متابعة بتجــرد: على الرغم من تصدره المشهد الدرامي في الماراثون الرمضاني الحالي، لم يسلم مسلسل “ولاد بديعة” من ردود الفعل على خلفية ما تضمنه من أحداث دامية ومشاهد عنف ومنها عمليات التهريب والعصابات والحقد بن الاخوة، حيث تدور قصة العمل حول ملحمة عائلية لأربعة أخوة آتين من عالم صناعة الجلود والمدابغ، وتتقاطع  في ما بينهم الأحداث بين الماضي والحاضر، وترسم التطورات الغامضة طبيعة العلاقات المتباينة بين الأخوة فتتراوح بين الصراع تارةً والاتحاد في مواجهة الأخطار طوراً، فيما تمثّل قضية النَسَب بين الأخوة غير الأشقاء مفصلاً رئيسياً يربط الأحداث ببعضها البعض.

ومن بين المنتقدين لهذه المشاهد الدموية والعنف النجم السوري عابد فهد الذي رد، على تبريرات أحد كتاب العمل يامن حجلي لجهة “أن العمل يعكس حقيقة الواقع العنيف ولذلك لا بد أن تكون الدراما مثله حيث تصنف نوعية هذه الأعمال بطريقة العلاج بالصدمة التي من شأنها أن تحدث تغييراً في المجتمع”.

ورأى فهد “أن دور الدراما هو أن تجمّل الواقع ولا تنقله كما هو، فلا بد أن يكون هناك واقعية في الأعمال الدرامية لكن عليها في المقابل أن تنير الواقع، وتقول إن هناك أملاً بالمستقبل، ويجب أن تراعي من جهة أخرى الطفولة والأجيال الصاعدة وتسعى لمستقبل أفضل لها”.

وأكد في مداخلة تلفزيونية عبر برنامج “تفاعلكم” أن “الواقع في سوريا لم يكن عنيفاً لكنه أصبح عنيفاً”، وطرح تساؤلات عدة “أليس هناك من أمل؟ أليس هناك من يرفض هذا الواقع؟ أليس هناك خير وأخلاق؟”.

وتعليقا على كلام عابد فهد، رد الممثل سامر إسماعيل وهو أحد أبطال العمل، موضحاً أنه “يحترم رأي فهد الذي قد يكون صائباً في مكان معين وإنما المسلسل يقدم شخصيات متنوعة ترفض العنف مثل هديل، نظمي، المحامية عبير. أما الشخصيات الأخرى العنيفة فهي تعبّر عن شريحة معينة من المجتمع السوري وليس المجتمع السوري بشكل عام”.

وهنا استطرد إسماعيل بأن “رسالة بعض الكتاب السوريين حالياً تكمن في إيصال هذا النوع من المشاكل بهدف حلها وهذا ما يُغني الدراما السورية، كما يشكل دعوة للكتاب الأخرين لتقديم أعمال مختلفة، وفي النهاية هذا الشكل من الدراما هو نوع من الأنواع الدرامية”.

وأضاف إسماعيل “أن هذا العمل موجه لمن هم فوق 18 عامًا، ومن مهمة الأهل أن يكونوا حريصين على ألا يشاهد أولادهم المسلسل بسبب ما يتضمنه من مشاهد قاسية أو عنيفة”.

يُذكَر أن مسلسل “ولاد بديعة” من تأليف علي وجيه ويامن حجلي ومن بطولة سلافة معمار ومحمود نصر وسامر إسماعيل يامن حجلي وسواهم من ألمع نجوم الدراما السورية.

main 2024-04-04 Bitajarod

المصدر: بتجرد

إقرأ أيضاً:

بن ستيتي يرفع وتيرة العمل في تربص سيدات “الخضر”

تواصل سيدات المنتخب الوطني، لكرة القدم، تحضيراهن الخاصة بالمشاركة في كأس أمم إفريقيا 2025.

وقرر الناخب الوطني، فريد بن ستيتي، رفع وتيرة التدريبات في ثاني أيام التربص المقام بمدينة البليدة. حيث برمج أمس الثلاثاء، حصتين تدريبيتين بملحق ملعب مصطفى تشاكر.

وانطلقت الحصة الصباحية، بداية من الساعة 10:00، واستمرت لحوالي ساعة. لتعود المجموعة بعدها إلى الفندق لتناول وجبة الغداء وأخذ قسط من الراحة، قبل العودة مجددا الى الملعب على الساعة 16:00 لإجراء الحصة الثانية.

للإشارة فإن تربص سيدات “الخضر” انطلق أول أمس الاثنين، بمشاركة 22 لاعبة محلية، في في اطار الاستعداد لنهائيات كأس أمم إفريقيا المقررة شهر جويلية 2025.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • اللواء المنصوري يُكرم فرق العمل في قطاعات “البحث الجنائي والعمليات والمنافذ”
  • جود سعيد لـ"الوفد": مشاهد الزلازل بفيلم "سلمى" تعكس الواقع المرير لأهل سوريا (فيديو)
  • سمية الخشاب بأوّل تعليق بعد انتهاء أزمة فيلم “التاروت”
  • بنات الإمارات في “COP29”.. نماذج ملهمة في صناعة القرار المناخي العالمي
  • “بيغ باد وولف 2024” يعود إلى دبي بأكثر من مليوني كتاب
  • طارق الشناوي لـ "البوابة نيوز" : تقديم الشخصيات الشريرة في الدراما تكون أكثر إلهامًا لصناع العمل
  • بن ستيتي يرفع وتيرة العمل في تربص سيدات “الخضر”
  • ولي عهد أبوظبي يطَّلع على سير العمل في مشاريع “مبادلة” في البرازيل
  • جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تنظّم حفل توقيع كتاب “الهُويّة الوطنيّة” لجمال السويدي
  • وفد سنغافوري يطلع على تجربة “العدل” في مواجهة غسل الأموال