اتفقت جامعة عين شمس وهيئة الطاقة الذرية على تفعيل أنشطة التعاون بينهما لبناء الكوادر البشرية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، في خطوة رائدة لتعزيز التعاون العلمي والأكاديمي.

لقاءات وورش عمل مثمرة

وعقدت لقاءات وورش عمل بين الجانبين منذ توقيع اتفاقية التعاون في يناير 2023، شملت: صياغة برامج بحثية للدراسات العليا، مثل الماجستير المهني في الكيمياء والفيزياء الإشعاعية، ومشاركة هيئة الطاقة الذرية في مؤتمر جامعة عين شمس بجلسة خاصة عن الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وإتاحة برنامج التدريب الصيفي لهيئة الطاقة الذرية لطلبة الجامعة.

وأكد الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، حرص الجامعة على تعزيز التعاون مع هيئة الطاقة الذرية، وقدم كل الدعم المطلوب لتفعيل أنشطة التعاون بين الجانبين.

فتح آفاق جديدة للابتكار والتقدم

بدوره أعرب الدكتور عمرو الحاج، رئيس هيئة الطاقة الذرية، عن سعادته بالمضي قدمًا في أنشطة التعاون مع الجامعة، خاصة في ظل امتلاك الهيئة لمدرسة علمية فريدة في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

مجالات تعاون جديدة

ويتطلع الجانبان إلى فتح مجالات جديدة للتعاون، تشمل: تنفيذ برامج تخصصية للماجستير والدبلومات مع شهادات معتمدة من الطرفين، مراجعة البرامج المهنية المقترحة وتشمل البرنامج المهني للكيمياء والفيزياء الإشعاعية، والماجستير المهني في مجال الصيدلة الإشعاعية، وبرنامج الطوارئ الإشعاعية.

لجنة عليا للإشراف على التعاون

تمّ تشكيل لجنة عليا لإدارة وتفعيل والإشراف على تنفيذ بنود الاتفاقية الموقعة بين الجانبين، إذ يأتي هذا التعاون الاستراتيجي ليعزز من قدرات الجامعة والهيئة في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، ويساهم في بناء جيل المستقبل من الكوادر البشرية المؤهلة في هذا المجال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحث العلمي الجامعات المصرية الطاقة الذرية المراكز البحثية الاستخدامات السلمیة للطاقة الذریة الطاقة الذریة جامعة عین شمس

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس جامعة عين شمس تستقبل وفدا من جامعة إكستر البريطانية

استقبلت الدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، وفدًا من جامعة إكستر البريطانية ضم الدكتور ريتشارد فوليت، نائب رئيس الجامعة للشؤون الدولية، والدكتور بيتر كلاك، مدير "جلوبال إكستر"، لبحث سبل التعاون المشترك ومناقشة فرص التعاون الممكنة مع جامعة عين شمس الأهلية الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة ، وإطلاق برامج دراسية مزدوجة تسهم في تعزيز الروابط الأكاديمية وتوسيع آفاق التعاون الدولي للجامعة.

شهد اللقاء الدكتورة شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، والدكتور أكرم فاروق وكيل كلية الهندسة، الأستاذ الدكتور ناصر عيد الأستاذ بكلية الهندسة، و الدكتور كمال عبيد مدير إدارة العلاقات الدولية، وشيماء البنا مسئول التعليم بالمجلس الثقافي البريطانى.

حرص جامعة عين شمس على تعزيز التعاون الدولي 

ورحبت الدكتورة غادة فاروق بالوفد، مؤكدة على حرص جامعة عين شمس على تعزيز التعاون الدولي وبناء الشراكات الاستراتيجية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي مع الجهات والجامعات العالمية المرموقة مثل جامعة إكستر، بما يخدم تطوير التعليم العالي في مصر.

وأوضحت نائب رئيس جامعة عين شمس أن مجالات التعاون مفتوحة مع جامعة اكستر في مجالات الهندسة ، الطب ، الإنسانيات وغيرها.

وخلال اللقاء ألقت الضوء علي جامعة عين شمس الأهلية الدولية والتى ستقام وفقا لأحدث الأنظمة العالمية وستضم برامج جديدة تم اختيارها بعد إجراء دراسة لاحتياجات سوق العمل ومتطلباته ، وبما يواكب خطة الدولة المصرية.

كذلك تناولت نائب رئيس الجامعة الدرجات المزدوجة التى تمنحها جامعة عين شمس ، وعلاقاتها الدولية القوية مع كبرى المؤسسات والجامعات المرموقة .

من جانبه، أعرب وفد جامعة إكستر عن تطلعه للتعاون مع جامعة عين شمس، خاصة مع جامعة عين شمس الأهلية الدولية ، مشيداً بما حققته الجامعة من تقدم في مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية.

يأتي اللقاء في إطار استراتيجية جامعة عين شمس لتعزيز التعاون الدولي، وتوسيع آفاق التعاون مع كبرى الجامعات العالمية.

مقالات مشابهة

  • أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي للطاقة النووية للشباب
  • رئيس جامعة بورسعيد: تدشين برامج مميزة لجذب الطلاب الأجانب
  • نائب رئيس جامعة عين شمس تستقبل وفدا من جامعة إكستر البريطانية
  • رئيس جامعة بنها: استحداث برامج جديدة لتحقيق رؤية الدولة المصرية 2030
  • رئيس جامعة بنها: الجامعة تنتهج خطط لاستحداث برامج جديدة لتحقيق رؤية الدولة المصرية 2030
  • رئيس جامعة المنصورة يبحث مع اتحاد الأكاديميين العرب بالعراق سبل التعاون
  • رئيس جامعة المنصورة يبحث سبل التعاون مع رئيس اتحاد الأكاديميين العرب
  • اعتماد برامج أكاديمية في جامعة كفر الشيخ من هيئة ضمان جودة التعليم
  • «أسيوط الأهلية»: الجامعة توفر برامج دراسية بمواصفات عالمية تناسب سوق العمل
  • "ريف السعودية" يوقع اتفاقية لتنفيذ برامج تدريبية وتطويرية