المشهد اليمني:
2024-07-08@10:11:33 GMT

ترحيب واسع في اليمن بتأسيس شركة طيران جديدة

تاريخ النشر: 4th, April 2024 GMT

ترحيب واسع في اليمن بتأسيس شركة طيران جديدة

ترحيب واسع في اليمن بتأسيس شركة طيران جديدة.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

بورصة السعودية تستقبل 24 شركة جديدة خلال 2024

ينتظر أن يستقبل سوق المال السعودي «تداول» نحو 24 شركة جديدة يتم إدراجها خلال 2024، في ضوء برنامج تطوير القطاع المالي وتعزيز وتيرة الطروحات الحكومية.

وقال رئيس مجلس هيئة السوق المالية محمد القويز، في كلمةٍ مدوّنة بتقرير برنامج تطوير القطاع المالي الصادر اليوم الأحد، «يتجاوز عدد الشركات المدرجة حاجز الـ300، ووصول حجم الاستثمارات الأجنبية في السوق المالية السعودية إلى أكثر من 401 مليار ريال، مشيرًا إلى استهداف الهيئة زيادة ملكية المستثمرين الأجانب لتصل إلى 17% من إجمالي القيمة السوقية للأسهم المتداولة في بورصة المملكة.

يذكر أن العام الماضي شهد إدراج وتداول أدوات دين حكومية في السوق المالية السعودية بقيمة إجمالية تجاوزت 81.4 مليار ريال، منها حوالي 36 ملياراً أدوات دين من فئة جديدة، كما تمّ إصدار صكوك دولية بقيمة 6 مليارات دولار على شريحتين.

المنشآت الصغيرة

وتتضمن تطلعات الهيئة لعام 2024، رفع نسبة المنشآت الصغيرة وقت الإدراج إلى 45% من إجمالي الإدراج، ضمن دعم تنمية القطاعات الجديدة وتوفير قنوات التمويل لها.

بدوره أوضح محمد الرميح، المدير التنفيذي للسوق المالية السعودية، في تصريحات لـ «بلومبرج» في مايو، عن استعداد أكثر من 10 شركات في المملكة لإجراء طرحها العام الأولي في سوق الأسهم قريباً، بعد حصولها على الموافقات اللازمة، فيما قدّمت أكثر من 50 شركة طلبات للإدراج، في إشارةٍ إلى استمرار موجة الاكتتابات بالسوق الأنشط إقليمياً خلال العامين الأخيرين.

وكانت السوق المالية السعودية شهدت العام الماضي إدراج 43 شركة جديدة، بواقع 8 شركات في السوق الرئيسية (تاسي)، و35 شركة في السوق الموازية (نمو).وجمعت الطروحات الأولية في السعودية نحو 1.5 مليار دولار منذ بداية العام، تصدرها اكتتاب "شركة مستشفى الدكتور سليمان عبد القادر فقيه" الذي جمع 764 مليون دولار، تليها شركة "المطاحن الحديثة" التي جمعت 314 مليون دولار.

طرح أرامكو

و جمع الطرح الثانوي لشركة «أرامكو» حوالي 11.2 مليار دولار، حيث باعت عملاقة الطاقة في يونيو 1.545 مليار سهم، تمثل 0.64% من الأسهم المصدرة. وتميز الطرح بتخصيص 60% من الأسهم المعروضة للمستثمرين الأجانب.

وسعت الهيئة لرفع نسبة الأصول المدارة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 29.4% بنهاية العام، إلى جانب رفع حجم سوق أدوات الدين إلى 22.1% من الناتج المحلي، عبر تطوير وتعميق سوق السندات والصكوك.

اقرأ أيضاًالبورصة اليوم.. مكاسب «الأهلي للتنمية» تتخطى الـ19%

ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية بمنتصف تعاملات اليوم الأحد 7 يوليو 2024

حنان رمسيس: البورصة تتطلع لاستعادة مستواها التاريخي بوجود وزارة الاستثمار

مقالات مشابهة

  • صنعاء تعيد أسطول طائرات الخطوط الجوية اليمنية من إيرباص إلى الخدمة بعد استبدال محركاتها
  • «الأهلى» يسهم فى تأسيس شركة جديدة لتطوير 4 نماذج جامعات دولية
  • بورصة السعودية تستقبل 24 شركة جديدة خلال 2024
  • راتب يصل لـ 7500 جنيه.. الشباب والرياضة تعلن عن وظائف جديدة
  • الطيران الأمريكي البريطاني يعاود غاراته على محافظة الحديدة
  • “طيران اليمنية” تؤكد عدم الاعتراف بأي مجلس إدارة لا يمارس مهامه من صنعاء
  • اعترافات خلية التجسس تكشف الدور التخريبي الأمريكي لقطاع الكهرباء في اليمن
  • العراق يشرع بتأسيس أول مجلس لإدارة المياه
  • العراق يشرع بتأسيس أول مجلس لإدارة المياه- عاجل
  • ضربات جديدة.. أميركا تدمر قدرات الحوثي لتأمين البحر الأحمر