موقع النيلين:
2024-07-03@18:43:55 GMT

الكباشي في القضارف- مرحب بالتحقيق ولكن !

تاريخ النشر: 4th, April 2024 GMT


*انشغل الناس بحديث فريق أول الكباشي عن المقاومة الشعبية في القضارف ولكن خطاب كباشي المرتجل كانت فيه نقاط أهم من اللغط الذي دار حول حديث المقاومة ومن تلك النقاط ترحيبه بالتحقيق حول الحرب الجارية*

*كما سمع الجميع فلقد رحب مساعد القائد العام عضو مجلس السيادة بالتحقيق حول الحرب ولكنه نوه الى ضرورة العودة لمن خلق مناخ الحرب بالتصريحات والمواقف وفي ذلك دعا الكباشي الحضور لسؤال القائد مناوي قائلا :-اسالوا مناوي ده كان شاهد وبمشي وبجي الليل كله!*

*في حديث التحقيق بدأ فريق أول الكباشي فوق الترحيب متمسكا جدا ببعض الشواهد الدالة على بداية الدعم السريع المتمرد للعدوان ومواقف القوى السياسية المساندة له وهذا الترحيب وتلك الثقة بشواهدها مهمة لأن التحقيق يجب أن يجري ويجب أن يشمل كل أطراف الحرب العسكرية والسياسية بل ويمتد لأي أطراف خارجية ذات صلة بالأحداث الجارية في السودان ومن ينال براءة التحقيق المستقل والشفاف يمضي الى حال سبيله ولكن من خلق مناخ الحرب بالتصريحات والمواقف ومن تعدى-أولا-على المواقع العامة ومن أطلق الرصاص في البداية -من تعدى من بعد على الممتلكات العامة والخاصة/من سرق/من قتل وخطف واغتصب/من خان ومن قصر ومن هرب ومن ؟! كل يجب أن يخضع للتحقيق والمساءلة ومن ثم المحاسبة*

*التحقيق حق وليس مطالبة-حق الذين فقدوا أرواحهم وأعراضهم وحق من فقدوا أملاكهم وتعذبوا من آثار الحرب وهذا الحق كما قال الفريق أول شمس الدين كباشي في خطابه بالقضارف ليس فيه عفا الله عما سلف*

*بقت في خطاب كباشي للشعب نقطة أخرى مهمة سأعود إليها في منشور لاحق*

*بكري المدنى*

.

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يأمر بالتحقيق في إطلاح سراح الدكتور محمد أبو سلمية

أوعز رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ، الاثنين الأول من تموز 2024، بإجراء تحقيق بشأن إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة محمد أبو سلمية، وقال إنه لم يكن على علم بالقرار.

جاء ذلك في بيان لمكتب نتنياهو على وقع تبادل اتهامات بين الأجهزة الأمنية والمسؤولين في إسرائيل، حول إطلاق سراح أبو سلمية بعدما قضى 8 أشهر في الاعتقال.

واعتبر مكتب نتنياهو الإفراج عن محمد أبو سلمية "خطأ جسيما وفشلا أخلاقيا"، زاعما أن "هذا الرجل الذي قُتل واحتُجز مختطفونا تحت مسؤوليته (في إشارة لاحتجاز إسرائيليين في قطاع غزة)، مكانه في السجن".

وبحسب البيان، "أمر نتنياهو صباح اليوم، بإجراء تحقيق شامل في كيفية حدوث ذلك، ومن المتوقع أن يقدم (رونين بار) رئيس الشاباك (جهاز الأمن العام) الاستنتاجات في اليوم التالي".

وأوضح البيان أنه "تم اتخاذ القرار دون علم المستوى السياسي أو رؤساء الأجهزة (الأمنية)".

وختم بالقول: "من أجل منع تكرار مثل هذا الحادث مرة أخرى، وجه رئيس الوزراء بتشكيل فريق يقوم بفحص هويات المعتقلين الذين تم الانتهاء من التحقيق معهم قبل إطلاق سراحهم".

وصباح الاثنين، أطلقت إسرائيل سراح محمد أبو سلمية بعد اعتقاله في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وذلك ضمن 54 أسيرا أفرجت عنهم بسبب الاكتظاظ في سجونها، ما تسبب بتبادل الاتهامات في أروقة الحكومة الإسرائيلية بشأن ذلك، وفق صحيفة "معاريف" العبرية.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • سيحاصرك الموت غدا!!
  • «فريق صغير».. أسطورة ألمانيا يبدأ الحرب مع إسبانيا في يورو 2024
  • سيحاصرك الموت غدا !!
  • لإرضاء الجنائية الدولية.. المدعي الإسرائيلي يوصي بالتحقيق مع بن غفير
  • والي القضارف يخاطب حشدا من المستنفرين
  • أمير هشام يطالب وزارة الشباب والرياضة بالتحقيق مع جمال علام
  • نتنياهو يأمر بالتحقيق في إطلاح سراح الدكتور محمد أبو سلمية
  • بعد أن يسدل الستار علي الحرب العالمية الثالثة في السودان يمكن اجراء مناظرة سياسية بين الجنرالين
  • بعد تسعة شهور من طوفان الأقصى.. هذه هي صورة الكيان من الداخل
  • القادمين من الدندر إلى القضارف اكدوا ان المدينة بخير ولم تدخلها مليشيا الدعم السريع