جدة – ياسر خليل

نصح مختصون مرضى السكري (الحلو) والسمنة والأصحاء بشكل عام من الاعتدال في تناول حلويات “العيد” والمشويات والوجبات السريعة لكونها تتميز بارتفاع الدهون والسعرات الحرارية والسكريات.


بداية دعا أستاذ واستشاري الغدد الصماء والسكري لدى الأطفال بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة البروفيسور عبدالمعين عيد الأغا، مرضى السكري بعدم الاندفاع نحو حلويات العيد بمختلف أشكالها وألوانها؛ إذ إنه يجب على هذه الفئة مراعاة أن هذه الحلويات تحتوي على سكريات عالية قد تربك نسبة السكر في الدم.

وقال: لا يعني منع تناول الحلويات من قِبل مرضى السكري، بل يجب عليهم تناول تلك الحلويات التي لا تسبب حدوث أي خلل في انتظام نسبة سكر الدم؛ إذ توجد الكثير من الحلويات المناسبة لهم، التي تحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات والسكر، وتشتمل على الحبوب الكاملة والفواكه في هذه الحلويات؛ ما يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، كما أن تناول بعض الفواكه كبديل للحلويات يعتبر صحيًّا لمرضى السكري؛ إذ تتميز باحتوائها على الألياف التي تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، وتُخفّض نسبة الكولسترول أيضًا، مع ضرورة الابتعاد عن الفواكه المعلبة لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والمواد الحافظة.

ونصح البروفيسور الأغا مرضى السكري بالحرص على إجراء قياس نسبة سكر الدم عبر الجهاز المنزلي -إذا كانوا لا يستخدمون التقنيات الحديثة- وذلك للتأكد من مستوياته في الدم، وللسيطرة عليه؛ إذ يعطي القياس مستويات السكر في الدم أدلة حيوية حول كيفية إدارة جسم الشخص لسكر الدم؛ فالفحوص التي يجريها مرضى السكري تمكنهم من التعرف على تأثير الإنسولين والوجبات التي يتناولونها على مستوى السكر بالدم، وتحديده عندما يشعر المريض بأنه يعاني ارتفاعًا أو هبوطًا في السكري، وكقاعدة عامة، يجب متابعة مستويات السكر بالدم عدة مرات في اليوم.


وفي السياق يقول استشاري طب الأسرة والمجتمع الدكتور محمد بكر صالح قانديه: تشهد أيام العيد العديد من الأنشطة والفعاليات ومناسبات العزائم التي تجعل الفرد يتناول كل ما لذ وطاب من الأطعمة والحلويات وجميعها تكون مجهزة بالمواد الدهنية والسكريات، ففي حال عدم الاعتدال في تناول هذه الحلويات والأطعمة فأنه لا يستبعد أن يكسب الفرد زيادة في وزنه.
وأضاف: هناك فئات ينصحون بالاعتدال في تناول الحلويات ومنهم مرضى السكري حتى لا يتعرضوا لارتفاع نسبة سكر الدم بشكل مفاجئ، فتناول كمية بسيطة جدًّا يضمن استقرار سكر الدم، وأيضا الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن عليهم مراعاة زيادة الاستهلاك حتى لا يتعرضوا لمشاكل صحية هم في غنى عنها.

وحث قانديه الجميع وخصوصًا الأطفال على ضرورة الاهتمام بصحة الفم والأسنان بشكل جيد بعد تناول الحلويات؛ حتى لا تؤدي البقايا الموجودة بين ثنايا الأسنان إلى تخمرها وتفاعلها مع الأحماض ومن ثم حدوث التسوس وتكون الجير، والحرص قبل النوم على تفريش الأسنان قبل النوم؛ فذلك يضمن خروج جميع البقايا التي تراكمت في الأسنان مع تناول مختلف الأطعمة والحلويات.

من جانبها حذرت أخصائية التغذية غادة ياسر من الإفراط في تناول مشروبات الكافيين وخصوصاً القهوة أيام العيد فالاعتدال مطلوب، إذ إن بعض أفراد المجتمع يستهلك كميات كبيرة من القهوة والشاي يوميًا مع العودة للنظام القديم.

وتابعت: استهلاك الكافيين يؤثر على جودة نوم الفرد، حتى في أوقات ما بعد الظهر، قد يتراكم فقدان النوم لفترات قصيرة ويؤثر على مستوى يقظة الفرد وادائه أثناء النهار، كما يمكن أن يؤدي استخدام الكافيين للتغلب على الحرمان من النوم إلى الدخول في دورة مفرغة لا داعي لها، على سبيل المثال، قد يشرب الفرد على المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنه يواجه مشكلة في البقاء مستيقظًا أثناء النهار، لكن الكافيين سيمنعه من النوم ليلاً، ما يقلل من فترة النوم وجودته.

وخلصت غادة إلى القول: يجب اتباع بعض  النصائح التالية من بينها المراقبة والانتباه إلى مقدار الكافيين الذي يحصل عليه الفرد من الأطعمة والمشروبات بما في ذلك مشروبات الطاقة، الإقلاع بالتدريج، على سبيل المثال، تناول عبوة أقل أو شرب فنجان أصغر من القهوة يوميًا، أو الامتناع عن شرب المرطبات الغازية في وقت متأخر من الليل، فهذا يساعد الجسم على التعود على المستويات الأقل من الكافيين، وتقليل احتمالات آثار الامتناع، ويمكن تناول مشروبات عشبية، فعند إعداد الشاي يجب تركه يمتزج بالماء مدة أقل، حيث يقلل هذا من محتواه من الكافيين، أو اختيار شاي الأعشاب الذي لا يحتوي على الكافيين فقد تكون هذه من أنسب البدائل الصحية للتقليل من الكافيين تدريجيًا.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: السکر فی الدم مرضى السکری فی تناول سکر الدم

إقرأ أيضاً:

مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب

يمكن لاختبارات الدم البسيطة أن تتنبأ بكفاءة بتطور أمراض القلب؛ يشرح أحد كبار أطباء القلب. يمكن فهم أمراض القلب والأوعية الدموية على أنها تلك التي تؤثر في المقام الأول على القلب أو الأوعية الدموية. 

ولا يقتصر الضرر الناجم عن هذه الحالات على القلب وحده. كما أنها تعيق عمل الأجزاء الحيوية الأخرى في الجسم بما في ذلك الدماغ والكليتين والعينين وغيرها.

غالبًا ما يكون تراكم المواد الدهنية في الشرايين وتكوين جلطات الدم بمثابة مقدمة شائعة للعديد من نتائج القلب والأوعية الدموية.

في حين تشكل اضطرابات القلب والأوعية الدموية عبئًا كبيرًا على الرعاية الصحية في كل بلد تقريبًا، إلا أنه يمكن تجنبها باستخدام الاختبارات الوقائية بما في ذلك إجراءات التصوير واختبارات الدم.

كونها حالة مزمنة، فإن معظم اضطرابات القلب والأوعية الدموية لا تتطور فجأة ولكن مع مرور الوقت. في بعض الأحيان، لا تكون الأعراض واضحة جدًا. 

إن إجراء اختبارات روتينية بسيطة لا يؤدي فقط إلى تشخيص خلل وظائف القلب والأوعية الدموية في الوقت المناسب، بل يضمن أيضًا تقدمًا أسرع في العلاج.

اختبارات الدم الشائعة للتنبؤ بأمراض القلب عند التفكير في اختبارات القلب، يخضع الكثير من الأشخاص لتخطيط كهربية القلب (ECG) أو مخطط صدى القلب والأشعة المقطعية وما إلى ذلك.

ومن المثير للاهتمام أن اختبارات الدم البسيطة يمكنها أيضًا التنبؤ بكفاءة بتطور أمراض القلب إن فحص القراءات التالية بشكل روتيني يمكن أن يوفر نظرة ثاقبة على عمل قلب الشخص، قبل اختيار اختبارات التصوير. يمكن أخذ هذه القراءات المرضية البسيطة في المستشفى وحتى في منزلك.

ملف الدهون: يمكن أن يكون هذا الجزء من اختبار الدم مفيدًا للحصول على صورة واضحة لمستويات الكوليسترول أو الدهون في جسمك. 

توفر القراءات مقياسًا للدهون الثلاثية، HDL (البروتين الدهني عالي الكثافة)، LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة) والمتغيرات الأخرى ذات الصلة. يمكن للمستويات المرتفعة من الدهون الثلاثية وLDL والمستويات المنخفضة من HDL أن تنبئ بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التي تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتة الدماغية وما إلى ذلك.

الهيموجلوبين A1c: تُلاحظ قراءة اختبار الدم هذه لتشخيص مرض السكري الذي يعد عامل خطر كبير للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يجب فحص سكريات الصيام وبعد الأكل على فترات منتظمة.
بروتين سي التفاعلي: يمكن أن تساعد هذه القراءة في الإشارة إلى التهاب الأوعية الدموية، وهو مؤشر آخر لأمراض القلب والأوعية الدموية.

الكرياتينين في الدم: يساعد هذا الاختبار في تقييم صحة الكلى. يمكن أن تؤدي الكلى المختلة إلى الضغط على القلب مما يسبب اضطرابات القلب والأوعية الدموية.

 الببتيد الأميني المدر للصوديوم المؤيد للدماغ: غالبًا ما يوجد هذا البروتين في الدم عندما يكون هناك ضغط على قلبك. يمكن أن يكون مؤشرا على أمراض القلب والأوعية الدموية وضعف النتاج القلبي.

يمكن أن تكون قراءات اختبارات الدم الشائعة هذه، إلى جانب التاريخ الطبي للشخص، مفيدة لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك والذي قد يوصي بإجراء اختبارات أكثر تفصيلًا أو تدخلية إذا لزم الأمر.
اختبارات التصوير الموصى بها

بعد إجراء اختبارات الدم، إذا كان يشتبه في إصابتك بمخاطر عالية على القلب والأوعية الدموية، فقد يُطلب منك إجراء اختبارات الفحص التي ستساعد في تقديم تقييم مفصل لصحة القلب والأوعية الدموية. ستشمل هذه الاختبارات: مخطط كهربية القلب (ECG)، مخطط صدى القلب، اختبارات الإجهاد (صدى الإجهاد، TMT)، مسح الكالسيوم التاجي، تصوير الأوعية المقطعية التاجية، التصوير بالرنين المغناطيسي وتصوير الأوعية التاجية الغازية.

من هو في خطر كبير؟

في حين أن أمراض القلب والأوعية الدموية يمكن أن تؤثر على الجميع، إلا أن بعض العوامل يمكن أن تعرضك لخطر أكبر من غيرها مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم ومتلازمة التمثيل الغذائي واختلال وظائف الكلى وغيرها. نمط الحياة غير النشط، وتناول الطعام غير الصحي، والتدخين، والسمنة، والتاريخ العائلي، وقلة النوم يمكن أن تساهم أيضا في المخاطر.

كيف تحمي قلبك؟

إن اعتماد نمط حياة صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، وإدارة الوزن الأمثل للجسم، والإقلاع عن التدخين، ومراقبة مستويات التوتر وإجراء فحوصات صحية منتظمة، يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

مقالات مشابهة

  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب
  • استشاري تغذية تكشف خطورة الإفراط في تناول الوجبات السريعة على القلب
  • استشاري تغذية: الإفراط في الوجبات السريعة يرسب الدهون على شرايين القلب
  • أضرار تناول الشوفان باستمرار.. متى يصبح الإفراط مشكلة صحية؟
  • كيفية تناول الحلويات بدون زيادة الوزن؟
  • مفاجأة بعد تناول طبيب لـ720 بيضة خلال شهر.. ماذا حدث لجسده؟
  • أفضل المشروبات الصحية لمرضى السكري.. خيارات طبيعية للتحكم في مستويات السكر
  • التعليم تسمح ببيع القهوة والشاي في المدارس الثانوية ومنعها في 3 مراحل
  • السماح ببيع القهوة والشاي في المدارس الثانوية ومنعها في 3 مراحل
  • رجل يتناول 700 بيضة بشهر..تجربة كشف بها حقيقة تأثير البيض على الكوليسترول