نواكشوط-دوشنبه-سانا

نددت الجمهورية الإسلامية الموريتانية بالاعتداء الإسرائيلي الإرهابي الذي استهدف القنصلية الإيرانية بدمشق.

واعتبرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج في بيان نشرته الوكالة الموريتانية للأنباء أن هذا الاعتداء انتهاك سافر لسيادة الجمهورية السورية، واستهتار كبير بالاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تصون حرمة المقرات الدبلوماسية والقنصلية.

وجاء في البيان: “تلقت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج باستنكار شديد استهداف القنصلية الإيرانية بدمشق من طرف الطيران الإسرائيلي، في انتهاك سافر لسيادة الجمهورية السورية، واستهتار كبير بالاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تصون حرمة المقرات الدبلوماسية والقنصلية”.

وأضاف البيان: “إن الوزارة إذ تندد بهذا الاستهداف المشين لتؤكد مجدداً على ضرورة احترام المقرات الدبلوماسية والقنصلية وسيادة الدول، طبقاً لمقتضيات القانون الدولي ذات الصلة”.

كما أدانت طاجيكستان العدوان الإرهابي الإسرائيلي الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق يوم الإثنين الماضي، مشددة على أنه ينتهك القوانين الدولية.

وأكدت وزارة خارجية طاجيكستان في بيان لها: “أن مثل هذه التصرفات تشكل انتهاكاً للقوانين الدولية وخاصة اتفاقيات فيينا.. ونحن نعتبرها غير مقبولة على الإطلاق”.

وشن العدو الإسرائيلي يوم الإثنين الماضي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفاً مبنى القنصلية الإيرانية بدمشق وأدى العدوان إلى تدمير البناء بكامله واستشهاد وإصابة كل من بداخله، إضافة إلى حدوث إصابات وأضرار في المنطقة المحيطة بالمبنى.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: القنصلیة الإیرانیة

إقرأ أيضاً:

“شنغهاي للتعاون”: استقرار آسيا الوسطى ضمان لأمن المنظمة

الصين – أكد تشانغ مينغ الأمين العام لمنظمة شانغهاي للتعاون أن الاستقرار والتنمية الاقتصادية المستدامة في آسيا الوسطى، ضمان لأمن وازدهار دول المنظمة. 

وأضاف في حديث لوكالة Kazinform: “الاستقرار والتنمية الاقتصادية في آسيا الوسطى ضمان لأمن وازدهار دول المنظمة، حيث يتم الترحيب بالتعاون الثنائي ومتعدد الأطراف بين دول آسيا الوسطى وباقي دول المنظمة على مختلف المستويات. نتوقع من دول آسيا الوسطى إسهاما أكبر في تطوير منظمة شنغهاي للتعاون وتعزيز التبادلات والتعاون في إطارها”.

وأشار إلى أن كازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان كانت من الدول المؤسسة للمنظمة، وتعتبر من المشاركين بنشاط في تطور المنظمة، حيث تقدم مساهمات كبيرة في تعميق التعاون بالمنظمة.

و”شنغهاي للتعاون” منظمة دولية تأسست عام 2001 وتضم الهند وإيران وكازاخستان والصين وقرغيزستان وروسيا وبيلاروس وطاجيكستان وباكستان وأوزبكستان، فيما تتمتع أفغانستان ومنغوليا وأذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال والإمارات وتركيا وسريلانكا بصفة عضو مراقب في المنظمة.

وتعقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا يومي 3 و4 يوليو بمشاركة قادة روسيا وأذربيجان وبيلاروس والهند وإيران وكازاخستان وقطر وقرغيزستان والصين ومنغوليا والإمارات وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان وتركيا وأوزبكستان.

كما سيحضر القمة الأمين العام للمنظمة تشانغ مينغ، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • “شنغهاي للتعاون”: استقرار آسيا الوسطى ضمان لأمن المنظمة
  • أبرز المكاسب الدبلوماسية لمصر بعد ثورة 30 يونيو.. تحقيق التوازن ودور فعال
  • وزارة الصحة: 37953 فلسطينيا استشهدوا في العدوان الإسرائيلي على غزة
  • بسبب فلسطين.. عقوبات إيرانية تطال 11 شخصية أمريكية
  • التربية والغرفة الفتية الدولية تطلقان مشروع المشتل المدرسي
  • المستشارة لونا الشبل تتعرض لحادث سير وتدخل العناية المشددة
  • موريتانيا.. وزارة الداخلية تعلن وفاة 3 متظاهرين موقوفين على خلفية أعمال شغب
  • نيجيريا: الولايات المتحدة والأمم المتحدة تدينان "الهجمات المروعة" في بورنو
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 37925 والجرحى إلى 87141
  • ‏تركيا توقف 474 شخصا بعد أعمال عنف استهدفت مصالح سوريين