الوطن:
2024-07-03@16:56:00 GMT

مخطوطة مصرية تباع بـ3 ملايين دولار.. ما سرها؟

تاريخ النشر: 4th, April 2024 GMT

مخطوطة مصرية تباع بـ3 ملايين دولار.. ما سرها؟

وريقات صفراء لقطعة نادرة مكتوبة بخط قبطي جميل هي جزء من أحد أقدم الكتب في العالم، به اثنين من أقدم النصوص المعروفة لسفرين من الكتاب المقدس؛ يجرى عرضه للدراسة حاليًا في نيويورك، وفي يونيو المقبل ينتقل للعرض بين مزادات لندن، هذا الكتاب القديم تتراوح القيمة التقديرية له بملايين الدولارات يعود تاريخه للفترة 500 ميلادية؛ ومع عرض أجزاء من أوراق الكتاب زاد اهتمام الناس به وأصبح بين الأكثر تدولًا بين الناس؛ وفق الموقع الرسمي للدار التي تعرض الكتاب وهي دار«christies» العالمية.

كتاب مصري قديم 

قطعة من ورق البردي لكتاب مصري أثري قديم يُطرح للبيع في مزاد عالمي في لندن في يونيو المقبل، وهذا الكتاب يعود إلى فجر المسيحية ويعتبر من أقدم الكتب الموجودة في العالم، يسمى بـ مخطوطة كروسبي شوين، مكتوبة باللغة القبطية بخط جميل يعود تاريخه إلى الفترة ما بين 250 إلى 350 ميلادية؛ كتبت في أحد أقدم الأديرة المسيحية، ووفقا لدار كريستي فإن قيمة بيع هذه الوريقات العتيقة ستتراوح بين 2.6 إلى 3.8 مليون دولار، بحسب ما ذكرت رويترز.

مخطوطة قبطية تاريخية

أجزاء من الكتاب بالفعل عرضت للبيع عبر موقع دار كريستي لكن الكتاب نفسه يضم 104 صفحات نسخ محتواها من الأسفار المقدسة في 52 ورقة ضمن كاتب واحد على مدى 40 عاما؛ ووصف يوجينيو دونادوني، كبير المختصين في مخطوطات العصور الوسطى وعصر النهضة في دار كريستي الكتاب قائلًا: «تاريخ الكتاب يعود إلى الفترة الانتقالية التي بدأ ورق البردي يأخذ شكل المخطوطات.. ومن ثم الكتب التي نعرفها اليوم»، وتحوي المخطوطة على رسالة بطرس الأولى وسفر يونان؛ وكان سبب الحفاظ على المخطوطة هو المناخ الجاف في مصر.

وأضاف أنه لم يبق حتى يومنا هذا سوى عدد قليل من الكتب التي تعود للقرنين الثالث والرابع، بحسب «دونادوني» الذي قال:«كل المخطوطات المسيحية التي توفرت لدينا في القرن العشرين وفي نهاية القرن التاسع عشر تتركز في مصر بسبب تلك الظروف المناخية الدقيقة للغاية».

ويعود تاريخ اكتشاف المخطوطة المصرية إلى خمسينيات القرن الماضي ثم أخذتها جامعة مسيسيبي للاحتفاظ بها حتى عام 1981، وحصل عليها جامع المخطوطات النرويجي مارتن شوين في عام 1988 ويقوم الآن ببيعها بمزاد علني مع بعض المعالم البارزة الأخرى لمجموعة شوين الخاصة به، وهي واحدة من أكبر مجموعات المخطوطات الخاصة في العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مخطوطة كتاب مصري مزاد عالمي مخطوطة أثرية

إقرأ أيضاً:

أميركا ترصد مكافأة 5 ملايين دولار للوصول إلى أخطر امرأة في العالم

السلطات الأميركية قدمت مكافأة بقيمة خمسة ملايين دولار للمساعدة في القبض على روجا إيجناتوفا، الملقبة بـ “السيدة الأخطر في العالم”، والتي أصبحت المطلوبة الأولى بين نساء العالم. تم رفع هذه المكافأة من 100 ألف دولار إلى خمسة ملايين دولار، بعد أن كانت السابقة غير كافية للتعامل مع ما وصفته السلطات بأحد أكبر مخططات الاحتيال العالمية في تاريخ العملات المشفرة.

روجا إيجناتوفا، المعروفة بـ “ملكة العملات المشفرة”، هي المتهمة بإدارة عمليات احتيال ضخمة في عام 2014 باستخدام عملة مشفرة وهمية تُعرف باسم “OneCoin”، حيث قدرت الخسائر بحوالي 4 مليارات دولار. ولدت في بلغاريا وتحمل الجنسية الألمانية، وفقد الاتصال بها في عام 2017، وتمت إدراجها على قائمة المطلوبين لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي في الولايات المتحدة منذ عام 2022.

وكتب مكتب التحقيقات في المعلومات عنها إلى جانب صورتها: «يُعتقد أن إيجناتوفا تسافر مع حراس مسلحين أو رفاق».

وأضاف المكتب: «ربما خضعت إجناتوفا لجراحة تجميلية أو غيرت مظهرها بطريقة أخرى».

ويعتقد مكتب التحقيقات الفيدرالي أنها ربما تستخدم جواز سفر ألماني للسفر إلى دول مختلفة مثل روسيا واليونان وأوروبا الشرقية، ولكن هناك أيضاً تكهنات بأنها ربما تكون قد قُتلت على يد المافيا البلغارية، التي يشتبه في أنها العقل المدبر لمخطط OneCoin الاحتيالي.

وتقول المعلومات إن إيجناتوفا شوهدت آخر مرة على متن طائرة تابعة لشركة «رايان إير»في طريقها من صوفيا إلى أثينا في 25 أكتوبر 2017، بعد فرارها من شقة مملوكة لصديقها الأميركي عندما علمت أنه يتعاون مع مكتب التحقيقات الفيدرالي.

الشرق القطرية

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • عبر شركة وهمية.. محتال سعودي يجني 5 ملايين دولار من ضحاياه
  • «الملك جيمس» يجدد عقده بـ 104 ملايين دولار
  • عدم إدراج طنجة أقدم مدينة بالمغرب ضمن قائمة التراث العالمي الإنساني يثير علامات استفهام
  • اكتشاف علاقة بين انقراض أكبر حيوانات العالم وأكثرها رعبا وانتشار فاكهة العنب
  • السعودية تقدم إلى لبنان مساهمة مالية بقيمة 10 ملايين دولار
  • البخاري: سنقدم مساهمة مالية بقيمة عشرة ملايين دولار من خلال مركز الملك سلمان
  • اكتشاف تاريخي مذهل.. كيف ساعد انقراض الديناصورات على انتشار العنب؟
  • السياحة: مصر استقبلت 7 ملايين سائح بإيرادات 6.6 مليار دولار
  • “إنسايد آوت 2” يواصل للأسبوع الثالث تصدّر شباك التذاكر في أميركا الشمالية
  • أميركا ترصد مكافأة 5 ملايين دولار للوصول إلى أخطر امرأة في العالم