صحيفة البلاد:
2024-06-29@15:13:24 GMT

رمضان جبال الطائف.. مطر وبرَد

تاريخ النشر: 4th, April 2024 GMT

رمضان جبال الطائف.. مطر وبرَد

البلاد ــ الطائف

اكتست محافظة الطائف وضفاف أوديتها وجبالها الشاهقة في شهر رمضان، بالمطر وحبات البرد البيضاء مع الطبيعة الخلابة، التي ارتوت بكميات الأمطار في مناطقها البرية والجبلية؛ لتصبح مقصداً سياحياً لمعظم زائري المحافظة من مختلف الجنسيات؛ للاستمتاع باللوحات التشكيلية البهية، التي رسمتها وكستها حلة خضراء بطيف متنوع من النباتات العطرية المزهرة، وألوانها المختلفة وروائحها الزاكية، المتزينة بأغصانها بين الشجيرات والينابيع وبرك المياه والشلالات الرقراقة.

وتتمازج الطائف خلال الشهر الفضيل مع المنظر الخلاب والجو البديع، ونسائم الصيف المصاحبة لحبات المطر، التي أخرجت من عرينها لوحات فنية شكلت ملامحها بين المزارع والركبان والأودية، وزينت على إثرها ضفاف الجبل والوادي، ليكتمل بها جمال الطبيعة، لما تمتلكه المحافظة من تنوع كبير في الحياة الفطرية الجبلية في أعالي القمم المتلاقية ببعضها البعض، والمحتضنة للتقاسيم البيولوجية، التي أسهمت في خلق تنوع بيئي، أضحت من خلاله الطائف جوهراً يعكس بيئتها المليئة؛ بكماليات الجمال الرباني والطقس العليل والأجواء المفعمة بالحيوية.

واكتست الطائف بعد هطول الأمطار برونق مختلف، إذ تتدفق منها شلالات المياه، وتشهد بين ثناياها تفتح الأزهار، ونمو الأعشاب، والشجيرات، والنباتات الطبيعية العطرية، التي تأتي ببوادر الخير من حيث الزراعة والإقبال السياحي في موسم الأعياد والصيف، وتربتها الثرية المتزينة بأشجار العرعر المعمرة، والورد الطائفي “العلامة الوردية المتفردة” الذي يبهج النفس في حضوره ويضفي صوراً حيّة في إبداع الطبيعة وتجلياتها الزاهية.

ووثقت وكالة الأنباء السعودية “واس” أودية الطائف الشهيرة بعد هطول أمطار الخير والبركة في مركزي الهدا والشفا كوادي ذي غزال، وخماس، ووادي قاوة، ووادي محرم، وحمى النمور، وبلاد طويرق، والمخاضة، ووادي وج، التي تحاكي للسائح جهاتها الأربع؛ الطبيعة المتنوعة، والثقافة المحملة بعبق الماضي والتاريخ، والمغامرات الشيقة، والاستكشاف، لما تمتاز به هذه الأودية من بيئة خصبة امتزجت بالخضرة والبساتين اليانعة، وجريان المياه الدائم في شرايين الجداول، والمنحنيات الصخرية، التي تشق طريقها بين التلال والهضاب البيضاء ناعمة الملمس، لتكون مقصداً للسائح المحلي والدولي، لمشاهدة الأحداث الطبيعية من قرب، والاستمتاع بتجربة فريدة، ذات طابع فياض للحياة البرية بكل مكوناتها، وتكويناتها الجبلية، التي عكست فيها صفاء الماء بالسماء، حيث تتفرد هذه الأودية بمناخ سحري بهيج تتصدر به الأمطار طوال الموسم واعتدال المناخ صيفا، وكثافة غطائها النباتي من أشجار اللوز البجلي، والرمان، والخوخ، والمشمش، والعنب، والقمح والحماط، والبرشومي، والبرقوق والتوت، وأنواع متعددة من الخضروات وعسل السدر والسمرة والصيف، لتغدو حين زيارتها لمحات تبقى عالقة في أذهان زائريها.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

عقبة شعار.. تحدٍّ جغرافيّ وأثرٌ سياحيّ كبيرٌ في قلب جبال عسير

المناطق_واس

تُعَدُّ عقبة شعار واحدة من أشهر العقاب في منطقة عسير وأهم معالمها الطبيعية والسياحية البارزة، حيث تتميز هذه العقبة الجبلية الشاهقة بشدة الوعورة، مما جعل الوصول إليها أمرًا صعبًا، مما استدعى العمل على تذليل الصعوبات كافة وإنشاء طريق يخدم سكان المنطقة وزوارها ببقية المناطق المجاورة ويربطهم مع بقية المناطق والمحافظات القريبة منها.

وتقع عقبة شعار على بُعد حوالي 23 كم من مدينة أبها، ويربط طريقها بين سراة عسير وتهامة، حيث تسهم العقبة في اختصار المعدل الزمني للمسافرين، إلى جانب إسهامها في تعزيز الحركة السياحية في المنطقة وترسيخ مكانة المملكة مركزًا لوجستيًا عالميًا من خلال خدمتها لحركة الشاحنات الناقلة للمواد الغذائية والطبية والصناعية وغيرها.

أخبار قد تهمك في قائمة فريق تحت 18 عامًا.. اتحاد الكرة يقرر إضافة 5 لاعبين سعوديين من مواليد 2005 26 يونيو 2024 - 9:28 مساءً التعادل يصعد بسلوفاكيا ورومانيا إلى ثمن النهائي 26 يونيو 2024 - 9:19 مساءً

وأُنشئت عقبة شعار قبل أكثر من أربعين عامًا وتحديدًا في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله- وشمل ذلك شق الصخور وحفر 11 نفقًا وتركيب 32 جسرًا، لتصل إجمالي أطوال الطريق إلى نحو 14 كم، وأغلقت للصيانة وأُعيد افتتاحها العام الماضي بعد عملية تطوير واسعة النطاق نفذتها الهيئة العامة للطرق استخدمت فيها أحدث التقنيات والمعايير العالمية في تنفيذ أعمال السلامة والصيانة، وذلك ضمن جهود الهيئة الرامية إلى تحسين جودة الطرق، والارتقاء بكل الخدمات المقدمة، لرفع كفاءة وفعالية أداء قطاع النقل، ورفع مستوى السلامة المرورية، والارتقاء بجودة الحياة، وخدمة قطاع الخدمات اللوجستية.

كما روعي في صيانة طريق العقبة توفير أعلى معايير الجودة والسلامة، من خلال تنفيذ العديد من الأعمال التي تشمل الإنارة والدهانات الأرضية واللوحات الإرشادية والعلامات الأرضية والاهتزازات التحذيرية والحواجز الخرسانية، وغيرها من الأعمال التي تسهم في رفع مستوى السلامة على الطريق، لمواكبة الطلب المتزايد على شبكة الطرق بما يضمن انسيابية الحركة المرورية.

يُذكر أن قطاع الطرق يعد من القطاعات الحيوية والممكنة للعديد من القطاعات مثل قطاع الحج والعمرة، وقطاع الصناعة، والسياحة، والتجارة، والخدمات اللوجستية، حيث تعمل الهيئة العامة للطرق على الإشراف على هذا القطاع الحيوي وتنظيمه من خلال وضع السياسات والتشريعات اللازمة، كما تعمل الهيئة على تحقيق مستهدفات إستراتيجية قطاع الطرق التي ترتكز على السلامة والجودة والكثافة المرورية، وتستهدف الوصول للمؤشر السادس عالميًّا في جودة الطرق بحلول عام 2030.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 26 يونيو 2024 - 9:41 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد26 يونيو 2024 - 9:14 مساءًيورو 2024.. بلجيكا تتأهل وأوكرانيا تُودع منطقة حائل26 يونيو 2024 - 8:52 مساءًالأمير عبدالعزيز بن سعد يدشن الصالة “التنفيذية” الجديدة بمطار حائل الدولي أبرز المواد26 يونيو 2024 - 8:17 مساءًكأس العالم للرياضات الإلكترونية.. حدث عالمي كبير يضم 500 ناد وآفاق واعدة في السعودية منطقة الجوف26 يونيو 2024 - 7:39 مساءًمركز السديري الثقافي يطلق المعسكر الصيفي للأطفال أبرز المواد26 يونيو 2024 - 7:34 مساءًالنائب العام يلتقي السفير القطري لبحث سبل التعاون في المجالات العدلية والقضائية26 يونيو 2024 - 9:14 مساءًيورو 2024.. بلجيكا تتأهل وأوكرانيا تُودع26 يونيو 2024 - 8:52 مساءًالأمير عبدالعزيز بن سعد يدشن الصالة “التنفيذية” الجديدة بمطار حائل الدولي26 يونيو 2024 - 8:17 مساءًكأس العالم للرياضات الإلكترونية.. حدث عالمي كبير يضم 500 ناد وآفاق واعدة في السعودية26 يونيو 2024 - 7:39 مساءًمركز السديري الثقافي يطلق المعسكر الصيفي للأطفال26 يونيو 2024 - 7:34 مساءًالنائب العام يلتقي السفير القطري لبحث سبل التعاون في المجالات العدلية والقضائية في قائمة فريق تحت 18 عامًا.. اتحاد الكرة يقرر إضافة 5 لاعبين سعوديين من مواليد 2005 في قائمة فريق تحت 18 عامًا.. اتحاد الكرة يقرر إضافة 5 لاعبين سعوديين من مواليد 2005 تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • بسبب الجفاف… ظهور قرية إسبانية غمرتها المياه منذ 30 عاماً
  • إدراج حيوان جديد على "القائمة الحمراء" المهددة بالانقراض
  • موسم جني ثمار النخيل بالحديدة .. أهازيج فرح تهامية على أنغام الطبيعة
  • إدراج فيل بورنيو في قائمة الأنواع المهددة بالانقراض
  • طقس المدينة المنورة.. أتربة مثارة على المهد ووادي الفرع
  • وزير الإسكان: إزالة وصلات المياه الخلسة وتحصيل المديونيات في حملات بالعاشر من رمضان والشروق والمنيا الجديدة
  • الإسكان: إزالة وصلات المياه وتحصيل المديونيات في حملات بمدن العاشر من رمضان والشروق والمنيا الجديدة
  • روسيا.. الأمطار الغزيرة تتسبب بخروج قطار عن سكته ومصرع راكبين (فيديو)
  • عقبة شعار.. تحدٍّ جغرافيّ وأثرٌ سياحيّ كبيرٌ في قلب جبال عسير
  • عقبة شعار.. أثرٌ سياحيّ كبيرٌ في قلب جبال عسير