الجزيرة:
2024-07-03@13:48:34 GMT

إنفوغراف.. أكبر مشتري الأسلحة من إسرائيل

تاريخ النشر: 4th, April 2024 GMT

إنفوغراف.. أكبر مشتري الأسلحة من إسرائيل

تمتلك إسرائيل واحدا من أقوى الجيوش في العالم، مدعوما بأكثر من 3.8 مليارات دولار من المساعدات العسكرية المقدمة من الولايات المتحدة سنويا، حيث تحتل المرتبة الأولى في قائمة الدول التي تتلقى مساعدات عسكرية أميركية تليها مصر.

ودعمت الولايات المتحدة إسرائيل ـأقرب حلفائها في المنطقةـ بقوة ولا تزال في حربها على قطاع غزة، وأرسلت إليها حاملات صواريخ موجهة ومقاتلات من طراز إف-35، بالإضافة إلى معدات عسكرية  أخرى.

ويعد الحفاظ على الهيمنة العسكرية الإقليمية لإسرائيل عنصرا أساسيا في سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط. وقد تم تحقيق ذلك من خلال التمويل الأميركي والترسانة العسكرية الإسرائيلية المتزايدة.

تاريخيا، تجاوزت واردات إسرائيل من الأسلحة صادراتها بكثير. ومع ذلك، بدأت خلال السنوات الـ10 الصادرات تتفوق باستمرار على الواردات، حسبما تظهر بيانات "معهد سيبري".

إنفوغراف أكبر مشتري الأسلحة من إسرائيل – معدل (الجزيرة) فما الدول التي تشتري أكبر عدد من الأسلحة الإسرائيلية؟

استوردت 35 دولة على الأقل أسلحة من إسرائيل بقيمة إجمالية 3.2 مليار دولار في الفترة من 2018 حتى 2022.

كان حوالي ثلث العائد (1.2 مليار دولار) من الصادرات العسكرية الإسرائيلية إلى الهند التي ازدهرت علاقاتها بإسرائيل منذ تولي رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي السلطة في عام 2014، والذي يعد أول رئيس وزراء هندي يزور إسرائيل.

أما أذربيجان  فهي ثاني أكبر مشتر للأسلحة الإسرائيلية (295 مليون دولار)، تليها الفلبين (275 مليون دولار)، والولايات المتحدة (217 مليون دولار)، وفيتنام (180 مليون دولار).

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ ترجمات حريات ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

النفط عند أعلى مستوى في شهرين وسط توقعات ارتفاع الطلب وخفض أسعار الفائدة

لم يطرأ تغير يذكر على أسعار النفط يوم الثلاثاء، لتظل قرب أعلى مستوياتها في شهرين التي بلغتها في الجلسة السابقة، بفعل توقعات بارتفاع الطلب على الوقود خلال موسم السفر الصيفي وخفض محتمل لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة قد يعزز النمو الاقتصادي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 20 سنتا إلى 86.80 دولار للبرميل بحلول الساعة 03:13 بتوقيت جرينتش بعد أن ارتفعت 1.9 بالمئة في الجلسة السابقة إلى أعلى مستوى إغلاق منذ 30 أبريل، بحسب (رويترز).

ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على البنزين في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، مع انتعاش موسم السفر الصيفي مع عطلة يوم الاستقلال هذا الأسبوع.

 وتوقعت جمعية السيارات الأمريكية أن يكون السفر خلال فترة العطلة أعلى بنسبة 5.2% مقارنة بعام 2023، مع ارتفاع السفر بالسيارات وحدها بنسبة 4.8% عن العام السابق.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 15 سنتا إلى 83.53 دولار للبرميل، بعد أن صعد 2.3% إلى أعلى مستوياته منذ 26 أبريل.

وتجدد مؤشرات تراجع التضخم في الولايات المتحدة الأمل في أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة، ربما في سبتمبر.

وأظهر تقرير صدر يوم الاثنين انكماش نشاط التصنيع في الولايات المتحدة للشهر الثالث على التوالي، كما انخفضت الأسعار التي يدفعها المصنعون مقابل بعض المدخلات إلى أدنى مستوى في ستة أشهر.

وبالإضافة إلى تقرير وزارة التجارة الصادر يوم الجمعة والذي أظهر أن بيانات التضخم في الولايات المتحدة ظلت دون تغيير في مايو، فإن ذلك قد يعزز من الحاجة لخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، وهي خطوة من شأنها أن تعزز النشاط الاقتصادي والطلب على النفط.

ومع ذلك، فإن المؤشرات على نمو الطلب بشكل أقل من المتوقع حدت من المكاسب في أسعار النفط.

وتشير بعض البيانات إلى أن واردات الخام إلى آسيا، أكبر منطقة مستهلكة للنفط في العالم، في النصف الأول من عام 2024، كانت أقل من العام الماضي. ويرجع هذا في الأساس إلى انخفاض الواردات إلى الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم وثاني أكبر مستهلك له.

مقالات مشابهة

  • تقرير لـResponsible Statecraft: الحرب الإسرائيلية على غزة ستمتد إلى لبنان في هذه الحالة
  • الولايات المتحدة تقرض بولندا مليارين دولار لشراء أنظمة دفاع جوي أمريكية
  • حرب ضروس قد تلتهم الشرق الأوسط
  • استقرار سعر النفط مع توقعات بارتفاع الطلب وخفض أسعار الفائدة
  • النفط عند أعلى مستوى في شهرين وسط توقعات ارتفاع الطلب وخفض أسعار الفائدة
  • أمريكا تكابر وتضحي باقتصادها للدفاع عن إسرائيل واستمرار جرائم الإبادة ضد الأبرياء في غزة: تأثير العمليات اليمنية يلقي بثقله على الاقتصاد ، والمستهلكين الأمريكيين
  • كيف تحولت غزة إلى أكبر فشل أخلاقي وسياسي لبايدن.. ما علاقة نتنياهو؟
  • باركليز ودعم شركات الأسلحة الإسرائيلية بالمليارات.. ما هو التاريخ الأسود للبنك الشهير؟
  • إسرائيل تنفق 1.1 مليار دولار على الأسلحة النووية في 2023
  • كالكاليست: هل يمكن لإسرائيل الاستغناء عن الأسلحة الأميركية؟