كان لشهر رمضان طابع خاص في قلب الفنانة سامية جمال، حتى أنها بكت عندما حل عليها وهي في أمريكا بعيدة عن الطقوس المصرية، وذلك بعدما ذهبت لمشاهدة استديوهاتها والتعرف على معالمها ونجومها، وما إن لبثت حتى قررت بعمل مائدة إفطار كبيرة تعرف الأجانب فيها عن معنى الشهر الجليل، بحسب مجلة الكواكب في عددها الصادر عام 1954.

ذكريات رمضان لسامية جمال

كانت تحب شهر رمضان كثيرًا، وعن ذكرياتها معه قصت أنه كان له طابع خاص، لكن كانت هناك ذكرى تؤرق قلبها سببت لها بعض الضيق في ذكرياتها مع رمضان، إذ كان أبيها يحتفل بالشهر المبارك، لكن كانت زوجة أبيها تحرمها من كل أنواع الحلوى: «كان إخواتي بيلعبوا بالفوانيس إلا أنا كانت بتمنعني وتسخر مني»، لكنها أكدت أنه من الشهور التي لها طابع خاص في قلبها خاصةً عندما ذهبت إلى أمريكا وتفاجأت أنها دون أهلها وبعيدًا عن طقوس مصر.

رمضان في مصر حاجة تانية

كانت الفنانة سامية جمال برفقة زوجها عبد الله كنج في أمريكا، وعندما علمت أنه حل شهر رمضان انهمرت الدموع من عينينها، فقد كان هذا أول رمضان تقضيه بعيدًا عن أهلها وأسرتها: «كانت الذكريات في ذهني عن رمضان لما كنت بحتفل بيه في القاهرة»، لذا قررت أن تعد حفلة إفطار للصديقات والأصدقاء الذين تعرف عليهم هناك، كما قررت أن يكون الطعام هو الأطباق المفضلة في شهر رمضان.

مائدة رمضانية

اشتريت كل المكونات من اللحوم والحلويات، لكنها لما تجد قمر الدين، وطهيت الطعام وطبع زوجها الدعوات وقال للجميع ستقام بسبب مناسبة تدعى رمضان: «أحدثت كلمة رمضان ضجة كبيرة وحاول كل الذين وصلتهم الدعوة تفسير الكلمة بغير جدوى»، وكانت استديوهات أمريكا كلها وأنديتها تتحدث عن الحفلة التي ستقيمها يوم العطلة الرسمية في الوقت الذي ستغرب فيه الشمس.

وبدأ المدعون يتوافدون في الموعد المحدد، ويسألون عن معنى كلمة رمضان، بدأت تشرح لهم حتى تناولوا طعام الافطار: «اجمعوا على أن الطعام الشرقي طعام لذيذ واتفقوا على تسميته العشاء المبكر»، وقصوا الكثير من القصص حول عادات رمضان في مصر، وكيف يكون أهلها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رمضان سامية جمال مائدة رمضان

إقرأ أيضاً:

هربا من القصف الاسرائيلي : نازحون لبنانيون يتجهون لمناطق أفرغها النظام السوري من أهلها

دمشق - توجه آلاف الأشخاص الفارين من لبنان إثر التصعيد الإسرائيلي الأخير، وبينهم عناصر بحزب الله، إلى مناطق تم تهجير أهلها في سوريا من قبل نظام بشار الأسد.

وأفادت مصادر محلية للأناضول، أن نازحين لبنانيين عبروا إلى سوريا توجهوا إلى مناطق سبق وأن قصفها نظام الأسد وأفرغها من سكانها وخاصة في محافظة حمص.

وذكرت المصادر أن النازحين اللبنانيين توجهوا إلى أحياء السبيل والعباسية بمدينة حمص وقرى القصير وتل كلخ و"وادي إيران" وكلها مناطق قصفها النظام السوري وأفرغها من سكانها.


وفي حماة، توجه لبنانيون إلى أحياء الطوافرة والباشورة وأبو الفدا والسنديانة.

وفي دمشق، توجه النازحون إلى أحياء السيدة زينب والحسينية وحجيرة والزاهرة القديمة والقزاز وزين العابدين والجورة.

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الجاري، يشن الجيش الإسرائيلي "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، أسفر حتى صباح الجمعة عن 726 قتيلا بينهم أطفال ونساء، و2173 جريحا، وفق رصد الأناضول لبيانات السلطات اللبنانية.

 

وبلغ عدد النازحين المسجلين في مراكز الإيواء المعتمدة من قبل غرفة العمليات الوطنية في لبنان حتى مساء الجمعة، 86 ألفا و600 نازح، فيما بلغ عدد مراكز الإيواء 644، تشمل مدارس رسمية ومجمعات تربوية ومعاهد مهنية ومراكز زراعية وغيرها موزعة في مختلف المحافظات، وفق وحدة إدارة مخاطر الكوارث بالحكومة اللبنانية.

ومنذ 8 أكتوبر، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، وخلّفت أكثر من 137 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • استقبل تردد قناة وناسة لولو الجديد 2024 على النايل سات والعرب سات
  • الرئيس الإيراني: وعود أمريكا وأوروبا بوقف إطلاق النار مقابل عدم الرد على اغتيال هنية كانت محض أكاذيب
  • “والا” الصهيوني: الغارات على الحديدة كانت بالتنسيق مع أمريكا
  • اعلام صهيوني: الغارات على الحديدة كانت بالتنسيق مع أمريكا
  • وزير الأوقاف والمفتي ينعيان شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم
  • رئيس "أولادنا" تشكر السيسي: رعاية ذوى القدرات الخاصة رسالة سامية تجسد معانى الإنسانية
  • إسرائيل والغرب الاستعماري فاتورة جنون العشاء الأخير
  • هربا من القصف الاسرائيلي : نازحون لبنانيون يتجهون لمناطق أفرغها النظام السوري من أهلها
  • الحكومة مسؤولة عن أهلها.. حمية : على المجتمع الدولي مساعدة لبنان
  • بري استقبل بلاسخارت وبحث مع زواره في التطورات