عرض برنامج "ملف اليوم"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، ويقدمه الإعلامي كمال ماضي، تقريرا تلفزيونيا بعنوان: "بعد قلق قبرص بسبب الوافدين.. أزمات الشرق الأوسط وآثار تفاقم أعداد الهجرة غير الشرعية لأوروبا".

وأوضح التقرير أن أزمات طويلة الأجل تعيشها بعض دول الشرق الأوسط تدفع براغبي العيش في ظروف مغايرة نحو رحلات خطرة لتزداد موجات الهجرة غير الشرعية فتزيد من أزمات الدول الطاردة وتوتر علاقتها بأوروبا.

ولفت التقرير أن قبرص أعربت عن القلق العميق إزاء ارتفاع أعداد المهاجرين غير الشرعيين إلى أراضيها، بعد أن سجلت أكثر من 350 وافدا خلال يومين، غالبيتهم سوريون عبروا إليها من لبنان المجاور.

وأشار التقرير إلى أن 160 كيلومترا تفصل الجزيرة المتوسطية في قبرص بوابة المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي عن لبنان، الذي يعاني من أزمة اقتصادية خانقة تزداد وطأتها من التصعيد الدائر على جبهته الجنوبية مع إسرائيل في وقت يستضيف فيه مئات الآلاف من اللاجئين السوريين ويطالب مرارا بضرورة عودتهم لأراضيهم.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الشرق الأوسط اللاجئين السوريين المهاجرين غير الشرعيين السوريين الهجرة غير الشرعية دول الشرق الأوسط هجرة غير الشرعية قناة القاهرة أعداد المهاجرين

إقرأ أيضاً:

الياه سات تتفق مع سبيس إكس لإطلاق قمريها الصناعيين الجديدين

وقعت شركة الياه سات الإماراتية، عقدا مع "سبيس إكس"، لإطلاق قمريها الصناعيين الجديدين "الياه 4" و"الياه 5" باستخدام مركبة الإطلاق "فالكون 9 "، خلال عامي 2027 و2028، وفقا لإفصاح، الاثنين، لسوق أبوظبي الأوراق المالية.

وتعد الاتفاقية خطوة مهمة ضمن برنامج تطوير القمرين الصناعيين الجديدين من أقمار المدار الأرضي الثابت البالغة تكلفته الإجمالية 3.9 مليار درهم (1.1 مليار دولار)، ويشمل ذلك المركبة الفضائية والبنية التحتية الأرضية والإطلاق والتأمين.

وكانت "الياه سات"، التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، وقعت عقدا مع "إيرباص" لتصميم وبناء القمرين الصناعيين على منصة Eurostar Neo كجزء من التفويض الذي منحته الحكومة الإماراتية لشركة "الياه سات" في الربع الثالث من العام الماضي بقيمة 18.7 مليار درهم (5.1 مليار دولار)، والذي بموجبه تتولي الشركة توفير سعة فضائية على الأقمار الصناعية والخدمات المدارة على مدى 17 عاما وذلك بشكل أساسي من خلال القمرين الصناعيين "الياه 4" و"الياه 5".

سيوفر القمران الصناعيان الاتصالات الحكومية الآمنة في منطقة جغرافية واسعة تشمل الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا وآسيا. ومن المتوقع أن يحل القمران الصناعيان "الياه 4" و"الياه 5" محل القمرين الصناعيين الحاليين "الياه 1" و"الياه 2"، اللذين تم إطلاقهما في عامي 2011 و2011 على التوالي.

يذكر أنه في 25 أبريل الماضي وافق مساهمو بيانات والياه سات على الاندماج المقترح بين الشركتين، بهدف إنشاء شركة رائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء مدعومة بالذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن المتوقع أن يحدث ذلك في منتصف العام الجاري.

مقالات مشابهة

  • الخارجية التركية ترد على اتهام الحكومة بالفشل في الشرق الأوسط
  • نوفا: اجتماعات وفد الاتحاد الأوروبي بطرابلس وبنغازي لمناقشة الهجرة غير الشرعية بناءة
  • السليمانية تحتضن أعمال القمة الأولى للغدة الدرقية في الشرق الأوسط (صور)
  • مصر تحقق أعلى إيرادات سياحية خلال النصف الأول من 2024 رغم التوترات في المنطقة
  • من هو المرشح الجديد لمنصب وزير الخارجية في مصر؟
  • انطلاقا من دول الشرق الأوسط ومجاورة.. افشال محاولتي إبحار سري لـ 39 حراڨا بوهران
  • حرب ضروس قد تلتهم الشرق الأوسط
  • لوفتهانزا الألمانية: تعليق الرحلات الجوية الليلية من وإلى بيروت من 29 يونيو حتى 31 يوليو بسبب الوضع في الشرق الأوسط
  • الياه سات تتفق مع سبيس إكس لإطلاق قمريها الصناعيين الجديدين
  • القواعد العسكرية في قبرص.. مراكز لدعم إسرائيل والتجسس بالشرق الأوسط