باحث يمني يكشف عن أربع تحف من روائع الدولة الرسولية في نيويورك
تاريخ النشر: 28th, July 2023 GMT
شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن باحث يمني يكشف عن أربع تحف من روائع الدولة الرسولية في نيويورك، كشف الباحث اليمني المهتم بعلم الآثار عبدالله محسن عن أربع تحف يمنية تعود للدولة الرسولية تتواجد في متحف بالولايات المتحدة الأمريكية. .،بحسب ما نشر الموقع بوست، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات باحث يمني يكشف عن أربع تحف من روائع الدولة الرسولية في نيويورك، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.
كشف الباحث اليمني المهتم بعلم الآثار عبدالله محسن عن أربع تحف يمنية تعود للدولة الرسولية تتواجد في متحف بالولايات المتحدة الأمريكية.
وقال محسن -في منشور بصفحته على فيسبوك- إن "أربع تحف رسولية موجودة في متحف المتروبوليتان للفنون، نيويورك ، وهو واحد من أكبر متاحف العالم ، يحوي أكثر من ثلاثة ملايين قطعة أثرية من حضارات كوكب الأرض ويزوره سنوياً ما يزيد عن خمسة مليون زائر.
وأضاف أن "الوردة ذات الخمس بتلات كانت شعار الدولة الرسولية في اليمن، ونجدها في أكثر من أربعين تحفة أثرية فنية لا تزال حتى اليوم شاهدة على عظمة تلك الدولة التي وحدت اليمن وأطلقت أكبر عملية تنمية لم تشهدها اليمن بعد أفول نجم تلك الدولة".
وذكر أن التحفة الأولى عبارة عن "إناء وضوء معدني مزين بنقوش بالخط العربي من الخارج والداخل، صنع في تعز في عصر الملك المجاهد علي بن المؤيد داود (حكم 1321 – 1363 م) ، مصنوع من النحاس؛ محفور ومطعم بمركب فضي وأسود ، قطره العلوي أقل من نصف متر (46.5 سم) ، تصميمه بالغ الروعة ، من مجموعة جامع الآثار إدوارد سي مور 1891م ، تشكل النقوش الجريئة على الجدار والحافة الموضوع الزخرفي المركزي ، تتخللها رصائع تظهر أزهار اللوتس والشعار الرسولي ، وردية خماسية البتلات".
وأفاد أن النص المكتوب بحسب ما نقله موقع المتحف عن البروفيسور ن. مارتينوفيتش ، من الداخل: "المجد لسيّدنا السلطان والملك المجاهد والحكيم والحاكم والعزيز والمنتصر والفاتح وسيد الملوك والسلاطين وقاتل الكافرين والمشركين ، صانع الأرامل سيف الإسلام علي أمير المؤمنين". ومن الخارج: "عزّ سيدنا السلطان الملك المجاهد الحكيم الحاكم العظيم المنتصر الفاتح سيف الإسلام عليّ عَجَّلَ انتصاره".
وأوضح أن القطعة عرضت لأول مرة في المتحف الذكي للفنون ، جامعة شيكاغو. معرض "الأزرق والأبيض: الخزف الصيني وتأثيره على العالم الغربي" ، 3 أكتوبر 1985م ، كما عرض في المتحف اليهودي ، نيويورك ،1 يناير 1997م.
أما التحفة الثانية، فهي "صينية مصنوعة للسلطان الرسولي المؤيد داود بن يوسف (حكم 1297 – 1321 م) ، من النحاس ؛ محفورة ومطعمة بمركب فضي وأسود ، قطرها (71.1 سم) ، من مجموعة جامع الآثار إدوارد سي مور 1891م ، تتضمن الصينية اسم السلطان وألقابه في شريط كبير يحيط بميدالية مركزية مع اثني عشر علامة من الأبراج وتجسيدات لكواكب العصور الوسطى السبعة (الشمس ، القمر ، المريخ ، المشتري ، عطارد) وزحل والزهرة)".
وقال إنه وفي ( كاربوني ، 1997): "هذه الصينية الكبيرة ، التي تستخدم لنقل الطعام ، هي واحدة من مجموعة تضم حوالي أربعين عملاً فنياً باقياً صنعها حرفيون مماليك خصيصاً لسلاطين اليمن الرسوليين. وبحسب نقش الثلث البارز ، فقد نُفِّذت الصينية للسلطان الرسولي المؤيد هزبر الدين داود بن يوسف ، وهو معاصر للسلطان المملوكي الناصر محمد بن قلاوون. ينتج عن تقسيم زخرفة الدرج إلى أشرطة متحدة المركز واحدة من أكثر التراكيب تفصيلاً الموجودة على أشياء من هذا النوع. تحتوي الدائرة المركزية على تمثيلات للكواكب السبعة وعلامات الأبراج الاثني عشر. الشمس في المركز ، وزحل ، والزهرة ، والمريخ ، والمشتري ، والقمر ، وعطارد موضحة في اتجاه عقارب الساعة ، على الرغم من أنها ليست في ترتيبها الكلاسيكي. من ناحية أخرى ، فإن الإشارات الاثني عشر هي في تسلسلها التقليدي ، في اتجاه عقارب الساعة. ثلاث حليات كبيرة تقطع النقش الرئيسي. يظهر اثنان منهم ما يبدو أنه فارس يستخرج سهماً من جعبته ثم يطلقه على غزال ؛ في الثالثة ، يهاجم الفارس أسدًا برمحه. تقدم الأشكال الرباعية الصغيرة التي تظهر في الصورة الجانبية حول حافة الدرج صورة مملوكية شاملة: هناك وحيد القرن ، الأسد ، الظباء ، الفهد ، الكلب السلوقي ، الذئب ، الأرنب ، وحيد القرن ، الدب ، الفيل ، الحصان ، الوحش ، الغزال ، الغزلان ، وأبو الهول. يكتمل إطار هذه الحافة بمجموعة صغيرة من طيور السمان المنمقة. يشتمل الشريطان الأصغر بجوار الشريط الرئيسي مباشرة على كلمات تأبين مكتوبة بخط "كوفي معقود" متقن بالكاد يسهل قراءته. توجد وريدات خماسية البتلات داخل الدوائر التي تعترض النقوش داخل هذه العصابات الأصغر. كان التطعيم الفضي ضحلًا جدًا ، وبما أن الدرج كان يستخدم بشكل متكرر وصقله بشكل متكرر ، فقد اختفى التطعيم بالكامل تقريبًا ، بحيث لا يزال القار الأسود فقط مرئياً بشكل جزئي".
وعن التحفة الثالثة يقول محسن إنها "أسطرلاب السلطان الأشرف عمر بن المظفر يوسف (حكم 1295-1296م) ، مصنوع من النحاس ومطعم بالفضة ، قام ديفيد أ. كينج في (برلين 1981) بدراسة هذه القطعة البدعية وخلص إلى أنها : " مثال غير عادي موثق جيدًا. ينسبها نقشها إلى أمير اليمن الرسولي ، عمر بن يوسف ، وتؤرخه قبل سنوات قليلة من صعود عمر إلى العرش تحت اسم الحاكم الأشرف. من المعروف أن عمر قد جمع عددًا من الرسائل حول الموضوعات المتعلقة بالعلوم ، بما في ذلك نص حول صناعة الأسطرلاب ، والمزولات الشمسية ، والبوصلة المغناطيسية. لا تحتوي إحدى المخطوطات الموجودة في هذه الرسالة على الرسوم التوضيحية والجداول التي تتوافق مع هذا الأسطرلاب فحسب ، بل تحتوي أيضًا على شهادة من معلمي عمر تشهد على كفاءته كصانع لهذه الأجهزة وتصف العديد من أعماله ، واحد منها يمكن التعرف عليه مع هذه القطعة بالذات. هذه الأداة ذات أهمية لأنها الأسطرلاب الوحيد الباقي الذي ورد ذكره على وجه التحديد في نص من العصور الوسطى: مخطوطة في المكتبة الوطنية المصرية بالقاهرة لأطروحة حول بناء واستخدام الأسطرلاب كتبها السلطان الأشرف يختتمها بـ ملاحظات توصية من معلمي السلطان يصفون ويسجلون موافقتهم على ما لا يقل عن ستة أسطرلاب من صنع السلطان ، أحدها هو هذه الآلة".
وطبقا لما أورده الباحث محسن فإن التحفة الرابعة "موقد محمول للشواء مصنوع من النحاس للسلطان الرسولي الملك المظفر شمس ا
185.208.78.254
اقرأ على الموقع الرسمي
وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل باحث يمني يكشف عن أربع تحف من روائع الدولة الرسولية في نيويورك وتم نقلها من الموقع بوست نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .
علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.
المصدر: صحافة العرب
كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس
إقرأ أيضاً:
اليمن.. الواقعُ وسؤالُ النهضة
عبدالرحمن مراد
يمكن القول اليوم إن اليمن في أشدّ الحاجة إلى ثورة ثقافية حقيقية تعيد ترتيب النسق الحضاري والثقافي، وتعمل على تحديد المفاهيم وصياغة أهداف وطنية جديدة، فالذي يحدث هو أننا واقعون تحت تأثير سياق من التلقي والاتصال؛ باعتبَارهما وسيلة تفاعل أَسَاسية بين الجماعات والأفراد؛ للتحكم بالأنظمة المادية والرمزية في السياق التاريخي والثقافي إلى درجة أننا نتقبل الحدث ونعيد إنتاج دلالته في وسط زمني مغاير، وهو الأمر الذي يجعلنا في تيهٍ دائم وفي حالة اغترابية مُستمرّة عن واقعها.
علينا التفكير بمسؤولية معرفية وأخلاقية بالغة الإحساس؛ فالمجتمعات من حولنا في عالمنا الحضاري الجديد حصلت على ميزات اجتماعية من القوة، والثروة، والمهارة، والعقلانية..، ونحن ما نزال -نحن العرب- ندور حول أنفسنا ونستغرق أنفسنا في جدل عقيم في حين أننا عاجزون عن ملء الفراغ الحقيقي الذي يشتهي الامتلاء، ونقف في تمترس عجيب وراء الصورة النمطية في أذهاننا عن أنفسنا وعن الآخر وعن الدولة.
وفقًا لطبيعة الإنسان في اليمن فإن حضور سؤال النهضة في عملياته النفسية والذهنية يرتبط بأجهزة السلطة السياسية ونوعيّة علاقاتها بحركة المجتمع وتفكيره وردود الفعل العام، فالسؤال في جلّ ضروراته يبحث في طبيعة السلطة السياسية والعلاقات الاجتماعية، فالسؤال النهضوي في جوهره موضوع سياسي في المقام الأول، فهو يضع السلطان والسلطة والسياسة والسياسي والحكم وأدواته وتفاعلاته موضع التساؤل والسؤال نظرًا إلى تعدد المرتكزات والمرجعيات النظرية الحضارية التاريخية، وتنوع القوى الاجتماعية / السياسية في المشهد السياسي الوطني؛ فسؤال النهضة الوطنية موضوع أَو قضية كلية متكاملة المعطيات والأبعاد؛ فالصراع الذي استمد السؤال النهضوي شرعيته منه، يفترض به أن يتخلّى عن أدواته وآلياته القديمة، وعلية أنْ يتجه إلى البُعد المعرفي فيطرح سؤال النهضة في التاريخ والفكر والسياسة والحضارة والاجتماع والانثروبولوجيا الثقافية والاقتصاد السياسي والفلسفة والعلاقات السياسية بعد أن تفاعل مع هذا السؤال من خلال حالة التفكيك للبناءات وخاض الصراع الدامي ووصل إلى خلق حالات جديدة، وتلك الحالات الجديدة حملت روح التوازن الاجتماعي والسياسي وهي تتهيأ الآن لتقبل الواقع الجديد الذي تنتظر منه إعادة ترتيب شكل العلاقة الجديدة بين الدولة والمجتمع، وبرؤية ذات توافق وتناغم مع سؤال النهضة الوطنية.
***
ما هو ثابت أن جدلية القديم / الجديد -كثنائية تاريخية مُستمرّة منذ ظهور الجماعات الاجتماعية البدائية وحتى ظهور الدولة وفق المفهوم الفلسفي والثقافي والمعاصر- فالجدلية ظلت كحالة تدافعيه تسير وفق سنن كونية ثابتة، فالقديم في أدواته وآلياته وفي أساليبه الحضارية والثقافية لا يصل إلى حالة الفناء المطلق ولكنه يعيد إنتاج نفسه في حالة من حالات التكيف مع مظاهر الزمن الجديد..، وحتى يبلغ الجديد مقاصده عليه أَلَّا يغفل عن الحقائق التالية:-
1- الماضي يمتد في كُـلّ جديد ويفترض ألا يرى الجديدُ عدميته بل يقوم بترميمه وإعادة إنتاجه تخفيفاً لحدة الصراع، ونرى ضرورة تطهير الماضي بالنقد والرؤى الجديدة وَاستخلاص نافذة منه للمستقبل مع الإيمان المطلق بالتجديد والتحديث وبصناعة اللحظة الحضارية وصناعة المستقبل.
2- الذات الداخلية مكون أَسَاسي لمصادر الطاقة والإمْكَانات وإحداث المتغير الحضاري، مع التركيز على تنمية القدرات الذاتية وتفجير إمْكَاناتها النفسية والذهنية والإبداعية وفي ذات السياق رفض شخصنة الأشياء والدولة.
3- التأكيد على القول إن القيمة المثلى للفكرة ليس في الإشباع الذي تحدثه بل في وظيفتها وقدرتها على التفاعل مع الواقع لحل كُـلّ إشكالاته حتى يتجاوب ذلك الواقع مع حاجات الناس وميولهم، ويملك القدرة على إحداث المتغير من خلال مرونته وقابليته للعمل، وتأكيد الطابع الحضاري الجديد.
4- الوجدان بطبيعته يفرق بين الناس لذلك يفترض التأكيد على العقل؛ باعتبَاره أدَاة تمثيل وتوحيد، وهو قادر على فهم الروابط بين الأشياء وخلق روابط جديدة مع التأكيد على دور المدركات في التعبير عن الواقع.
5- الإنسان هدف التنمية ومحورها وتحديث وظائف مؤسّسات الدولة بما يتوافق وهرم الحاجات للإنسان ضرورة حضارية وهرم الحاجات يتطور مع التطور الحضاري والثقافي وتعزيز قيم الانتماء وتصميد الهوية الإيمَـانية والوطنية لا يمكن أن يتحقّق دون أن يجد الإنسان اهتمامًا فوقيًّا في الرؤى والفلسفات والإجراءات تحدث الإشباع اللازم في فراغاته الوجودية الفيسيولوجية والسيكولوجية وشعوره بالوجود والفاعلية في معادلة الحياة.
***
مع التأكيد أن هذه الإشارات الواردة في السياق تأتي إسهاماً منا ضمن مشروع التغيير الجذري الذي أطلقه قائد الثورة السيد العلم عبدالملك الحوثي، وهي قد تسهم في إضاءة بعض الجوانب لحكومة التغيير والبناء التي يعول عليها القائد -حفظه الله– في التغيير والبناء وُصُـولًا إلى التغيير الجذري كمشروع لثورة 21 سبتمبر؛ إذ لا بُـدَّ لنا من إثارة سؤال النهضة في مقابل فرضية التغيير الجذري.