كشف مسؤول أمريكي، بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيتحدث إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غدا الخميس، حسبما أفادت فضائية "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل لها منذ قليل.

استجابة محدودة لـ إفطار البيت الأبيض.. احتجاجا على سياسة بايدن تجاه غزة بايدن: إسرائيل لم تفعل ما يكفي لحماية عاملي الإغاثة في غزة عائق وحيد أمام اعتبار فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة

وفي سياق آخر قال نهاد أبو غوش، المحلل السياسي والباحث في الشؤون الإسرائيلية، إن قبول إسرائيل لحل الدولتين يأتي ضمن حلبة صراع أزلية وليس مجرد خيار نخبوي.

وأضاف “نذهب أو لا نذهب، فهناك صراع على الأرض وصراع تاريخي وفي الميدان قانوني بمحكمة العدل الدولية، وصراع جماهيري في كل ساحات المدن والعواصم العالمية على الحقوق الوطنية الفلسطينية، وهناك صراع معمد بدماء عشرات آلاف الشهداء، هذا صراع عمره قرن من الزمان وليس معركة طوفان الأقصى الأخيرة”.

وأشار إلى أن كل ذلك يجب أن يتوج بحق الشعب الفلسطيني في الحصول على دولة مستقلة مثل باقي دول شعوب العالم، والعائق الأهم في سبيل تحقيق هذا الطموح والهدف هو الفيتو الأمريكي والغربي.

تحولات في الموقف البريطاني

وتابع: "نلمس تحولات نشأت مع المعركة الأخيرة في غزة، من حيث حديث الإدارة الأمريكية في أكثر من مرة عن ضرورة حل الدولتين في نهاية المطاف".

واستطرد "كما أن هناك تحولات في الموقف البريطاني، عبر عنه ديفيد كاميرون سار يرى أن الدولة المستقلة ليس بالضرورة أن تكون نتيجة المفاوضات الثنائية المباشرة لكن يمكن أن تكون قبل ذلك بالاعتراف بها".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو حل الدولتين الرئيس الأمريكي الشعب الفلسطيني الأمم المتحدة ديفيد كاميرون محكمة العدل الدولية الباحث في الشؤون الإسرائيلية

إقرأ أيضاً:

بايدن يرحب بقادة العالم في واشنطن أثناء وجوده في نيويورك..هفوة جديدة للرئيس الأمريكي(فيديو)

في زلة جديدة أضافها إلى سلسلة من الهفوات التي أثارت التساؤلات حول أهليته، نسي الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أنه يتحدث من نيويورك، حيث رحب بقادة العالم في واشنطن، وذلك خلال خطاب ألقاه يوم أمس الأربعاء. 

بايدن، الذي يبلغ من العمر 81 عامًا، كان يتحدث من فندق "إنتركونتيننتال نيويورك باركلي" في مانهاتن، حين قال: "شكرًا، شكرًا، شكرًا. أهلاً بكم في واشنطن". رغم ذلك، واصل الرئيس الأمريكي خطابه دون أن ينتبه للخطأ الذي وقع فيه.

ويأتي هذا الحدث في إطار الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة الذي عُقد في نيويورك، حيث ألقى بايدن كلمته أمام القادة العالميين يوم الثلاثاء.

ويُعد بايدن، الأكبر سناً في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، أول رئيس يخوض حملة انتخابية لولاية ثانية وهو في هذه السن المتقدمة. غير أن حملته الانتخابية تعرضت لنكسات متتالية، حيث شهدت مناظرة في 27 يونيو مع الرئيس السابق، دونالد ترامب، البالغ من العمر 78 عامًا، ظهور بايدن بشكل مرتبك وإدلائه بتصريحات غير متماسكة، مما دفعه إلى إنهاء حملته الانتخابية في 21 يوليو.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي يؤكد تحضير إسرائيل لاجتياح بري في لبنان
  • مسؤول أمريكي: لا مؤشرات على استعداد إيران لرد فعل كبير
  • مسؤول أمريكي: إسرائيل تستعد لعملية برية محدودة في لبنان
  • مسؤول أمريكي: رد واشنطن الأولي على اغتيال حسن نصر الله إيجابي
  • مسؤول أمريكي: نجاة حسن نصر الله مستحيلة في هذه الحالة
  • مسؤول بالبيت الأبيض: بايدن اطلع على الضربات في بيروت من فريق الأمن الخاص به
  • مسؤول أمريكي: سفن حربية اعترضت مقذوفات في مضيق باب المندب أطلقها الحوثيون باليمن
  • مسؤول أمريكي: سفن حربية تعترض مقذوفات للحوثيين دون أضرار
  • مسؤول أمريكي: رد فعل إسرائيل على مقترح وقف إطلاق النار لم يكن بالمستوى المتوقع
  • بايدن يرحب بقادة العالم في واشنطن أثناء وجوده في نيويورك..هفوة جديدة للرئيس الأمريكي(فيديو)