شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن مع تصاعد الاشتباكات في الخرطوم الجيش يشترط لعودة وفده إلى جدة والدعم السريع يتمسك بالمسار التفاوضي، شهدت العاصمة السودانية الخرطوم أمس الخميس تصاعدا للاشتباكات والقصف بين الجيش وقوات الدعم السريع، وفي حين عاد وفد الجيش المفاوض من مدينة جدة .،بحسب ما نشر النيلين، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مع تصاعد الاشتباكات في الخرطوم.

. الجيش يشترط لعودة وفده إلى جدة والدعم السريع يتمسك بالمسار التفاوضي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مع تصاعد الاشتباكات في الخرطوم.. الجيش يشترط لعودة...

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم أمس الخميس تصاعدا للاشتباكات والقصف بين الجيش وقوات الدعم السريع، وفي حين عاد وفد الجيش المفاوض من مدينة جدة للتشاور بسبب “خلافات جوهرية”، أكدت قوات الدعم بقاء وفدها في جدة وتمسكها بالمسار التفاوضي.

وأفاد مراسل الجزيرة في الخرطوم بسماع دوي متقطع لأسلحة ثقيلة شمالي مدينة أم درمان، وذلك وسط اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. كما شوهدت أعمدة الدخان وسط الخرطوم، بالتزامن مع تحليق مستمر للطائرات الحربية حول العاصمة.

وأضاف مراسل الجزيرة أن الجيش السوداني استهدف تجمعات للدعم السريع بقصف مدفعي في منطقة بحري (شمالي الخرطوم).

كما أفادت مصادر محلية للجزيرة بأن الطائرات الحربية التابعة للجيش قصفت عددا من مواقع قوات الدعم السريع جنوبي الخرطوم، وفي شرق النيل. وذكرت المصادر أن الجيش قصف بالمدفعية أيضا مواقع للدعم السريع جنوب ضاحية الصالحة (جنوبي أم درمان) وحي كافوري في الخرطوم بحري.

في غضون ذلك، أكدت القوات المسلحة في السودان رغبتها في التوصل إلى اتفاق فاعل وعادل يوقف ما سمته “العدائيات” ويمهد لمناقشة قضايا ما بعد الحرب.

وأشار بيان صادر عن مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة أن وفد التفاوض عاد إلى السودان أمس الأول الأربعاء للتشاور، مع الاستعداد لمواصلة المباحثات “متى تم استئنافها بعد تذليل المعوقات”.

وأوضح البيان أن “الخلاف حول نقاط جوهرية -مثل إخلاء المتمردين منازل المواطنين بكافة العاصمة، وإخلاء المرافق العامة- أدى إلى عدم التوصل لاتفاق وقف العدائيات وعودة وفدنا للخرطوم”.

من جانبها، قالت قوات الدعم السريع إن وفدها ما زال موجودا بجدة، وإن تمسكها بهذا المنبر هو تعبير صادق عن التزامها بتعهداتها أمام الوساطة السعودية الأميركية، وفق تعبيرها.

وفي بيان لها، اتهمت قوات الدعم السريع من سمتهم “الانقلابيين” بعرقلة أي جهود لوقف الحرب وحل الأزمة.

الجزيرة

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل مع تصاعد الاشتباكات في الخرطوم.. الجيش يشترط لعودة وفده إلى جدة والدعم السريع يتمسك بالمسار التفاوضي وتم نقلها من النيلين نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الجيش الجيش الجيش ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

البرهان يشارك بقمة ثلاثية في جوبا ومعارك في الخرطوم والفاشر

قال وزير خارجية دولة جنوب السودان رمضان محمد عبدالله إن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان وصل إلى جوبا ودخل في مباحثات مع نظيره السوداني الجنوبي سلفاكير ميارديت حول التطورات في ملف السلام بجنوب السودان.

وأضاف أن الرئيسان سيبحثان أيضا عملية السلام في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وسيعقد البرهان لقاء مع أطراف السلام في جنوب السودان من بينهم ريك مشار النائب الأول لرئيس جنوب السودان ورئيس الحركة الشعبية في المعارضة وأطراف أخرى في ختام زيارته إلى جوبا.

وأشارت مصادر صحفية سودانية إلى أن الرئيس الإرتيري أسياس أفورقي سيشارك في قمة إلى جانب البرهان وسلفاكير.

ووصل البرهان رئيس إلى جوبا برفقة وزيرا الخارجية والبترول، حيث كان جنوب السودان يعتمد على جارته الشمالية في تصدير نفطه، لكن بات يواجه صعوبات وخلافات في النقل بسبب القتال الدائر في السودان.

استمرار القتال

وتأتي هذه الزيارة مع استمرار المعارك بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني في عدة مناطق. حيث قالت مصادر محلية للجزيرة إن قوات الدعم السريع قصفت بالمدفعية الثقيلة أحياء منطقة أبَشوك غربي مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

وفي العاصمة الخرطوم، قالت مصادر محلية للجزيرة إن طيران الجيش السوداني قصف صباح اليوم مواقع قوات الدعم السريع بمدينة الخرطوم بحري شمالي العاصمة.

وأشارت المصادر إلى أن أعمدة الدخان تصاعدت من المواقع المستهدفة عقب الطلعات الجوية للجيش، كما تشهد مدينة بحري انتشارا واسعا لقوات الدعم السريع منذ أكثر من عام في وقت يحاول الجيش استعادة هذه المواقع.

وامس الأحد قتل 40 مدنيا على الأقل، في هجوم لقوات الدعم السريع على قرية وسط السودان، وفق ما أفادت لجنة شعبية غير رسمية.

ويخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/نيسان 2023 حربا خلفت نحو 16 ألفا و650 قتيلا، وتسببت في تشريد ملايين الأشخاص.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء هذه الحرب، بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

مقالات مشابهة

  • البرهان يشارك بقمة ثلاثية في جوبا ومعارك في الخرطوم والفاشر
  • لوفيغارو: 3 أسابيع في قلب السودان المدمر والمعزول عن العالم
  • الجيش السوداني يشن قصفا عنيفا على مواقع "الدعم السريع" بالخرطوم
  • الجيش السوداني يشن قصفا عنيفا على مواقع الدعم السريع بالخرطوم
  • الجيش يتوقع إنهاء الحرب في السودان قبل نهاية العام الجاري و يكثف غاراته الجوية على “الدعم السريع” في مدن عدة
  • القتال يتصاعد في الخرطوم ومعارك الفاشر تحتدم
  • الدعم السريع تتهم الجيش بتعمد قصف وتدمير مصفاة الجيلي
  • “أفريكوم” تتحدث عن حجم الدعم المقدم لليبيا منذ 2011 وسط مخاوف من تصاعد النفوذ الروسي
  • المبعوث الأمريكي للسودان يعرب عن قلق بلاده بشأن تصاعد العنف في الفاشر
  • قوات الدعم السريع تتهم الجيش باستخدام أسلحة محرمة دولياً عبر غارات جوية ينفذها