قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الأئمة والعلماء كانوا يتزوجون من البلاد التي يذهبون إليها لطلب العلم، مثل الإمام أحمد ابن حنبل والإمام الشافعي، موضحا أن الزوجة التي ترفض التعدد آثمة لتعطيلها حكما شرعيا.

الشيوخ يرفض حذف تعدد الزوجات من صرف الدعم النقدي المشروط "تكافل" بكاء أحمد كريمة عند عرض صورة ولي يعرف أسرار الأشخاص بمجرد رؤيتهم.

. فيديو  إعانة المرأة زوجها على التعدد كان موجودا في السابقين الأولين

وأضاف الدكتور أحمد كريمة، خلال مشاركته في برنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، أن إعانة المرأة زوجها على التعدد كان موجودا في السابقين الأولين، وذلك بدلا من أن يرتكب الزوج الفاحشة خاصة إذا كان مسافرا للعمل بالخارج ويعاني من الوحدة.

وتابع أحمد كريمة: "عشت في كفاح مرير بالمملكة العربية السعودية من أجل بناء منزلا لأسرتي وتأمين مستقبلهم".

ورفض مجلس الشيوخ خلال الجلسة العامة ، مقترح النائبة سماء سليمان حذف تعدد الزوجات من المادة 8 فى مشروع قانون الضمان الاجتماعي الموحد، والتى تنص على أن "يصرف الدعم النقدي المشروط (تكافل) للفئات التالية، ومنها  الأسرة المكونة من زوج و زوجة أو أكثر".


وقالت "سليمان": "المادة بصيغتها المقدمة من الحكومة تشجع على تعدد الزوجات، رغم أن توجهنا فى الدولة حاليا تقليل معدل النمو السكاني".

وأضافت أن القوانين الصادرة عن المجلس يجب أن يكون لها بعد مستقبلي، خاصة أننا نعاني من عدم وجود قوانين لخفض النمو السكاني.

وتابعت: "الربط فى القانون بعدد الزوجات يجب حذفه من القانون، و أن نحجم من عدد الزيجات لأن الأسر التى بها تعدد زوجات بها عدد أولاد كبير".

وعلق المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس المجلس قائلا: "التعدد أمر يحدده الشرع والقانون، وهو أمر موجود فعلا".

وأضاف: "المعالجة التشريعية للتعدد فى قانون الضمان الاجتماعي بهذا الشكل تجاوزت أن نقول أنه تشجيع على التعدد، فهذه القوانين تعالج أوضاعا اجتماعية معينة".

وعلق المستشار علاء فؤاد وزير المجالس النيابية قائلا: "حذف الفقرة، سيدخلنا فى عدم دستورية لأني هنا أميز بين أسر قبل وبعد صدور القانون

وتنص المادة 8 على أن "يصرف الدعم النقدي المشروط (تكافل) للفئات التالية: الأسرة المكونة من زوج و زوجة أو أكثر  و أبناء معالين أو بعض من هؤلاء و لو اختلف محل الإقامة، والأسرة المعالة –وأسرة نزيل مراكز الإصلاح و التأهيل- و أسرة المجند – و الأسرة مهجورة العائل".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أحمد كريمة تعدد الزوجات بوابة الوفد أحمد کریمة

إقرأ أيضاً:

«حياة كريمة» تدعم محمد طارق صاحب فيديو عربة القهوة.. «بياكلها بالحلال»

تبدلت حياته في لحظات من حزن وقلة حيلة إلى فرج وفرح، وهو ما حدث مع الشاب محمد طارق، ابن محافظة الغربية، الذي كسب تعاطف المئات عبر منصات التواصل الاجتماعي، بعد سحب مصدر رزقه الوحيد أمام أعين العشرات بوضح النهار من خلال إحدى حملات ضبط الأسواق، كونه لم يحمل ترخيصًا رسميًا للعمل، وما إن مرت ساعات قليلة حتى تبدل الحال تمامًا بعد أن قدمت مؤسسة حياة كريمة يد العون للشاب، وساعدته على استكمال مشروعه وتبنيه بصورة أفضل.

كلمات مؤثرة من الشاب محمد طارق 

«والله العظيم حرام هو أنا ببيع مخدرات؟».. كلمات مؤثرة رددها الشاب محمد طارق أثناء سحب عربة بيع القهوة والمشروبات الساخنة التي كان يعمل عليها في أحد شوارع طنطا، لترك وسيلة رزقه، لكن جميعها باءت بالفشل وهو ما تعاطف معه نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تداول مقطع فيديو وثق تلك الواقعة.

ومع التداول الكبير لمقطع الفيديو، انهالت العشرات من التعليقات التي أبدى أصحابها تعاطفًا كبيرًا مع محمد طارق، متمنيين له استعادته عربته الصغيرة حتى لا ينقطع  رزقه، وهو ما قامت به مؤسسة حياة كريمة في فترة زمنية وجيزة بعد أن مدت يد العون للشاب.

حياة كريمة تمد يد العون لـ محمد طارق 

قولًا وفعلًا ساهمت مؤسسة حياة كريمة في تغيير حياة الشاب محمد طارق 180 درجة، وذلك بعد التواصل معه واستضافته ودعمه ماليًا حتى يتمكن من إكمال مشروعه دون عوائق، وهو ما أعلنت عنه  المؤسسة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

تبدلت الدموع في الأعين والشعور بالقهر إلى ابتسامة كبيرة تكسو الوجه، بعد أن ظهر محمد طارق خلال استضافته مع مؤسسة حياة كريمة، معبرًا عن امتنانه الكبير لما قدموه له من مساعدة غيرت مسار حياته للأفضل، وبثت في روحه الطمأنينة بعد ساعات من اليأس، حسب ما ذكر أيمن مصطفى، مقدم برنامج حياة كريمة، المعروض عبر شاشة «دي إم سي».

ووفق حديث أيمن مصطفى، عبر الصفحة الرسمية لمؤسسة حياة كريمة، كشف عن خطوة إنشاء مكان خاص للشاب محمد طارق حتى يتمكن من خلاله استكمال  مشروعه بصورة أفضل، قائلًا: «احنا يخصنا في مؤسسة حياة كريمة إننا نركز على الناس اللي زي محمد اللي بتسعى وتشقى عشان تاكلها بالحلال، فأي حد هتحصله مشكلة هتأثر على أكل عيشه على مصدر رزقه، احنا بندخل كمؤسسة وبنحاول ندعمه وبنساعده عشان يكمل حياته».

 

 

مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة» تدعم محمد طارق صاحب فيديو عربة القهوة.. «بياكلها بالحلال»
  • حياة كريمة تطلق قافلة طبية مجانية اليوم في الشرقية
  • اليوم.. نظر محاكمة متهم بقتل شاب فى مشاجرة بمنطقة المعصرة
  • أحمد أمين.. وساعات السفر
  • تعدد مسارات المرحلة الرابعة من التصعيد
  • 13 فئة لها دعم نقدي من الحكومة ..تعرف على التفاصيل
  • حقوق المرأة في الزواج وتعدد الزوجات: بين الشرع والفقه
  • هل يجوز للمرأة أن تشترط عدم الزواج عليها؟.. الداعية سعاد صالح توضح حكم التعدد
  • لهذا السبب ميمي جمال ترفض دخول بناتها مجال الفن
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر