صحيفة الاتحاد:
2024-07-01@03:28:15 GMT

قتلى في اشتباكين مسلحين في المكسيك

تاريخ النشر: 4th, April 2024 GMT

أعلن الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الأربعاء مقتل عشرة مجرمين على الأقل في اشتباكين منفصلين في ولاية تشياباس بجنوب المكسيك، جرى أحدهما مع الحرس الوطني.
وقال الرئيس "قتل خمسة في اشتباك مباشر بين عصابتين وخمسة خلال مواجهة مع الحرس الوطني"، رافضا رواية قدمها مركز فراي بارتولومي دي لاس كاساس لحقوق الإنسان الثلاثاء وتفيد بأن تبادل إطلاق النار بين المسلحين والحرس الوطني خلف 25 قتيلا بينهم مدنيون.


ووفقا للمنظمة غير الحكومية، وهي واحدة من أبرز المنظمات في تشياباس، فإن الاشتباك خلّف أيضا مصابين.
وأكد لوبيز أوبرادور أن الأحداث وقعت خلال عطلة نهاية الأسبوع في منطقة لا كونكورديا بعد أن دخل مسلحون مزرعة عصابة منافسة، ما أدى إلى تبادل لإطلاق النار ومقتل خمسة أشخاص.
وأضاف أنه في اليوم التالي "حدث اشتباك مع الحرس الوطني" أسفر عن مقتل خمسة آخرين، لافتا إلى أنه تم اعتقال 13 شخصا بينهم مواطنون من غواتيمالا المجاورة، وضبط أسلحة من العيار الثقيل.
اشتدت أعمال العنف في تشياباس بسبب التنافس بين كارتلي "خاليسكو نويفا جينيراسيون" و"سينالوا"، وهما أكبر عصابتين إجراميتين في المكسيك.
ووفقاً لمركز "إنسايت كرايم"، فإن الصراع يدور حول السيطرة على البلدات القريبة من الحدود مع غواتيمالا، وهي بلدات رئيسية لتهريب المخدرات والأسلحة والمهاجرين إلى الولايات المتحدة.

أخبار ذات صلة سفير الدولة يلتقي وزيري الزراعة والثقافة في المكسيك متظاهرون يحطمون باب القصر الرئاسي في المكسيك المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المكسيك فی المکسیک

إقرأ أيضاً:

توقيف خمسة أشخاص، من بينهم سيدة متورطين وطنيا في ترويج القرقوبي

تمكنت عناصر الشرطة بكل من القنيطرة والخميسات على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء الخميس 28 يونيو الجاري، من توقيف خمسة أشخاص، من بينهم سيدة وشخص مبحوث عنه على الصعيد الوطني، وذلك للاشتباه في تورطهم في ترويج الأقراص المهلوسة.

وقد جرى توقيف المشتبه بهم في عمليتين منفصلتين، حيث أسفرت العملية الأولى المنجزة بإحدى المناطق القروية بضواحي مدينة الخميسات، عن توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 32 و59 سنة، مباشرة بعد وصولهم على متن سيارة خفيفة قادمة من إحدى مدن شمال المملكة، وهم في حالة تلبس بحيازة 1002 قرص طبي مخدر من أنواع مختلفة.

أما العملية الثانية التي باشرتها الشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، فقد مكنت من توقيف اثنين من المشتبه بهم على مستوى محطة الأداء بالطريق السيار، مباشرة بعد وصولهم على متن سيارة خفيفة قادمة من إحدى مدن شمال المملكة، حيث تم العثور بحوزتهم على 1800 قرص مخدر من نوع “ريفوتريل”.

وقد تم اخضاع المشتبه فيهم لإجراءات البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابات العامة المختصة ترابيا، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضايا، وكذا تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.
وتندرج هذه العمليات الأمنية في سياق الجهود المكثفة التي يبذلها قطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني لمكافحة الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية.

مقالات مشابهة

  • قتلى وعشرات الجرحى بانفجار ناجم عن الغاز في تركيا
  • أمير الشرقية يستقبل مساعد وكيل الحرس الوطني للجهاز العسكري بالقطاع الشرقي
  • نائب أمير الشرقية يستقبل مساعد وكيل الحرس الوطني بمناسبة تكليفه
  • بالفيديو.. ما سبب الفوضى في قاعدة «الحرس الوطني الأمريكي»؟
  • فوضى عارمة في قاعدة عسكرية أمريكية (فيديو)
  • يبدأ غدًا.. الحرس الوطني يعلن فتح التسجيل بكلية الملك خالد العسكرية لحملة الثانوية
  • “الحرس الوطني” يُطلق حملة شاملة لتعزيز الوعي حول الأمن والسلامة
  • الحرس الوطني يطلق حملة شاملة لتعزيز الوعي حول الأمن والسلامة
  • «الحرس الوطني» يُطلق حملة شاملة لتعزيز الوعي المجتمعي بثقافة الأمن والسلامة
  • توقيف خمسة أشخاص، من بينهم سيدة متورطين وطنيا في ترويج القرقوبي