية التي يتم على أساسها تأليف الكتب الدراسية.

اقرأ أيضاًالتعليم: دخول الصف الأول الإعدادي ضمن سنوات تطوير المناهج العام المقبل

التعليم تحدد مصير الطلاب المتخلفين عن تسجيل استمارة الثانوية العامة 2024

«جودة التعليم»: نولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير محتوى البرامج التدريبية لكل مؤسسات التعليم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مناهج المرحلة الإعدادية وزارة التربية والتعليم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وزارة التربیة والتعلیم الصف الأول الإعدادی المرحلة الإعدادیة

إقرأ أيضاً:

بنموسى يستعرض أهم إجراءات الوزارة لتسريع وتيرة تعميم تدريس الأمازيغية

استعرض وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، الأربعاء بالرباط، أهم الإجراءات التي قامت بها الوزارة لتسريع وتيرة تعميم تدريس اللغة الأمازيغية على المستوى التنظيمي والبيداغوجي والتكويني.

وأبرز بنموسى، خلال ترؤسه افتتاح أشغال يوم دراسي حول موضوع ”تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين : جدلية التعميم والتجويد”، إلى جانب عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس، جدد الحرص على التواصل بين المربيات والأطفال في مرحلة التعليم الأولي باللغة الأم، إضافة لإدماج اللغة الأمازيغية بالمصالح المركزية واللامركزية للوزارة.

وذكر بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن بنموسى أكد بالمناسبة أن هذا اليوم الدراسي يمثل فرصة لفتح جسور التواصل والتشاور والتنسيق وتبادل التجارب والخبرات وتعميق التفكير الجماعي وتوحيد الرؤى بين مختلف الفاعلين والمتدخلين، بغية إيجاد الحلول الممكنة لمختلف القضايا التي تهم تدريس اللغة الأمازيغية.

وأضاف أنه يعتبر مناسبة أيضا لبلورة مقترحات وتوصيات يتم استثمارها ضمن استراتيجية الوزارة لتطوير مكانة اللغة الأمازيغية وتحسين جودة تعليمها وتعلمها في المدرسة المغربية، وبالتالي كسب رهان التعميم والتجويد.

ويندرج هذا اليوم الدراسي في إطار مواصلة تنزيل ورش التعميم التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي، باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الموحدة ولغة رسمية بالبلاد إلى جانب اللغة العربية. كما يأتي انسجاما مع أهداف خارطة الطريق 2022-2026، التي تنص في الهدف السابع ضمن الالتزام الثاني منها على توسيع تدريس اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي في أفق بلوغ التعميم في كل المؤسسات التعليمية برسم سنة 2030.

كما توخى تنظيم هذا اليوم الدراسي إلى تسليط الضوء على موضوع تدريس اللغة الأمازيغية ورهانات تطويرها في المنظومة الوطنية للتربية والتكوين، وتدارس مختلف القضايا والآفاق المرتبطة بتطوير وضعها، سواء من حيث تعميمها في التعليم المدرسي أو من حيث تجويد عملية التدريس بها.

وشهد هذا اليوم الدراسي، الذي عرف مشاركة عدد من الأطر والأساتذة والمفتشين التربويين، تنظيم ورشتين تفاعليتين، همت الأولى تعميم تدريس اللغة الأمازيغية، وخصصت الثانية لتجويد تدريسها في منظومة التربية والتكوين.

مقالات مشابهة

  • طرق ورابط التقديم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية لطلاب الإعدادية
  • تشكيل لجنة خاصة لتصحيح امتحانات الثانوية العامة لطلاب "واقعة الدقهلية"
  • بدائل الثانوية العامة.. رابط وشروط مدرسة الضبعة النووية بعد الإعدادية
  • وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة: اعملوا اللي عليكم و النتيجة بتاعة ربنا
  • وزير التعليم لطلاب الثانوية: الاجتهاد أهم من النتيجة.. وسنحل أي مشكلة فورا
  • رابط رسمي.. نتيجة الدبلومات الفنية 2024 برقم الجلوس أو الاسم عبر بوابة التعليم الفني
  • «تعليم الجيزة» تعلن جداول امتحانات الدور الثاني لطلاب «الإعدادية والثانوية»
  • السبت المقبل.. التعليم تعلن عن مواصفات امتحان مادة الكيمياء 2024
  • لطلاب الإعدادية.. «التعليم» تعلن فتح باب التقديم لمدارس التكنولوجيا التطبيقية 7 يوليو
  • بنموسى يستعرض أهم إجراءات الوزارة لتسريع وتيرة تعميم تدريس الأمازيغية