صدى البلد:
2024-10-02@04:12:59 GMT

نداء عاجل من الجارديان بشأن المجاعة في غزة

تاريخ النشر: 4th, April 2024 GMT

في افتتاحية نشرتها صحيفة الجارديان، تم التأكيد على الحاجة الملحة لمساعدات إنسانية مستدامة لمعالجة الوضع المزري في غزة. يؤكد هذا المقال، الذي كتبته هيئة تحرير الجارديان، على الدور الحاسم الذي تلعبه وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في توفير المساعدات الأساسية للسكان الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، وكذلك في مناطق أخرى.

تسلط الافتتاحية الضوء على الأثر المدمر للصراع المستمر ومقتل سبعة عمال إغاثة أجانب من World Central Kitchen وسائقهم الفلسطيني على يد قوات إسرائيلية. ولم توقف هذه الأحداث المأساوية جهود الإغاثة فحسب، بل أدت أيضًا إلى تفاقم الأزمة الإنسانية، حيث ثبت أن انخفاض المساعدات غير كاف لتلبية الاحتياجات العاجلة للسكان.

وعلى الرغم من تأكيدات المسؤولين الحكوميين الإسرائيليين بأنه لا توجد مجاعة وشيكة، فإن التقارير الواردة من الوكالات الدولية ترسم صورة مختلفة تماما. ويحذر برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية من خطر المجاعة الذي يلوح في الأفق، مع توقع زيادة الوفيات المرتبطة بالجوع بسرعة إذا لم يتم تقديم المساعدات بشكل كاف.

وفي هذا السياق، تؤكد صحيفة الجارديان على الدور الذي لا غنى عنه للأونروا في تلبية الاحتياجات الإنسانية الحرجة للسكان الفلسطينيين. الأونروا، باعتبارها الوكالة الرئيسية المكرسة لتقديم المساعدة للاجئين الفلسطينيين، تلعب دورا حيويا في تقديم الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية في غزة والضفة الغربية، وكذلك في البلدان المجاورة.

وتعترف الافتتاحية بالتحديات التي تواجهها الأونروا، بما في ذلك الاتهامات الموجهة ضد بعض موظفيها من قبل السلطات الإسرائيلية. وفي حين أن هذه الادعاءات مثيرة للقلق العميق وتستدعي إجراء تحقيق شامل، فإنها لا تبرر تفكيك الوكالة بأكملها، والتي تظل شريان الحياة للعديد من الفلسطينيين المحتاجين.

علاوة على ذلك، تدعو صحيفة الجارديان المجتمع الدولي إلى دعم الأونروا من خلال زيادة مساهمات التمويل والدعوة إلى استئناف تسليم المساعدات. وفي حين استأنفت بعض الدول التمويل، بما في ذلك كندا وفرنسا وفنلندا وأستراليا والسويد واليابان والاتحاد الأوروبي، قامت دول أخرى، مثل الولايات المتحدة، بتعليق التمويل حتى عام 2025، مما وجه ضربة قوية لعمليات الأونروا.

وفي الختام، تحث صحيفة الجارديان الحكومات على إعطاء الأولوية للمساعدات الإنسانية لغزة، والضغط من أجل استئناف عمليات تسليم الأونروا وضمان سلامة عمال الإغاثة. وتؤكد الافتتاحية على الضرورة الملحة لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة وتؤكد على الدور الذي لا غنى عنه للأونروا في إنقاذ الأرواح وتوفير الدعم الأساسي للمحتاجين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صحیفة الجاردیان فی غزة

إقرأ أيضاً:

من الشخص الذي زوّد إسرائيل بمعلومات عن نصر الله؟.. صحيفة تكشف التفاصيل

عقب يوم واحد من الإعلان الرسمي، لاستشهاد أمين عام حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، على يد الاحتلال الإسرائيلي، في غارة استهدفت الضاحية الجنوبية من بيروت؛ كشفت عدد من الصحف الفرنسية والإيرانية، عن ما وصف بـ"الخيانة التي طالت نصر الله".

ورصدت "عربي21" عدد من التقارير، المُتفرّقة، التي جاء فيها بكون "نصر الله لم يمت بالقنابل، لكن بالخيانة"؛ والبداية من صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية، التي نقلت عن مصدر أمني لبناني، قوله إن "جاسوسا إيرانيا قام بتزويد إسرائيل، بجُملة معلومات مهمّة، أبرزها موقع حسن نصر الله، وهو ما قاد إلى اغتياله، الجمعة".

وأوضحت الصحيفة الفرنسية، عبر تقرير، ترجمته "عربي21" أن: "الجاسوس الإيراني، هو من أبلغ إسرائيل بوصول حسن نصر الله إلى الموقع، التي تم فيه اغتياله"، فيما لم تكشف في الوقت نفسه، عن هوية من وصفته بـ"الجاسوس الإيراني".

وفي السياق نفسه، أبرزت الصحيفة الفرنسية، أن "الاجتماع الذي حضره حسن نصر الله، ونائب قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، عباس نيلفوروشان، كان يضم 12 مسؤولا، رفيع المستوى في حزب الله".

وأشارت الصحيفة نفسها، إلى أن دولة الاحتلال الإسرائيلي، قد "انتظرت بدء الاجتماع، لتنفيذ الغارة التي استهدفت مقرّهم في الضاحية الجنوبية"؛ مبرزة: "نصر الله كان يصطحب معه في سيارته يوم عملية اغتياله، كل من نائب قائد فيلق القدس في لبنان، وبأنه كان موجودا بعمق 30 مترا تحت الأرض لحظة الاغتيال".


من جهتها، قالت صحيفة "عصر ايران"، عبر تقرير، أن "حسن نصرالله لم يستشهد بسبب القنابل التي تم إلقائها المكان الذي كان فيه؛ بل إنّه استشهد بسبب المتسلّلين من الخونة".

وأضافت الصحيفة الإيرانية: "تم اغتيال حسن نصر الله، بنفس الطريقة التي مكّنوا بها الاحتلال الإسرائيلي، في الماضي، من موقع قاسم سليماني في العراق"؛ مردفة: "لاحقا أعطوا إحداثيات إسماعيل هنية، أيضا، في طهران، والآن هاهم يمكّنوهم من مكان السيد في لبنان".

أما صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، فكانت قد أكدت، عبر تقرير لها، السبت، أن "القرار بشنّ الضربة، قد اتّخذ في يوم الهجوم نفسه، أي الجمعة، حيث القادة الإسرائيليين كانوا يعتقدون أن أمامهم وقتا قصيرا فقط، قبل أن ينتقل نصر الله إلى موقع آخر".


وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن رسميا، اغتيال نصر الله، في غارة شنّتها مقاتلات له من طراز "إف 35" الجمعة، على هدف بمنطقة حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية، وهي المعقل الرئيسي لـ"حزب الله"؛ ولاحقا أقرّ "حزب الله" باغتيال أمينه العام، عبر بيان رسمي.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • أميركا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • مايا مرسي تؤكد التضامن المصري مع الفلسطينيين واللبنانيين جراء العمليات غير الإنسانية للاحتلال
  • لبنان.. نداء عاجل لجمع 426 مليون دولار للمساعدات الإنسانية
  • الأونروا تصف العدوان على غزة “بالكابوس الذي لا ينتهي
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • أردوغان: تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • مصر تكثف إسقاط المساعدات الإنسانية على غزة
  • في الضفة الغربية وغزة..أمريكا تدعم الفلسطينيين بـ 300 مليون دولار
  • من الشخص الذي زوّد إسرائيل بمعلومات عن نصر الله؟.. صحيفة تكشف التفاصيل