بغداد اليوم -  بغداد

المؤرخ محمد رحيم يتحدث لـ "العالم الجديد"، عن طقوس الاحتفال بعيد الفطر المبارك في العراق والعادات المتوارثة بين العوائل وكيف انتقلت من جيل الى آخر.

ويقول رحيم، إنه "في البداية يجب ان نفرق ما بين عيد الفطر وعيد الأضحى، فالاحتفال بعيد الفطر يكون فرحة كبيرة للصغير والكبير، أما عيد الاضحى فرحة خفيفة جدا لا تتجاوز 7 % من فرحة عيد الفطر باعتباره عيد للحجاج".

ويضيف، أنه " يبدأ الاستعداد الى عيد الفطر منذ بداية شهر رمضان وبعد الأحيان قبله، حيث تبدأ العوائل منذ بداية شهر رمضان بالخروج الى الأسواق لشراء الملابس والاقمشة والحلي الى الأطفال والكبار".

ويبين، أن "رب الاسرة يقوم في منتصف شهر رمضان او في الأيام الأخيرة منه بإخراج زكاة الفطرة بحسب عدد افراد العائلة الذي هو مسؤول عنهم ويقدموها للفقير المستحق".

ويشير رحيم الى أن "زكاة الفطرة شرعا جائزة توزيعها على الفقير قبيل ليلة العيد ولكن الناس في الآونة الأخيرة أصبحوا يخرجوها في منتصف الشهر حتى يتمكن الفقير أيضا من شراء الثياب لأطفاله قبيل العيد".

وبالنسبة لطقوس العيد المتوارثة، يقول رحيم إن "من اهم العادات والتقاليد التي بقيت متوارثة بين الأجيال هي عمل "الكليجة" والعيدية" التي يتم إعطائها الى الأطفال والكبار أيضا للاحتفال بالعيد وإدخال البهجة في نفوسهم".

ويكمل: "في ليلة لعيد تقوم العوائل بالتجمع والعمل سوية في عمل "الكليجة" بأنواعها المتعددة (التمر، الحلقوم، الجوز، السمسم) ليتم بعدها الذهاب بالصواني الى الافران القريبة لشوائها وتجهيزها وتقديمها الى الضيوف في صباح اول أيام عيد الفطر".

 

ويتابع رحيم، أن "في فجر العيد يبدأ المؤذن يكبر التكبيرات المعروفة مع العيد فيخرج الاباء او الابناء الكبار يذهبون الى المساجد والمراقد المقدسة ويؤدون صلاة العيد، ليعودا الى المنزل بعدها ويتناول افراد العائلة البغدادية حصرا وجبة الريوك التي يكون فيه بالصدارة "الكاهي والكيمر"، لتتبادل في المساء العوائل الزيارات فيما بينها".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: عید الفطر

إقرأ أيضاً:

مالية إقليم كوردستان ترسل جدول رواتب شهر حزيران الى بغداد

مالية إقليم كوردستان ترسل جدول رواتب شهر حزيران الى بغداد

مقالات مشابهة

  • اربيل تسلم بغداد 70 مليار دينار كإيرادات غير نفطية لشهر آذار
  • وزارة التخطيط تعلن عن توحيد السياسة الجمركية في عموم منافذ العراق بما فيها الإقليم
  • المالية تطلق تمويل رواتب الموظفين لشهر حزيران في إقليم كردستان
  • وفد من حكومة إقليم كردستان يصل بغداد
  • لا مشاكل في إيرادات أو رواتب الإقليم.. لماذا تُدقق أسماء موظفي كردستان كل شهر؟
  • لامشاكل في ايرادات او رواتب الاقليم.. لماذا تدقق أسماء موظفي كردستان كل شهر؟
  • مصدر حكومي كردي:وزارة المالية الاتحادية ستصرف رواتب القوات الأمنية في الإقليم بعد تدقيق”الكودات”
  • كشف تفاصيل صرف رواتب القوات الأمنية في إقليم كردستان
  • مالية كردستان تعلن ارسال قوائم رواتب موظفي الإقليم الى بغداد لشهر حزيران
  • مالية إقليم كوردستان ترسل جدول رواتب شهر حزيران الى بغداد